ما هي درجات نقاء حجر الألماس بالتفاصيل

يتمتع الماس بمكانة خاصة في عالم الأحجار الكريمة لا ينافسه فيه أي من الأحجار الأخرى، فعلى مدار العصور كان ولازال مرادفاً للفخامة والمكانة الرفيعة والتفوقتعرفي على درجات نقاء حجر الألماس

تعرفي على درجات نقاء حجر الألماس
تعرفي على درجات نقاء حجر الألماس

ويعد الماس مرادفاً للصلابة فهو أكثر الأحجار صلابة وقوة بفضل نشأته تحت عوامل الضغط والحرارة بالرغم من كونه يتألف أساساً من الكربون!

ولا توجد في العالم امرأة لا ترغب في تلقي أحجار الماس كهدية معبرة عن التميز، وينافس الرجال عالم النساء على التسابق في اقتناء أندر أحجار الماس لمجرد الاقتناء والحصول على الكنوز الراقية، فهي جواهر نفيسة لا تقدر بثمن.

ويتوفر الماس بألوان متعددة بعكس ما يعتقد الكثيرون بأن الماس هو تلك الأحجار الكريستالية الشفافة فقط! فهناك أحجار ماس وردية وزرقاء وخضراء وبرتقالية وصفراء وبنية وسوداء وكل منها يحمل العديد من التدريجات اللونية.

وبالرغم من ذلك فليست كل أحجار الماس سواء، فهناك معايير متعددة تحدد مكانته وسعره وخصائصه الفيزيائية هي ما تجعله يتمتع بالندرة أو الفخامة رفيعة المستوى، ويظن الكثيرون أن معيار سعر الماس هو وزنه بالقيراط فقط ولكن ذلك غير صحيح.

ومعايير جودة الماس تشمل عدة مقاييس وضعها المعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة وهي تشمل 4 مقاييس أساسية:

- اللون، حيث هناك درجات لونية أكثر ندرة من غيرها وان كانت أشهر الألوان طلباً هي الماس الشفاف.

الماس الأزرق من أهم ألوان الماس
الماس الأزرق من أهم ألوان الماس

- القطع والصقل، فالطريقة التي يتم بها قطع الماس قد تزيد من سعره او تضعه في مرتبة أقل، فكلما كانت طريقة القطع والصقل متفوقة كلما ازداد الحجر جمالاً وتوهجاً، وان كان الامر يعتمد أيضاً على جودة الحجر الخام، فهناك بعض الأحجار تحمل عيوب متعددة تحول دون صقلها بشكل جيد.

- النقاء، وهو موضوع اليوم..حيث يعبر النقاء على نسبة الشوائب في حجر الماس التي تتم محاصرتها داخل الحجر خلال مراحل تكوينه، والتي يمكن قياسها من خلال أجهزة حساسة متخصصة، وكلما ازدادت الشوائب بالطبع قل ثمن الحجر.

- الحجم والوزن، من دون شك كلما زاد حجم ووزن الحجر ازداد سعره وازداد الطلب العالمي عليه، يعود ذلك الى ندرة أحجار الماس كبيرة الحجم في الطبيعة، لذلك كان دوماً الماس كبير الحجم بمثابة كنز لا يقدر بثمن منذ قرون عديدة.

درجة النقاء من أهم معايير الماس
درجة النقاء من أهم معايير الماس

معايير ودرجات نقاء الماس:

وفقاً للمعهد الأمريكي لعلم الأحجار الكريمة هناك 5 مقاييس لنقاء الماس وهي مقدار الشوائب في حجر الماس والفئات الأولى تكون نقية لمنظور العين أي لا توجد به عيوب مرئية بالعين المجردة :

مقياس  FL / IF : لا تشوبه شائبة ، لا تشوبه شائبة داخلية

في مقياس IF تكون نسبة الشوائب أقل من 1% وفي مقياس FL تكون الشوائب أقل من 3% وفي الحالتين لا يمكن رؤيتها حتى بعد التكبير عشرات المرات، وهذه الفئة هي الأغلى والأندر في أحجار الماس.

اكتشفي أهم معايير تقييم الماس
اكتشفي أهم معايير تقييم الماس

مقياس VVS1 / VVS2: يحتوي على شوائب قليلة جداً جداً

يحتوي هذا النوع من الماس على شوائب قليلة للغاية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وإنما يمكن رؤيتها بصعوبة بعد التكبير عشرات المرات، لكن هذه الشوائب تتمركز في مكان واحد، ففي نوع VVS1 تتواجد الشوائب في الجزء السفلي من الحجر أما في نوع VVS2 فتتواجد الشوائب في منطقة التاج.

مقياس VS1 / VS2: يحتوي على شوائب قليلة جداً

في هذا المقياس تتواجد في أحجار الماس شوائب قليلة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة مع بعض الصعوبة التي تتطلب التكبير وعادة ما يكون VS1 أكثر نقاءاً من VS2.

درجات نقاء حجر الألماس العالمية
درجات نقاء حجر الألماس العالمية

مقياس SI1 / SI2: يحتوي على شوائب قليلة

في هذا المقياس يحتوي الماس على عيوب وشوائب أكبر حيث في الفئة SI1 يمكن رؤيتها بوضوح عند التكبير وليس بالعين المجردة أما في الفئة SI2 فيمكن رؤية الشوائب بالعين المجردة مع التدقيق.

مقياس I1/I2/I3 : يحتوي على شوائب واضحة بالعين المجردة

يشمل هذا المقياس ثلاث درجات من الماس الذي يحتوي شوائب واضحة وهذا المستوى هو أقل مستويات الماس وأقلها ثمناً، وفي درجة I1 يمكن رؤية الشوائب بالعين بعد التكبير، أما في درجة I2 فيمكن رؤية الشوائب بالعين المجردة، وفي درجة I3 تكون الشوائب كثيرة جداً بشكل واضح.

اذا كنت من عشاق أحجار الماس فقد قدمنا لكِ توضيح ومعلومات تفصيلية حول درجات نقاء حجر الألماس الذي يعد معشوق النساء وأفخم ما يمكن اقتنائه من الأحجار الكريمة.