Summer Muse للفنانة الإماراتية جواهر الخيال يتصدر معروضات Piaget  في آرت دبي 2018

أعلن المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، و"دار بياجيه Piaget" السويسرية للساعات والمجوهرات عن فوز التصميم الفني سمر ميوز (Summer Muse) للفنانة الإماراتية جواهر الخيال بمشروع "الجانب المُشرِق من الحياة"، الذي تم إطلاقه كجزءٍ من مذكرة تفاهم وقعها الجانبان خلال فعاليات النسخة الحادية عشرة من معرض آرت دبي 2017، بهدف تعزيز التعاون المشترك بينهما، دعماً للحركة الثقافية والفنية المزدهرة في الدولة.

وعرض هذا التصميم المتميز للفنانة الإماراتية الشابة كقطعة رئيسية بمنصة بياجيه Piaget في "آرت دبي 2018"، في مدينة جميرا، حيث تم اختياره من قبل اللجنة المختصة بالمكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، من بين أعمال فنية عديدة شارك بها فنانون ومصممون إماراتيون ومقيمون في مشروع "الجانب المشرق من الحياة"، الذي اعتبر بمثابة تحدٍ جديد أمام المواهب الشابة لإطلاق قدراتهم وتقديم أعمال فنية فريدة من نوعها لهذه المسابقة، وعكست جميعها ثراء الساحة الفنية الإماراتية.  

وترتكز فكرة "الجانب المشرق من الحياة" على ترسيخ ثقافة السعادة في المجتمع من خلال تسليط الضوء، عبر الفنون، على لحظات الفرح بكل أشكاله، في دلالة على أهمية الفن وما يحمله من رسالة إنسانية تبعث على الأمل والطموح وتنشر السعادة، وتم خلال إطلاق المشروع، في شهر مايو الماضي، الإعلان عن اختيار أفضل تصميم فني لقطعة مجوهرات لعرضه في صالة بياجيه خلال مشاركتها في "آرت دبي 2018".

وعبرت جواهر الخيال عن سعادتها بالفوز بهذه المسابقة، قائلةً: "التعاون مع المكتب الثقافي وبياجيه وفر لنا كفنانين ومصممين شباب دعماَ كبيراً وفرصة استثنائية للتطور من خلال منصة عالمية تعرض مواهبنا. إنّ الانتساب الى منظّمات مرموقة مثل المكتب الثقافي لصاحبة السمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ودار بياجيه فرصة يطمح اليها فنّانون كُثر. تمثّل مشاركتي في معرض "آرت دبي" إنجازًا عظيمًا ليس فقط على الصعيد المحلّي، إنّما أيضًا على الصعيد الدولي".

وأضافت: " Summer Muse بنية فنيّة تفاعليّة وهي عبارة عن مقعد يدور يساراً ويميناً. إستوحيت هذه الحركة الدقيقة من الحركة الطبيعية للريش والأوراق والماء. يتمّ التقاط الضوء فوق المقعد من خلال عدسة مكبّرة وينعكس على الاطار النحاسي ليلقي بظلاله على الشخص الجالس. وعند تحرّكه، تتلاعب الظلال والأضواء المتلألئة. ومن خلال تفاعله مع القطعة المصمّمة، يختبر الشخص شعور امرأة بياجيه القوية والواثقة من نفسها".

وقد استوحت الخيال تصميم قطعتها  سمر ميوز "Summer Muse"، من  إسوارة " Life is a party"، التي تعد واحدة من قطع الحلي والمجوهرات الراقية " الجانب المشرق من الحياة "، متخيلةً شخصية إمرأة جذابة وأنيقة ذات كاريزما قوية ترتدي ثوباً جميلاً، مُرصَعاً بالمجوهرات، واثقةً من نفسها. واعتبرت الخيال أن "سمر ميوز" يجسّد أسلوب حياة مُلهم لامرأة بياجيه التي تشع بريقاً  مبهراً لكل المحيطين بها وبالتالي، وقالت: “ يمثّل تصميمي نمط حياتها الجميل وتأثيرها الايجابي على محيطها”.

وتخرجت الخيال من جامعة زايد بدبي في العام 2016، كما حصلت على شهادة في تصميم الإضاءة من كلية تشيلسي للفنون في لندن، وفي تصميم الأثاث من سينترال سانت مارتينز، ولها تعاون دائم مع مشاريع فنية لهيئة دبي للثقافة والفنون، ومكتب الشباب، وحي دبي للتصميم.