ما الفرق بين الذهب الأبيض والبلاتين؟

يقدّم عدد كبير من دور المجوهرات العالميةتصاميم مصنوعة من البلاتين Platinum، وهو معدن يشبّهه كثيرونبالذهب الأبيض. ولكن أيّهما أفضل؟ وماذا تعرفين عنهما؟

ما هو البلاتين؟

يتميّز البلاتين ببريقه منقطع النظير ومتانته
يتميّز البلاتين ببريقه منقطع النظير ومتانته

البلاتين معدن طبيعي نفيس، يُستخدم بشكله شبه النقي في عالم المجوهرات (بين 90 و95 في المئة)، ولذلك فهو يشبه الذهب الأبيض. يُستخرج البلاتين من باطن الأرض ومن أجل استخدامه في صناعة المجوهرات، وتُضاف إليه عناصر أخرى ولكن بحدّ أدنى بالمقارنة مع الذهب الأبيض.في المقابل، عادةً ما يُصهرالذهب الأبيض بمعدن نفيس آخر يُسمى البلاديوم، بحيث يصبح لونه فضياً غنياً. ويتميّز معدن البلاتين ببريقه منقطع النظير ومتانته.

هذا الفرق بين البلاتين وبين الذهب الأبيض

أقراط أذنين من البلاتين من تيفاني أند كو Tiffany & Co
أقراط أذنين من البلاتين من تيفاني أند كو Tiffany & Co

يمكن الحديث عن اختلافيْن أساسييْن بين البلاتين والذهب الأبيض: التركيبة والسعر. إذ يتكوّن الذهب الأبيض من مزيج من المعادن المتينة مثل النيكل والزنك والنحاس، أمّا البلاتين فهو أكثر نقاء. ونظراً إلى أنّ الصياغة تستدعي استعمال كميات أكبر من البلاتين، فيؤدي هذا إلى ارتفاع سعر القطعة بنسبة تتراوح بين 40 و50 في المئة. وعلى الرغم من هذيْن الاختلافيْن، يبدو البلاتين والذهب الأبيض متطابقيْن للعين المجردة.

ماذا عن سعره؟

خاتم خطوبة من غراف Graff من البلاتين ومرصع بالألماس
خاتم خطوبة من غراف Graff من البلاتين ومرصع بالألماس

بسبب متانته كما ذكرنا، يُعتبر البلاتين خياراً مثالياً للخواتم.ولذلك نرى أنّ دور المجوهرات العالمية تعتمده لخواتم الخطوبة بشكل خاص، حيث ترصعه بأحجار الألماس الأبيض ما يضفي إلى التصميم مزيداً من الرونق والأناقة. أمّا بالنسبة إلى أسعار خواتم الخطوبة المصنوعة من البلاتين، فهي تتراوح بين 300 دولار، إذا ما كانت مرصعة بحجر سوليتيرSolitaireبسيط, أمّا إذا كان تصميم الخاتم مشغولاً بدقةويحمل توقيع الدور العالمية فقد يصل السعر إلى 7 آلاف دولار وأكثر.

ماذا عن أصول العناية بالبلاتين؟

خاتم من البلاتين ومرصع بالألماس من بولغاري Bvlgari
خاتم من البلاتين ومرصع بالألماس من بولغاري Bvlgari

لسوء الحظ، يمكن للبلاتين أن يُخدش بسهولة بالمقارنة مع الذهب من عيار 18 أو 14 قيراطاً. ولذلك، ترتفع أسعار العناية بقطع المجوهرات المصنوعة من البلاتين، إذ يتعيّن تنظيفها وصقلها بانتظام للحفاظ على مظهرها.

حسنات البلاتين وسيئاته

سوار لوف Love من كارتييه Cartier من البلاتين
سوار لوف Love من كارتييه Cartier من البلاتين

إذا كنت تفكّرين بشراء قطعة مجوهرات من البلاتين، نستعرض لك بعضاً من حسناته وسيئاته:

على مستوى الحسنات: لا يتسبب البلاتين بالحساسية، وهو أندر من الذهب. وإذا كنت محتارة بين البلاتين والذهب، لا تنسي أنّ لون الأوّل يُعتبر رمزاً لمكانة أعلى من الذهب. وإذا كنت من صاحبات البشرة الفاتحة، فيُعتبر لون معدن البلاتين مناسباً لك. في ما يتعلّق بالسيئات، يُعدّ سعر البلاتين أغلى من الذهب الأبيض. كما أنّه يتعرّض للخدوش ويبهت لونه مع مرور الوقت، وهذا يعني أنّه يتطلّب منك عناية منتظمة وزيارات دورية إلى الصائغ أو دار المجوهرات حيث اشتريت قطعة المجوهرات.