الاعتناء بالمجوهرات الماسية بالطريقة الصحيحة

ندرك جميعاً أنّ الأحجار الكريمة ولا سيّما الألماس تحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ على رونقها. وعلى الرغم من أنّ حجر الألماس لا يُمكن أن يُخدش إلاّ بواسطة حجر آخر، ومن أنّه يصد الماء، إلاّ أنّ زيوت الجسم والغبار تلتصق به بسهولة، ما يفقده بريقه الساحر. في هذا المقال، سنستعرض سلسلة من النصائح القيمة لتتعرّفي إلى كيفية الاعتناء بالمجوهرات الماسية.

لا تلمسي الحجر!

خاتم خطوبة من تيفاني

إذا كنت ترغبين في أن يبقى حجر الألماس الخاص به متوهجاً،فعليك أن تتجنّبي لمسه أو السماح لأحد بلمسه. فقد تنتقل الزيوت من يدك لتلتصق بالحجر وتفقده بريقه. وفي السياق نفسه، ينصح الخبراء النساء بخلع خواتمهن المرصعة بالألماس عند القيام بأعمال التنظيف، إذ يمكن لجزئيات الغبار أن تلتصق بالحجر كما قلنا سابقاً.

لا تستخدمي الكريم ومزيل طلاء الأظافر

سوار Bee My Love من شوميه

من أجل الحفاظ على لون حجر الألماس، ينصحك الخبراء بتوخي الحذر عند وضع الكريم لترطيب بشرتك، إذ يمكن للمواد الكيميائية الموجودة فيه أن تغيّر لون الحجر مؤقتاً. كذلك، يشدّد الخبراء على ضرورة الابتعاد عن مواد معينة مثل الكلور ومزيل طلاء الأظافر، بمعنى آخر اخلعي مجوهراتك إذا كنت توشكين على استخدام مواد كيميائية تشكين في أنّها قد تؤذي الألماس.

زوري الصائغ دورياً

خاتم مرصع بأحجار من الألماس الأبيض من بوشرون

قد يؤدي ارتداؤك الدائم لخاتمك أو أي قطعة مجوهرات مرصعة بأحجار الألماس إلى وقوع الحبات الجميلة. لذا، عليك التحقق دوماً منالأحجار وقواعدها والتأكد من أنّها ما زالت متينة. ولاطمئنان أكبر، يشدد الخبراء على ضرورة زيارة الصائغ أو الدار الذي اشتريت منه القطعة لإلقاء نظرة متفحصة.

التنظيف في المنزل

الطريقة الأمثل لتنظيف المجوهرات هي بنقعها في الماء الساخن والصابون

إذا كنت تنظفين مجوهراتك الماسية في المنزل، احرصي على القيام بذلك بنعومة ومرة أسبوعياً. وتقضي الطريقة الأمثل بنقع المجوهرات في محلول من الماء الساخن والصابون، مثل سائل الجلي والشامبو وسائل الاستحمام (شرط الابتعاد عن المواد التي تحتوي على مرطب) لمدة تتراوح بين 20 و40 دقيقة ومن ثم غسلها وتنشيفها برفق بقطعة من القماش الناعم. وبهذه الطريقة، ستتخلّصين من الأوساخ العنيدة. وإذا ما لزم الأمر، يمكنك تكرار العملية. 

كيف تحتفظين بمجوهراتك؟

يوصي الخبراء بضرورة لف مجوهراتك بمناديل ورقية ناعمة

يوصي الخبراء بضرورة لف مجوهراتك بمناديل ورقية ناعمة قبل توضيبها، إذ تمتص هذه المناديل الرطوبة ما يحول دون حصول تغيير في لون الحجر. كذلك، يوصي الخبراء بوضع قطع المجوهرات في علبة مبطّنةمخصصة للمجوهرات لحماية أكبر.

التأمين على قطع المجوهرات

يشجع الخبراء على التأمين على قطع مجوهرات الماسية

ليست المجوهرات بالسلعة التي يمكن استبدالها بسهولة إذا ما تضررت، أولاً بسبب قيمتها الثانية، وثانياً بسبب قيمتها المعنوية. ولذلك، يشجع الخبراء على التأمين على قطع مجوهرات الماسية، بل توفر بعض الشركات عقوداً متخصصة يمكن أن تناسبك.