مصممة المجوهرات نور شما لـ"هي": أؤمن بأهمية مساهمتنا في عالم يمنح مستقبلا أفضل لبيئتنا

مصممة المجوهرات نور شما

مصممة المجوهرات نور شما

حوار: "مشاعل الدخيل" Mashael Al Dakheel

تفتخر مصممة المجوهرات نور شما بعلامتها التي أنشأتها بناء على أسس أخلاقية ومستدامة من إحدى عواصم الموضة العالمية، نيوريوك. رأينا العديد من المصممين في هذا المجال يؤكدون استعمال أحجار الألماس والأحجار الكريمة الملونة بأسلوب أخلاقي ونزيه، ولكن لا نسمع كثيرا عن تصاميم مجوهرات راقية صممت من إعادة تدوير الذهب، كما تفعل المصممة نور شما. في لقاء خاص بـ"هي" تشاركنا المصممة مصدر إلهامها، وأهمية تعزيز فكرة تصميم مجوهرات مستدامة في زمن يحتم علينا العمل بأسلوب أخلاقي لحماية الأرض.

دعينا نتحدث عن المجوهرات المستدامة، فأنت تستخدمين الذهب المعاد تدويره في تصميم قطعك، فهل هذه العملية أو التقنية مكلفة؟

نعم، صناعة المجوهرات بشكل مستدام أعلى كلفة. ولضمان حماية حقوق الإنسان والبيئة، نستخدم معادن معاد تدويرها وخالية من النزاعات، ونستعمل أفضل الأحجار عالية الجودة بأسلوب أخلاقي، وهي جهودنا التي نبذلها لصناعة مجوهرات فاخرة ومستدامة. نحن ملتزمون بتطوير الشراكات الصحيحة، وتبني الممارسات المستدامة من أجل مراقبة تأثيرنا كعلامة تجارية تحافظ على الموارد الطبيعية، ونبحث عن طرق لنحد من استخدام الطاقة وانبعاثات الكربون وبصمة الكربون.

ما الذي يلهمك في تصميم المجوهرات؟

المجوهرات، مثل الفن، هي شكل من أشكال التعبير عن الذات. عندما كبرت، تطور عندي الاهتمام بفهم المسائل المعقدة والكامنة في بساطة حياتنا اليومية. وقد دفعني هذا إلى النظر إلى ما هو أبعد من الواضح والتعمق في النظر والبحث عن الأسباب. تأتي تصاميم المجوهرات دائما مع قصة، فهي خالدة وعاطفية، وأشارك العالم تفسيراتي الفنية الخاصة من خلال تصميم قطع خالدة.

قطعك تأخذ منحنى هندسي في التصميم، هل أنتِ متأثرة بالأسلوب الحديث في التصميم؟

مجوهراتي عملية تماما، لكنها خالدة مع لمسة معاصرة من خلال جمال هندسي فريد؛ تقريبا كما لو كانت مثل الفن: "عمل هندسي يمكن ارتداؤه". تتميز تصاميمي بأنها لا تتأثر مع الوقت، ويمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل، إلى الأبد.

ما العناصر الرئيسة التي تستخدمينها في تصميم القطع الخاصة بك؟

نصنع المجوهرات بشكل مستدام من الذهب المعاد تدويره، والخالي من النزاعات عيار 18 قيراطا، وجميع ألماساتنا مصادرها من بلدان ملتزمة بنظام عملية كيمبرلي لإصدار الشهادات. نحن حريصون على الحصول بشكل مسؤول على أفضل أنواع الألماس والأحجار الملونة بأعلى درجات النزاهة. ومن الجدير ذكره أيضا أن أحجارنا طبيعية، لذا فهي غير قابلة للتسخين والمعالجة.

لماذا اخترتِ مدينة نيويورك لتكون المقر الرئيس لعلامتك التجارية؟

أطلقت علامتي التجارية الخاصة بالمجوهرات الفاخرة المستدامة من واحدة من أهم عواصم الأزياء الرئيسة في العالم، مدينة نيويورك. ويصنع جميع المجوهرات لدينا الحرفيون الأكثر مهارة في مدينة نيويورك. أرى في تعدد ثقافات وتنوع هذه المدينة إلهاما رائعا، وقد ساعدني ذلك على إنشاء العديد من الشراكات القوية والفعالة مع أفضل الشركات هنا.

هل ترين نفسك عنصرا فعالا في قطاع المجوهرات المستدامة في الشرق الأوسط؟

تأتي المسؤولية الاجتماعية بأشكال عديدة، ويجب أن يكون لدينا جميعا دور أساسي تجاه هذا الموضوع، سواء كان كبيرا أو صغيرا. أنا متحمّسة جدا لذلك، وأؤمن بأهمية مساهمتنا في عالم يمنح مستقبلا أفضل لبيئتنا وتحسين نوعية الحياة للجميع، وخاصة للجيل القادم.

هل من خطط تعملين عليها في المستقبل القريب؟

يوجد الكثير من الأشياء في طور الإعداد، وحاليا سوف نطلق قطعا جديدة قريبا. إضافة إلى ذلك نستعد للإعلان عن مشاركات عالمية مميزة!