معلومات يجب عليك معرفتها عن ماسة "تيفاني" الصفراء

يرتبط اسم دار تيفاني أند كو Tiffany & Co. بباقة كبيرة من المجوهرات الجميلة والساحرة، ومن بينها ما ارتدته النجمة البريطانية أودري هيبورن في فيلمها الشهير Breakfast at Tiffany’s إفطار في تيفاني. ومن أهم هذه المجوهرات ماسة صفراء اللون ساحرة بكل المقاييس. فهل تعني لك ماسة تيفاني الصفراء شيئاً؟

ما سبب شهرة ماسة تيفاني الصفراء؟

هيبورن بعقد Ribbon Rosette الذي يحمل توقيع تيفاني أند كو

خلال ترويجها لفيلم Breakfast At Tiffany’s في العام 1961، أطلّت هيبورن بفستان أسود ناعم نسقت معه عقداً لم تكف وسائل الإعلام عن الحديث عنه. ويترصع هذا العقد من مجموعة من أحجار الألماس الأبيض التي يتوسطها حجر ماسي أصفر برّاق يُقدّر وزنه بـ128.54 قيراطاً. وقد ارتبط اسم هذا الحجر بدار تيفاني، حتى بات يُعرف اليوم ماسة تيفاني الصفراء. وقد صمّم هذا العقد جان شلمبرغير  Jean Schlumberger.

قصة ماسة تيفاني الصفراء

اكتُشفت ماسة تيفاني الصفراء في منجم كيمبرلي

اكتُشفت ماسة تيفاني الصفراء في منجم كيمبرلي الكائن في جنوب أفريقيا في العام 1877 وبلغ وزنها آنذاك 287.42 قيراطاً. وقد اشتراها الصائغ ومؤسس دار تيفاني تشارلز لويس تيفاني Charles Lewis Tiffany لقاء 18 ألف دولار فقط. وبعدها انتقلت الماسة إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث قُطعت إلى نصفيْن وفقاً لقصة الوسادة.

أودري هيبورن ليست الأولى!

ماري شيلدون أوّل امرأة تتزيّن بماسة تيفاني الصفراء

في الواقع، لم تكن جميلة هوليوود أودري هيبورن أوّل امرأة تتزيّن بماسة تيفاني الصفراء، إذ سبقتها سيدة المجتمع الأميركية، ماري وايتهاوس في العام 1957. وأقرضت دار تيفاني وايتهاوس، زوجة السيناتور والديبلوماسي إدوين شيلدون وايتهاوس، فارتدها في عقد من الألماس الأبيض، وذلك في حفل رعته دار تيفاني.

ليدي غاغا وبيونسيه أيضاً  

ليدي غاغا في حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام 2019

عاد الحديث عن ماسة تيفاني الصفراء في العام 2019، عندما ارتدها ليدي غاغا في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وقُدّر سعرها آنذاك بـ30 مليون دولار. وبعدها بعاميْن، أي في 2021، قامت النجمة الأميركية بونيسه وزوجها مغني الراب جاي زي بحملة إعلامية لدار تيفاني لمناسبة إطلاق مجموعة About Love.

وارتدت بيونسيه الماسة بعقد أيضاً، وكانت المرأة ذات الأصول الأفريقية الأولى التي تتزيّن بماسة تيفاني الصفراء الشهيرة.

قصة طريفة

بيونسيه ترتدي ماسة تيفاني الصفراء

في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1972، نشرت دار تيفاني إعلاناً في صحيفة "نيويورك تايمز" تعرض فيه إنّ ماستها الصفراء للبيع مقابل 5 ملايين دولار. ونظراً إلى أنّ أحداً لم يبدِ رغبته في الشراء خلال 24 ساعة، وهي مدة سريان العرض، عادت الماسة الصفراء الجميلة إلى الدار. واليوم، إذا كنت ترغبين في رؤيتها عن قرب، يمكنك زيارة الجادة الخامسة في نيويورك حيث تعرضها دار تيفاني أند كو.