حجر الألماس الأصفر نجم هذا الخريف ما هي أهم خصائصه وفوائده

يُعتبر اللون الأصفر وفصل الخريف متلازمان. إذ يذكرنا اللون الأصفر بدرجاته المختلفة بألوان أوراق الأشجار المتساقطة التي تنذرنا بقدوم فصل الشتاء. في هذا الموضوع، سنعرّفك إلى حجر الألماس الأصفر عن كثب. تابعي القراءة لتتعرّفي أكثر إلى خصائص وفوائد حجر الألماس الأصفر.

ما المقصود بحجر الألماس الأصفر؟

حجر ألماس أصفر من مجموعة دار غراف Graff
حجر ألماس أصفر من مجموعة دار غراف Graff 

يتشكّل حجر الألماس الأصفر مثلما يتشكّل حجر الألماس الأبيض، وتستغرق هذه العملية التي تتم تحت سطح الأرض في ظل درجة حرارة مرتفعة وضغط هائل ملايين السنين. ويتخذ حجر الألماس لونه الأصفر الجميل نتيجة عنصر النيتروجين. وهنا يوضح الخبراء أنّ جزيئات النيتروجين تمتص الضوء الأزرق ما يؤدي إلى تلوّن حجر الألماس بالأصفر.

ألوان حجر الألماس الأصفر

لحجر الألماس الأصفر درجات ألوان مختلفة
لحجر الألماس الأصفر درجات ألوان مختلفة 

تتراوح ألوان حجر الألماس الأصفر بين الأصفر الفاتح وصولاً إلى الأصفر الزاهي المعروف أيضاً بالأصفر الكناري، في إشارة إلى طير الكناري المعروف بريشه الجميل. وترتبط درجة اللون الأصفر بنسبة عنصر النيتروجين، فكلما زادت كلما أصبح اللون غنياً، ما يؤثر على سعر القيراط بطبيعة الحال. إذ تزداد قيمة حجر الألماس الأصفر مع زيادة تركيز لون الحجر. هذا وتؤثر عناصر أخرى على سعر حجر الألماس الأصفر، وهي القصة والنقاوة واللون والقيراط. وعليه، يمكن لسعر قيراط حجر الألماس الأصفر أن يتراوح بين 3 آلاف دولار و16 ألف دولار.

وهنا نذكر أنّ أغلى حجر ألماس أصفر كناري قد بيع في أيار/مايو العام 2014 مقابل 16.3 مليون دولار أميركي. وكان ذلك في إطار مزاد نظمته دار سوذبيزSotheby’s، علماً أنّ الماسة تشكّل جزءاً من مجموعة دار غراف Graff الشهيرة.

حجر الألماس الأصفر في عالم المجوهرات

تعرض در تيفاني ماستها الشهيرة في الجادة الخامسة في مدينة نيويورك
تعرض در تيفاني ماستها الشهيرة في الجادة الخامسة في مدينة نيويورك

يُعتبر حجر الألماس الأصفر واحداً من الأحجار الأكثر شعبية حول العالم، وهو حجر الحظ لمواليد شهر نيسان/أبريل. وتحرص كثيرات على أن تكون قطع المجوهرات المرصعة بحجر الألماس الأصفر جزءاً من مجموعتها، نظراً إلى جماله وسحره. كما لا تتردد أخريات في اختياره ليرصع خاتم خطوبتها. ولا يمكننا هنا أن ننسى ماسة تيفانيTiffany الصفراء المقدّر وزنها بـ124.54 قيراطاًأو عقد L’Incomparable الذي يحمل توقيع دار معوض Mouawad. وقد ازدادت شعبية حجر الألماس الأصفر في العقود الماضية مع اتجاه عدد كبير من النجمات مثل العارضة هايدي كلوم Heidi Klum ونجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيانKim Kardashian إلى اختياره لترصيع مجوهراتهما.

ليس الخريف فحسب!

خاتم Joséphine Aigrette Impériale من شوميه Chaumet  وهو مرصع بالألماس الأبيض والأصفر
خاتم Joséphine Aigrette Impériale من شوميه Chaumet  وهو مرصع بالألماس الأبيض والأصفر 

على الرغم من أنّ كثيرين يربطون اللون الأصفر بالخريف، إلاّ أن آخرين يربطونه بالسعادة والفرح، إذ أنّه يمثّل لهم لون أشعة الشمس. ولذلك نرى أنّ الألماس الأصفر يدخل في تصاميممجوهرات المجموعات الصيفية أيضاً.

ماذا عن فوائد حجر الألماس الأصفر؟

عقد Limelight المرصع بالألماس الأبيض واللأصفر والياقوت الأبيض والأصفر من بياجيه Piaget
عقد Limelight المرصع بالألماس الأبيض واللأصفر والياقوت الأبيض والأصفر من بياجيه Piaget 

يُعتبر حجر الألماس الأصفر رمزاً للتفاني ويُقال إنّه يعزز مشاعر الحب والروابط بين الشريكيْن. وبالإضافة إلى ما سبق، يُقال إنّه يعزز القدرة الإبداعية والثقة بالنفس ويساعدك بالتالي على اتخاذ القرارات في المواقف الصعبة.