أهم المعلومات عن ألوان حجر الياقوت المختلفة

يحظى حجر الياقوت الأحمر أو الروبي بشعبية كبيرة منذ القدم، حيث استُخدم لترصيع الدروع. أمّا اليوم، فبات حجراً أساسياً لترصيع المجوهرات على أنواعها، لا سيّما خواتم الخطوبة. وعلى الرغم من أنّ كلمة ياقوت مرتبطة باللون الأحمر الجريء، إلاّ أنّ ألوانه كثيرة. فماذا تعرفين عنها؟

ما هو الياقوت؟

يُسمى الياقوت بملك الأحجار الكريمة

يُسمى الياقوت بملك الأحجار الكريمة، ويُعتبر واحداً من أغلاها وأندرها في العالم. واسم الياقوت أو Ruby بالإنكليزية، مُشتق من الكلمة اللاتينية Ruber التي تعني أحمر. وينتمي الياقوت إلى عائلة الأحجار الكريمة المكونة من أكسيد الألومينيوم. ونظراً إلى لونه الجريء، يُعدُّ الياقوت مناسباً للمرأة التي لا تخشى لفت الأنظار إليها. ويمكن العثور على الياقوت في أستراليا وسريلانكا وكمبوديا وفيتنام وغيرها.

ما هي ألوان الياقوت؟

خاتم خطوبة من كارتييه مرصع بالياقوت الأحمر والألماس

يرتبط اللون الأحمر الداكن بالياقوت، إلاّ أنّ ألوان هذا الحجر النادر قد تتراوح بين الأحمر القاني والبرتقالي والأرجواني والبني وحتى الوردي. وكما قُلنا سابقاً يتكوّن الياقوت من أكسيد الألمونيوم، وهو شكل بلوري لأكسيد الألومنيوم. ويتلوّن الحجر بالأحمر نتيجة احتوائه كميات ضئيلة من عنصر الكروم، الذي يحل محل الألومنيوم ويغيّر لونه. وعندما يكون أكسيد الألمونيوم أحمر، نسميه ياقوت أحمر أو روبي. أمّا عندما يكون أزرق أو أصفر أو وردي أو غير ذلك، فإننا نسميه زفير Sapphire. ويُعدّ الياقوت الأحمر الأندر بين ألوان أحجار الياقوت الأخرى، وهو يتمتع بدرجة صلادة تُقدّر بـ 9 درجات على مقياس موس، مما يجعله واحداً من الأحجار الكريمة الصلبة. وهو يُعتبر الياقوت الأحمر حجر الحظ لمواليد شهر تموز/يوليو. وهو حجر الذكرى العاشرة أو الأربعين.

الياقوت الأزرق

خاتم خطوبة كيت ميدلتون المرصع بحجر من الياقوت الأزرق

يرتبط حجر الياقوت الأزرق بالملوك، ويُعتقد أنّه يحمي من يرتديه من الطاقات السلبية. كما يُعتقد أنّه يهدئ العقل ويقوي الحدس ويساعد على تصفية الذهن. ونظراً إلى أنّ درجة صلادة الياقوت تبلغ 9، هذا يعني أنّه خيار مثالي لخواتم الخطوبة. ولا يمكننا هنا إلاّ أن نذكر خاتم دوقة كامبريدج، كايت ميدلتون Kate Middleton الذي قدمه لها الأمير ويليام. وتعود ملكية هذا الخاتم إلى الأميرة ديانا Diana وهو مرصع بحجر من الياقوت من عيار 12 قيراطاً وبـ14 حبة ألماس.

الزفير الأصفر

أقراط مرصعة بالزفير الأصفر والألماس من لارك أند بيري

يُعتبر الزفير الأصفر توأماً للياقوت والزفير الأزرق وتتراوح ألوانه بين الأصفر والذهبي والبرتقالي، ويُعتبر اللون القريب من الأصفر الليموني الأكثر قيمة بينها. ويتلوّن حجر الزفير بالأصفر نتيجة عنصري الحديد والتيتانيوم. ويُعتقد أنّ الزفير الأصفر يساعد من يرتديه على التمتع بصحة جيدة ويساعده على تحقيق النجاح.

الزفير الوردي

يُعتبر الزفير الوردي رمزاً للثقة

يحتوي حجر الزفير الوردي على آثار من الحديد والتيتانيوم والمغنيسيوم والنحاس والكروم. ويصبح اللون الوردي غنياً كلما كان محتوى الكروم كبيراً في الحجر. يُعتبر الزفير الوردي رمزاً للثقة والولاء والصدق، ويمكن العثور عليها في مدغشقر وميانمار وسريلانكا وشرق أفريقيا.