مصممة المجوهرات السعودية سلطانه العثمان ل"هي": أؤمن أن الشغف هو نبض الإبداع

يشهد مجال صناعة المجوهرات تطور كبير في السعودية وذلك مع ظهور مواهب مبدعة تحرص على نقل هذه الحرفية إلى مستوى عالي ينافس صناعات المجوهرات عالميا. 

التقينا بمصممة المجوهرات السعودية سلطانة العثمان صاحبة علامة لاسول للمجوهرات اليومية الفاخرة لتخبرنا أكثر عن مفهوم وفلسفة علامتها وكيف تمكنت من تطوير موهبتها وتوظيف شغفها في تصميم قطع فاخرة ومثالية للاستعمال اليومي للمرأة الشرقية. 

اخبرينا أكثر عن مفهوم وفلسفة علامة "لاسول"

 لاسول علامة مجوهرات سعوديه مبتكره مني،  ترمز لمختصر بداية اسمي سلطانه SuL. أطلت تحت مسمى العلامة مجموعات تضم قطع عصرية وأنيقة  صممت خصيصا للأشخاص اللذين يحبون اقتناء المجوهرات اليومية. 

حدثينا عن بداية دخولك عالم تصميم المجوهرات. 

شغفي بالفن و الألوان و كل ما هو جميل في التصميم  كان الدافع الأكبر وراء دخولي هذا المجال من أيام المدرسة و حتى سنوات الجامعة كان له أثره الكبير في تكوين الجانب الفني فيني و هو شغفي. 

أحببت الفن بجميع أنواعه و قد انجزت عدة مستويات للفن التشكيلي في مركز الاستاذه منى القصبي للفن التشكيلي بالأخص الفن التكعيبي وهو ما استوحي  منه أغلب تصاميمي؛ حيث أني كنت أجد نفسي استوحي كل ماهو جميل في التصميم، حتى بدأت رغبتي في تنفيذ هذا الشغف على واقع جميل و ملموس. 

بدأت فكره تصميم المجوهرات من هنا،  وأقبلت على دراسة هذا الشغف والميول الفني، فإلتحقت بأكاديمية المجوهرات و علوم الأحجار  في لندن GIA عام 2015 و كانت محطه مهمة حيث دخلت عالم الاحجار و زار شغفي به وكانت تجربة ملهمة لي و منها دخلت إلى  عالم تصميم المجوهرات . 

هل لك أن تطلعينا على تفاصيل المجموعات التي أطلقتيها  

قمت بتدشين ٤ مجموعات:  2016 Fairy feather فيري فيذر مستوحاة  من أشكال البجعات الخيالية، 2017 Immortal امورتال مستوحاة من الأشكال الهندسية الطولية والمرصعة بالأحجار، 2018 Thara مجموعة ثرى وهي عبارة عن تصميم خارطة للجزيرة العربية بتصميم 3D تكعيبي مرصعة بالأحجار المختلفة على أرجاء مناطق المملكة، و ينعكس في هذا التصميم صياغة الذهب كحركة رمال أرض الجزيره وتضاريسها التي  استوحيت  منها اسم المجموعة "ثرى".

أما مجموعة هذا العام فنحن في صدد الإعداد لها و اللتي سوف يتم تدشينها في رمضان 2019 بإذن الله

جميع المجوهرات مصنوعة من الذهب عيار ١٨ و الألماس و الأحجار الكري بين وحجر الروبي و الزمرد و الزفير و الألماس الأسود.  

ماهي أهم وأبرز صيحات الموضة في عالم المجوهرات؟ 

أبرز صيحات الموضه الدارجة هي الدمج بين المجوهرات العصرية و الثقيلة؛ تضيف القطعة العصرية مظهر عصريا وأنيقا معا بالأخص الخواتم و التعليقات.  

ماهي أكثر القطع شعبية ومبيعا من حيث التصميم؟ 

ولله الحمد لاقت مجموعاتي الإستحسان الكبير عند الناس بالأخص مجموعة "امورتال" لكن مجموعة "الثرى" كانت المجموعة الأكثر رواجا بالنسبه لمجوهرات حيث لاقت اعجاب كبير  لتصميمها المميز،  كما أن لا شيء يساوي حب أرض هذا الوطن الذي جسدته في تصميم قطع هذه المجموعة. 

كيف تقيمين مستوى مجال صناعة المجوهرات المحلية في السعودية؟ 

مستوى مجال تصميم المجوهرات في السعودية بدأ بالتغيير للأفضل من حيث توافر مصادر وفرص أكبر لصناعة المجوهرات محليا.

 كذلك معارض  المجوهرات تشهد تطورا  وتميزا عاما تلو العام و هذا مالمسته عند دخولي هذا المجال فهناك فرص كبيرة و مواهب أكثر من رائعه من مصممات مجوهرات في  السعودية. 

وماهي التحديات التي تواجه المصممين الجدد عند دخولهم هذا المجال؟ 

التحديات التي تواجه المصممين هي أن يتميز التصميم عن غيره في السوق، وقدرة المصمم على أن يستوحى بطريقة تصل لقلوب وأعين الناس،  و هذا يتطلب طموح و مجهود مننا لكن أؤمن أن الشغف هو نبض الإبداع. 

نصيحة توجهينها لكل امرأة تبحث عن الأناقة والتميز في تنسيق مجوهراتها؟ 

عالم المجوهرات مليئ و متنوع ولذلك اقتني  قطعتك التي تربطين نفسك بها، فهي تعكس شخصيتك و هويتك التي  ستعكس تميز مظهرك و أناقتك. 

لمزيد من المعلومات حول العلامة زوري حساب الانستقرام  @lasuljewellery