أهم الحقائق عن الألماس الوردي وأسباب تدفعنا إلى حبه

مطلع شهر آب/أغسطس الجاري، عثر عمّال في أحد المناجم في أنغولا على ماسة وردية نقية يُعتقد أنّها أكبر ماسة وردية تُكتشف منذ 300 عام. وقُدّر وزن هذه الماسة بـ17 قيراطاً وقد أُطلقت عليها تسمية لولو روز Lulo Rose تيمناً بمنجم لولو حيث اكتُشفت، حسبما أعلنت شركة التعدين الأسترالية لوكابا دايموند Lucapa Diamond Company، صاحبة المنجم. ولكن لماذا أثار هذا الخبر ضجة؟ في هذا الموضوع، جمعنا لك أهم الحقائق عن الألماس الوردي والأسباب التي تدفعنا إلى حبّه.

resized_الألماس الوردي واحد من أندر ألوان الألماس
الألماس الوردي واحد من أندر ألوان الألماس

ما هو الألماس الوردي؟

ماسة لولو روز التي عُثر عليها مؤخراً في أنغولا
ماسة لولو روز التي عُثر عليها مؤخراً في أنغولا

الألماس الوردي شأنه شأن غيره من أحجار الألماس الملونة يتشكّل تحت ضغط وحرارة هائليْن داخل قشرة الأرض. وفي حال كنت تتساءلين عن سبب اتخاذ حجر الألماس لونه الوردي، فلا بد من أن نشير إلى أنّ الموضوع ما زال موضوع نقاش.

قُدّر وزن لولو روز بنحو 17 قيراطاً
قُدّر وزن لولو روز بنحو 17 قيراطاً

إذ يعتقد كثيرون أنّ الحجر يتخذ لونه الوردي نتيجة الضغط الذي يتعرّض له الحجر، وبحسب ما يُقال، فإنّه كلّما زاد الضغط، كلما كان اللون الوردي أغمق.

ما هو أصل وتاريخ الماس الوردي؟

ماسة Pink Star واحدة من أشهر أحجار الألماس الوردي
ماسة Pink Star واحدة من أشهر أحجار الألماس الوردي

عثر للمرة الأولى على الألماس الوردي في الهند في منجم كولور Kollur في منطقة جونتور  Guntur  الكائنة في ولاية أندرا براديش Andhra Pradesh. أمّا اليوم، فيُعثر على نسبة 80% من الألماس الوردي في منجم أرجايل Argyle في غرب أستراليا.

ما هي الخصائص الرئيسية لحجر الألماس الوردي؟

ماسة برينسي Princie  الوردية بيعت بـ40 مليون دولار
ماسة برينسي Princie  الوردية بيعت بـ40 مليون دولار

يمكن للون الألماس الوردي أن يتراوح بين الباهت والنابض بالحياة، وهذا ما يزيد من جاذبية الحجر بشكل لافت. ومثل الألماس عديم اللون، يأخذ الخبراء عدة عناصر بالاعتبار عند تقييم جودة حجر الألماس الوردي، وهي القصة والصفاء واللون والقيراط.

لماذا يُعتبر الألماس الوردي باهظ الثمن؟

resized_درجات ألوان الألماس الوردي المختلفة
درجات ألوان الألماس الوردي المختلفة

على عكس الألماس البني والأصفر والأبيض، تُعد أحجار الألماس الوردي نادرة. وهذا ما يفسر سبب ارتفاع سعر القيراط من هذا الحجر. علماً أنّ سعر القيراط يرتفع أيضاً وفقاً لدرجة اللون الوردي، حيث يُعتبر الوردي الزاهي الأندر والأغلى. ويتراوح سعر قيراط الحجر الذي يتخذ هذا اللون بين 600000 دولار إلى 1.75 مليون دولار. ولكن، لا بد من أن نشير إلى أنّه على الرغم من ندرته وسعره المرتفع، فقد استطاع الألماس الوردي أن يترك بصمته في عالم المجوهرات.

ما هي مزايا وعيوب الألماس الوردي؟

تُعتبر ماسة غراف  Graff من أشهر أحجار الألماس الوردي ويُقدّر وزنها بأكثر من 24 قيراطاً
تُعتبر ماسة غراف  Graff من أشهر أحجار الألماس الوردي ويُقدّر وزنها بأكثر من 24 قيراطاً

تُعتبر الندرة واحدة من مزايا الألماس الوردي، فامتلاك حجر استثنائي هو أمر غير شائع البتة. ولكن نظراً إلى ندرته، فإنّ سعر الألماس الوردي قد يصل إلى مستويات قياسية، وهذا ما يجعل امتلاكه رفاهية ليست في متناول الجميع. ولكن، لسوء الحظ فإنّ كثيرين سيلجأون إلى استغلال الراغبين في شراء الألماس الوردي نظراً إلى ندرة الحجر، ويكون ذلك عادةً عبر الطرق الاحتيالية. ولذلك، لا بدّ من استشارة خبراء متخصصين وإتمام عملية الشراء في مراكز موثوقة.

إلامَ يرمز الألماس الوردي؟

ماسة نور العين درة تاج فرح ديبا
ماسة نور العين درة تاج فرح ديبا

الألماس الوردي حجر يضج أنوثة وهو يرمز إلى الرومانسية. ويُقال إنّ ارتداء الحجر يجلب الحب والسعادة.