ما المقصود بـThe Four Cs عند الحديث عن حجر الألماس؟

عندما نتحدّث عن قطع المجوهرات المرصّعة بأحجار الألماس، يسارع الخبراء إلى تذكيرنا بما يُعرف باللغة الإنكليزية بـThe Four Cs أي أحرف الـC الأربعة، وبضرورة أخذها بالاعتبار عند شراء الخواتم والعقود والأساور وأقراط الأذنيْن وما إلى هنالك.

فإلامَ ترمز هذه الأحرف؟ وما سبب أهميتها عند الحديث عن أحجار الألماس؟

خاتم خطوبة من توقيع هاري وينستون Harry Winston
خاتم خطوبة من توقيع هاري وينستون Harry Winston

تابعي القراءة لتتعرّفي إلى كل التفاصيل التي من شأنها أن تساعدك على اتخاذ قرارك عند شراء المجوهرات المرصعة بأحجار الألماس.

الألماس.. أجمل وأشهر الأحجار الكريمة

تؤثر قصة حجر الألماس في لمعانه
تؤثر قصة حجر الألماس في لمعانه

يُعتبر الألماس واحداً من أشهر الأحجار الكريمة وأجملها. والألماس معدن نادر يتكون من الكربون، ويتشكّل هذا الحجر على بعد 160934متراً في باطن الأرض نتيجة ضغط وحرارة عاليين في وشاح الأرض. وتصعد أحجار الألماس إلى سطح الأرض نتيجة الثورات البركانية.

خصائص "خارقة"

عقد Arpeggia من دي بيرز De Beers
عقد Arpeggia من دي بيرز De Beers

يُعدّ الألماس أقسى مادة طبيعية على كوكب الأرض، وتُقدّر صلادته بـ10 على مقياس موس، وهذا يعني أنّه لا يمكن لحجر ألماس أن يُخدش إلاّ إذا احتك به حجر آخر. وبالإضافة إلى ما سبق، يُعتبر الألماس مقاوماً كيميائياً أي أنّه لا يتآكل نتيجة التفاعلات الكيميائية. هذه الخصائص مجتمعة تجعل من حجر الألماس مثالياً لترصيع المجوهرات. ولكن ليس هذا فحسب، إذ أنّ حجر الألماس يتمتع بخصائص بصرية أيضاً، بحيث أنّ معامل انكساره وتشتته عاليان، الأمر الذي يساهم في زيادته بريقاً ولمعاناً.

ألوانه

ماسة دار تيفاني Tiffany الصفراء
ماسة دار تيفاني Tiffany الصفراء

يتوفّر حجر الألماس بألوان متعددة ومنها الأبيض والأزرق والأصفر والوردي والأحمر والأخضر... وتتخذ أحجار الألماس ألوانها المتنوعة هذه نتيجة عناصر محددة، فعلى سبيل المثال، يعود اللون الأصفر إلى عنصر النيتروجين.

The Four Cs

أقراط مرصعة بالألماس الأبيض من فابرجيه Fabergé
أقراط مرصعة بالألماس الأبيض من فابرجيه Fabergé

عند تقييم أحجار الألماس، يأخذ الخبراء أربعة عناصر بالاعتبار، وهي القصة Cut والنقاوة Clarity واللون Colour والقيراط Carat.

في ما يتعلّق بالقصة، فهي تدل إلى الطريقة المعتمدة لقص الحجر، إذ يمكن أن تكون على شكل كمثرى أو وسادة أو حبة زمرد، علماً أنّ القصة المختارة بعناية والمتقنة تعزز انعكاس الضوء وتزيد بالتالي من لمعان حجر الألماس.

هذا وتدل نقاوة الألماس إلى العيوب التي تعتري الحجر، فلا ننسى أنّ عملية تشكل أحجار الألماس تتم في باطن الأرض وتستغرق بين مليار وأكثر من 3 مليارات سنة.

الألماس من أجمل الأحجار الكريمة - الصورة عن دار غراف Graff
الألماس من أجمل الأحجار الكريمة - الصورة عن دار غراف Graff

أمّا بالنسبة إلى اللون، فهو يؤثر بشكل كبير في تحديد قيمة الحجر، وهو يتراوح بين عديم اللون والأصفر وقد يصل إلى البني أحياناً. ويُقاس لون أحجار الألماس على سلّم يبدأ من الحرف D للإشارة إلى الحجر عديم اللون وينتهي بالحرف Z للإشارة إلى الأصفر الفاتح. وكلّما اقترب التقييم من الحرف D، زادت ندرة حجر الألماس.

في ما يختص بالقيراط، فهو وحدة القياس المعتمدة في عالم الألماس، وكل قيراط يعادل 0.20 غراماً. وبطبيعة الحال، تلعب هذه العناصر المذكورة مجتمعةً دوراً في تحديد سعر حجر الألماس.

نصيحة سريعة

أقراط متدلية من مجموعة Mahrani لشوميه Chaumet
أقراط متدلية من مجموعة Mahrani لشوميه Chaumet

يوصي الخبراء بعدم المساومة على أي من مكونات The Four Cs، كما يشددون على ضرورة طلب شهادة من الدار أو الصائغ تؤكد أصالة الحجر الذي بين يديكِ.