مجموعة ماسات دار Graff.. تشكيلة من الألوان الساحرة والقصات الخيالية

يقول رجل الأعمال والصائغ البريطاني لورانس غراف Lawrence Graff إنّ حجر الألماس فتنه منذ الصغر، إذ اعتاد أن ينظر إلى أحجار الألماس عن كثب ليفهم مدى نقائها وكيف يتم قصها. وعلى مر السنوات، تحوّل اهتمام لورانس غراف بأحجار الألماس إلى شغف. في هذا الموضوع، سنتحدّث عن مجموعة ماسات مدهشةتملكها دار غراف Graff.

مجموعة من أحجار الألماس النادرة

لورانس غراف على غلاف مجلة فوربس Forbes الأميركية
لورانس غراف على غلاف مجلة فوربس Forbes الأميركية 

يرتبط اسم دار غراف بقطع المجوهرات الفاخرة والأحجار الكريمة النادرة، وقلّما نسمع بمزاد فاخر لا يشارك فيه لورانس غراف، مثل مزادات دار سوذبيز Sotheby’s ودار كريستيز Christies وغيرهما. وعلى مر السنوات، استطاع لورانس غراف تكوين مجموعة من الماسات النادرة والجميلة.

Imperial Blue- 39.31 قيراطاً

حصلت دار غراف على ماسة Imperial Blue في العام 1984
حصلت دار غراف على ماسة Imperial Blue في العام 1984

استحوذت دار غراف على حجر الألماس الاستثنائي Imperial Blue في العام 1984. ويُعتبر هذا الحجر المقدّر وزنه بـ39.31 قيراطاً أكبر ماسة زرقاء فاخرة خالية من العيوب في العالم. ويُعتبر الألماس الأزرق واحداً من أندر الأحجار الكريمة. وكما ترين، فإنّ دار غراف عمدت إلى قص الحجر على شكل كمثرى، بما يجذب الأنظار إلى أعماق الحجر ذات اللون الأزرق الغني.

Graff Pink- 23.88 قيراطاً

تُعدّ ماسة غراف الوردية واحدةً من الأجمل في العالم
تُعدّ ماسة غراف الوردية واحدةً من الأجمل في العالم 

استحوذ لورانس غراف قبل 60 عاماً على ماسة وردية تُعتبر من بين الأشهر في العالم. ويُقدّر وزن هذه الماسة النادرة بـ24.78 قيراطاً وهي مقصوصة على شكل حبة زمرد. وآنذاك، أظهرت تلك الماسة إمكانيات كبيرة. وبالفعل، خاطر صائغو دار غراف عندما باشروا عملية إعادة صقل الحجر. وكان هدفهم تعزيز لون الماسة وبالتالي زيادتها جمالاً. وشيئاً فشيئاً، استطاع صائغو دار غراف المعروفون بحرفيتهم وعملهم المتقن تحقيق غايتهم ما أدى بطبيعة الحال إلى فُقدان الحجر القليل من وزنه. واليوم، يُطلق على هذا الحجر الذي بات يُقدّر وزنه بـ23.88 قيراطاً اسم Graff Pink.

The Wittlesbach-Graff - 31.06 قيراطاً

استخرجت ماسة Wittlesbach-Graff الزرقاء من منجم غولكوندا
استخرجت ماسة Wittlesbach-Graff الزرقاء من منجم غولكوندا

استخرجت ماسة Wittlesbach-Graff الزرقاء من منجم غولكوندا، وهو المنجم نفسه الذي استُخرجت منه ماسة الأمل أو Hope Diamond. ويبلغ وزن هذه الماسة 31.06 قيراطاً. ويتميّز هذا الحجر بلونه الأزرق منقطع النظير. وبحسب ما توضح دار غراف على موقعها الإلكتروني، فقد سبق لهذا الحجر أن زيّن إلى جانب أحجار أخرى تيجان عدد من الملكيات الأوروبية. وفي الواقع، لم يمضِ وقت طويل على وصول على هذا الحجر إلى دار غراف، إذ استحوذ عليه لورانس غراف في العام 2009. وبعد إتمام هذه العملية، اتحذ لورانس غراف قراراً شجاعاً يقضي بإعادة تلميع الحجر وترميم سطحه وتعزيز لونه. وكان قراره صائباً، إذ تُعدّ ماسة Wittlesbach-Graff اليوم أكبر ماسة ذات لون أزرق فخم غني وخالية من العيوب الداخلية على الإطلاق.

ليس هذا فحسب

تصاميم من الألماس الأصفر بتوقيع غراف
تصاميم من الألماس الأصفر بتوقيع غراف

إلى جانب أحجار الألماس النادرة التي ذكرناها أعلاه، لا يمكن أن ننسى أنّ دار غراف تحرص على تقديم تصاميم تستخدم فيها مجموعة واسعة من الأحجار الكريمة الملونة، ومنها الألماس الأصفر والأبيض والروبي والياقوت والزمرد.