أساور أكثر من رائعة من Boghossian

 سوار Boghossian إزنِك روج

سوار Boghossian إزنِك روج

سوار Boghossian إزنِك فير

سوار Boghossian إزنِك فير

سوار Boghossian سفافيد

سوار Boghossian سفافيد

تمت صياغة تاريخ بوغوصيان Boghossian العريق من خلال الجمع بين روعة الأحجار الكريمة النادرة مع التصاميم المدهشة غير المألوفة.

يعد سوار مانيوسكريبت الألماسي الملون أحد آخر الإبداعات الرمزية الحديثة لدار بوغوصيان، وهو مستوحى من مخطوطة ألمانية من القرن الخامس عشر، ومزين بألماسات ملونة نادرة ولآلئ طبيعية مسطحة. تطلبت صياغة التفاصيل الدقيقة لهذه القطعة من المجوهرات حرفية عالية متطورة وبراعة فنية كبيرة.

 

تم بيع سوار مانيوسكريبت من قبل بوغوصيان في مزاد كريستيز ماجنيفيسنت للمجوهرات في مايو عام 2018 في هونغ كونغ، محققًا سعرًا قياسيًا عالميًا للقيراط الواحد لسوار ألماس ملون.

مثل سوار مانيوسكريبت الأصلي، تستند هذه الأساور الأربعة الفريدة إلى أعمال فنية متقنة ... إن عملية التحوّل الشكلي التي يتم من خلالها نقل عمل فني في مادة ما إلى مادة أخرى، أصبحت مشاهدة بشكل كبير في الفن المعاصر. هنا تتبادر إلى الذهن منحوتات صخور "زهان وانغ" المصنوعة من الستينلس ستيل - كما هو الحال مع فن كولاج لصق لوحات "فبك مونيز" للفن الانطباعي المجمعة من قصاصات أوراق المجلات – بل إنه وحتى ظهور سوار"مانيوسكريبت" الرائع هذا، لم يحدث أن جرت محاولة ذلك من قبل في تاريخ صناعة المجوهرات.

وتكشف دار بوغوصيان Boghossian النقاب الآن عن أربعة أساور فريدة مثل سوار "مانيوسكريبت"  مستوحاة في صياغتها من أعمال فنية أيضًا.

إزنِك روج

للتوسع في الفكرة الأصلية - وبعد البحث والتدقيق في الكنوز الفنية العالمية، تم اختيار أربع قطع فنية من الشرق الأدنى - الموطن الروحي لبوغوصيان – حيث تميزت كل من هذه القطع بطابعها الفريد الخاص، وتم تحويل هذه الإبداعات وبكل ما للكلمة من معنى بينما كان بعضها الآخر ترجمة لروح المصدر، لتظهر جميعها كإبداعات رائعة مذهلة في فن صياغة المجوهرات

سوار إزنِك روج كان ترجمة للزخارف المأخوذة من بلاط إزنِك الشهير كما هو موضح أدناه.

7.28 قيراط من الياقوت البورمي بيضاوي الشكل غير معالج بالحرارة،

30.78 قيراطاً من الياقوت البورمي غير المعالج بالحرارة، مع لآلئ وألماسات بأشكال متعددة.

بالطبع لا يستحق مثل هذا العمل الدؤوب المضني سوى أجود وأنقى الأحجار الكريمة، حيث تم تحديد نظام الألوان مع وصول الياقوت البورمي القديم مع الزمرد الرائع على شكل زهرة. قام بوغوصيان بالتخلي عن نظام الفيروز الأصلي الذي يفضله الخزافون التقليديون، وأبدع في نهاية المطاف إزنِك روج وإزنِك فير.  

إزنِك فير

إزنِك هي بلدة تاريخية صغيرة تقع على الشاطئ الشرقي لبحيرة إزنِك بمنطقة الأناضول في تركيا. تتمتع هذه المدينة بوجود تحف ثقافية ومعمارية وفنية للحضارات البيزنطية والسلجوقية والعثمانية

ازدهرت حرفة صناعة الفخار في مدينة إزنِك التركية منذ القرن الخامس عشر نتيجة للرعاية الملكية لهذه الحرفة، وعلى ما يبدو فإن اللمسات الفنية الأنثوية، وأناقة رسم الأوراق والأزهار المتدفقة والمتشابكة كأنها تم تصميمها للمجوهرات. مع ذلك كان التحدي المتمثل في التقاط حركة ريشة الخطاط أمراً شاقاً وصعباً، مع القيام بالعديد من التصحيحات الدقيقة اللازمة في محاولة لاستيعاب وفهم الإلهام الأصلي.

زمردة على شكل زهرة 4.49 قيراط، وزمردتان على شكل كمثرى 3.22 و3,15 قيراط، ولآلئ وألماسات.

سفافيد

تعتبر حقبة الإمبراطورية الصفوية، التي تأسست في القرن السادس عشر، واحدة من أكثر الفترات الشهيرة في تاريخ إيران الحالية. أدخلت الإمبراطورية فصلاً جديدًا من الحداثة في التاريخ الفارسي، حيث شهدت هذه الفترة التميز في الأعمال الفنية المعدنية والرسم وصناعات المنسوجات والسجاد.

بالنسبة لسوار سفافيد، تم اتباع مقاربة غير مباشرة فيما يتعلق بالاستلهام. كان أحد الأشياء التي اشتهر بها مزخرفو البلاط الصفوي هو الطريقة المبتكرة التي قسّموا بها وأقاموا حدودًا حول أراضيهم الشاسعة

بصورة مماثلة - تم إعطاء ياقوت منتصف الليل الأزرق الفخم البورمي إطاراً عتيقاً من عرق اللؤلؤ ذو تعقيد رائع هائل، بينما تكمل التصميم عناصر الزوايا ذات الفن الخطي، ويتكرر ذلك مرة أخرى في أشرطة اللآلئ الشرقية المنسوجة باحترافية شديدة.

ياقوت بورمي أزرق 26.30 قيراط، عرق اللؤلؤ، لآلئ وألماسات.

أندلسية

تم إطلاق اسم "الأندلس" على آخر قطعة من الأساور وهو نفس الاسم الذي أطلقه الحكام المسلمون على شبه الجزيرة الإيبيرية خلال العصور الوسطى. هنا يمكن اكتشاف استمرار التأثير الواضح للفن الإسلامي في أعمالهم المعمارية والزخرفية  بالبلاط أو ما يسمى أزوليخوس.

تم استيحاء تصميم هذا السوار من خلال زيارة متحف أزوليجو (البلاط الوطني) الرائع في لشبونة. يحاول هذا التصميم أن يعبّر عن البهجة البصرية للأشكال الهندسية متعددة المستويات المتشابكة والمتضافرة التي تظهر في هذه القطع التي تحاكي بهجتها أحجار الجاديت الأبيض.

ألماسة صفراء مربعة الشكل 3.05 قيراط، مع ألماسات شديدة الصفرة 14.83 قيراط، ولآلئ، وألماسات، وأحجار الجاديت.