من هو ملك الألماس وعلى من أُطلق هذا اللقب

هل يذكرك اسم تشارلز لويس تيفانيCharles Lewis Tiffanyبشيء؟ قد تخطر على بالك دار تيفاني أند كوTiffany & Co. الشهيرة ولكن هذا ليس كل ما الأمر.فوراء هذا الاسم قصة لافتة يجهلها كثيرون، فهل تعلمين أنّتشارلز لويس تيفانيهو "ملك الألماس" الشهير؟ في هذا الموضوع، نستعرض معلومات عن ملك الألماسولمحة سريعة عن تاريخ دار تيفاني.

من هو تشارلز لويس تيفاني؟

ملك الألماس أو تشارلز لويس تيفاني
ملك الألماس أو تشارلز لويس تيفاني

وُلد تشارلز تيفاني في العام 1812 في ولاية كونيتيكتفي الولايات المتحدة الأميركية، وهو نجلواحد من مصنّعي القطن الأثرياء. ومنذ الصغر، أبدى تشارلز اهتماماً بالأعمال التجارية، وعندما بلغ سن الخامسة عشر تقريباً، تولى إدارة متجرصغير كان يملكه والده. وفي العام 1837، أي عندما كان يبلغ من العمر 25 عاماً، أخذ قرضاً بقيمة 1000 دولار أميركي، وافتتح في نيويورك متجراً لبيع القرطاسية والهدايا مع صديق له من المدرسة.

متجر تيفاني يتوسع

صورة من الأرشيف لمتجر تيفاني في نيويورك
صورة من الأرشيف لمتجر تيفاني في نيويورك

على الرغم من أرباح المتجر المتواضعة في البداية، أخذ تيفاني قراراً بالتوسع وبتنويع بضاعته، فراح يستورد البضائع من السفن الراسية في ميناء نيويورك، ومنها الخزف الصيني الأنيق والبرونز الهندي القديم. وهكذا استطاع المتجر اجتذاب عدد كبير من الزبائن ذوي النفوذ، وازدهرت أعماله.

متى بدأ متجر تيفاني يبيع الألماس؟

الصورة من موقع تيفاني الرسمي
الصورة من موقع تيفاني الرسمي

للحديث عن الفترة التي بدأ فيها متجر تيفاني يبيع الألماس، لا بدّ من العودة إلى أربعينيات القرن التاسع عشر. إذ لم يبدِ الأرستقراطيون الفرنسيون الأثرياء استعداداً لاستبدالماساتهم بالعملات الصعبة إلاّ بعد سقوط نظام لويس فيليب. فآنذاك، أتم متجر تيفانيعملية شراء رائعة، حيث قرر تيفاني المخاطرة بأرباحه مقابل الحصول على مجموعة من أحجار الألماس الجميلة (يُشاع أنّها جزء من مجموعة ماري أنطوانيت Marie Antoinette). في الواقع، كانت هذه بعض من أقدم وأفضل الأحجار الكريمة التي تم استيرادها إلى الولايات المتحدة الأميركية. ومنذاك، أطلقت الصحافة على تشارلز لويس تيفاني لقب "ملك الماس".

ماسة تيفاني الصفراء

يبلغ وزن ماسة تيفاني الصفراء 287.42 قيراطاً
يبلغ وزن ماسة تيفاني الصفراء 287.42 قيراطاً

بدأ تشارلز لويس تيفاني إذن صناعة اسم له في عالم المجوهرات، وفي العام 1878، اشترى ماسة صفراء يبلغ وزنها 287.42 قيراطاً. واليوم، يُعرف هذا الحجر المقصوص على شكل وسادة باسم "ماسة تيفاني"، وما زال يجتذب أعداداً كبيرة من زوّار متجر تيفاني الرئيسي في الجادة الخامسة في نيويورك، حيث يُعرض بشكل دائم.

المشاهير وتيفاني

هيبورن بعقد Ribbon Rosette من تيفاني
هيبورن بعقد Ribbon Rosette من تيفاني

تُعتبر مجوهرات تيفاني اليوم مرادفاً للأناقة والفخامة، فكثيراً ما نرى النجمات والمشاهير يتزينن بها على السجادة الحمراء وخلال المناسبات والاحتفالات. ومن أشهر النجمات اللواتي اعتمدن مجوهرات دار تيفاني في إطلالاتهن نذكر أودريهيبورنAudrey Hepburn وإليزابيث تايلور Elizabeth Taylor وكيت وينسليتKate Winslet.