تاريخ اللؤلؤ العريق .. أقدم الأحجار على الإطلاق

اللؤلؤ يحتل عروض الأزياء في كل عام

اللؤلؤ يحتل عروض الأزياء في كل عام

أنواع حجر اللؤلؤ

أنواع حجر اللؤلؤ

تاريخ استخراج اللؤلؤ في الإمارات

تاريخ استخراج اللؤلؤ في الإمارات

 تاريخ اللؤلؤ العريق

تاريخ اللؤلؤ العريق

قدم الأحجار على الإطلاق

قدم الأحجار على الإطلاق

أقدم وأعرق الأحجار في تاريخ البشرية، ولا يزال اسمه اليوم "ملك الأحجار" حتى مع تغير إطلالات الجمال وصيحات المجوهرات في كل عام. هذا هو اللؤلؤ الشهير الذي لا يزال اليوم رمز مهم جداً بين العائلات الملكية والمرتبات العالية، والذي يثبت وجوده البارز حتى في المجوهرات الراقية العصرية التي نتكلم عنها دائماً.

اللؤلؤ يحتل عروض الأزياء في كل عام

وجود بارز لحجر اللؤلؤ قبل الميلاد

قدم الأحجار على الإطلاق

ولأنه أقدم حجر على الإطلاق، حتى أقدم من بداية كتابة التاريخ، من الصعب تحديد هوية أول من اكتشفه. لكن بعض مجوهرات اللؤلؤ، التي يقال بأنها كانت ملك لأميرة فارسية، والتي يعود تاريخها إلى عام 420 قبل الميلاد، موجودة اليوم في متحف اللوفر في باريس.

وحتى في عام 2300 قبل الميلاد، كانت جميع الهدايا المقدمة إلى العائلات الملكية في الصين تتضمن أحجار اللؤلؤ، التي كانت أيضاً رمز أساسي ذات قيمة ثمينة للغاية بين الناس من الطبقة العالية في روما القديمة، وذلك في أيام جوليوس سيزر الذي أصدر قانون يمنع أي أحد من غير الفئة الحاكمة بارتداء اللؤلؤ.

حجر اللؤلؤ في الخليج

تاريخ استخراج اللؤلؤ في الإمارات

من أقدم الحرف التي بدأت قبل أي شيء، حتى قبل استخراج النفط، في منطقة الخليج كان البحث عن اللؤلؤ. وتميزت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص في هذا المجال الذي يعتبر تاريخ أصيل بالنسبة لها ويعلم لجميع الأجيال، حتى أنه لا يزال يمارس اليوم بطرق محترفة أكثر بالطبع.

أنواع حجر اللؤلؤ.. بين المنتشرة والنادرة

يمكن العثور على اللآلئ أو زراعتها في المياه العذبة أو المياه المالحة، وهناك عدة أنواع مختلفة منها. يتم إنتاج لآلئ المياه العذبة المستزرعة بشكل رئيسي في الصين، وبسبب وفرتها، فهي تباع بأسعار معقولة أكثر من لآلئ المياه المالحة.

وتشمل لآلئ المياه المالحة لؤلؤ أكويا ولؤلؤ تاهيتي التي تستخرج من تاهيتي وجزر أخرى في بولينيزيا الفرنسية، والتي تعرف باسم اللؤلؤة السوداء، على الرغم من أن ألوانها تشمل أيضاً الرمادي والأزرق والأخضر والأرجواني. أما بالنسبة إلى لآلئ بحر الجنوب، فهي تستخرج من أستراليا وإندونيسيا والفلبين، وهي الأكبر من بين جميع أنواع اللؤلؤ ويأتي باللون الأبيض أو الذهبي.

أنواع حجر اللؤلؤ

ومصطلح “Baroque” يطبق على اللآلئ ذات الأشكال الغير متناظرة، وهي أكثر انتشاراً بين لآلئ المياه العذبة.

وإلى جانب كل ذلك، هناك لآلئ المحارة التي تعتبر نادرة ويتراوح لونها من الأصفر إلى الأحمر، وتعتبر درجات الوردي الناعمة الأكثر شهرة. ولأنها نادرة، فهي ذات قيمة عالية لا تصدق. وهناك أيضاً لؤلؤ أبالون، التي تعتبر من الأجمل والأكثر رغبة كونها نادرة بشكل ملحوظ ولا يمكن زراعتها، بل توجد فقط بالصدفة في المياه الساحلية الصخرية.