أبرز ماركات ساعات ومجوهرات تدخل عالم الـNFT

من المؤكد أنّكِ سمعتِ مؤخراً بمصطلح NFTs، اختصار Non Fungible Tokens، وهي الرموز غير القابلة للاستبدال. لا تنحصر هذه الأصول المشفرة التي تواصل شعبيتها في الارتفاع حول العالم بعالم المال والأعمال، بل وصلت مؤخراً إلى عالم الساعات والمجوهرات. في هذا المقال، سنعرّفك إلى أبرز الماركات التي قررت خوض هذه المغامرة الفريدة.  

ماذا يعني دخول عالم الـNFTs؟

أعلنت هوبلو عن إطلاق رمزيْن غير قابليْن للاستبدال

تسمح لك هذه الأصول بامتلاك أصل رقمي، كصورة فنية، أو قطعة مجوهرات أو غيرهما من الأصول التي يمكن شراؤها. لكن لا تتوقف العملية هنا، إذ أنّك لن تستطيعي ارتداء ما تشترينه أبداً. ولأنّ الـNFTs أصول مشفرة (وليست عملة مشفرة)، هذا يعني أنّك تشترين سجل ملكية أصل رقمي، يستحيل التلاعب به. 

هوبلو Hublot

في خطوة لافتة، أعلنت هوبلو، شركة الساعات السويسرية الفاخرة عن إطلاق رمزيْن غير قابليْن للاستبدال بالتعاون مع الفنان تاكاشي موراكامي Takashi Murakami. واستوحي هذان العملان من ساعتيْ هوبلو كلاسيك فيوجن تاكاشي موراكامي السوداء بالكامل وكلاسيك فيوجن تاكاشي موراكامي سفاير رينبو، وهما أوّل ساعتيْن تم إطلاقهما معاً بالتعاون بين هوبلو والفنان الياباني الكبير في العام 2021. ويتخذ هذا التعاون شكل الزهرة المبتسمة وحركته الفنية سوبرفلات Superflat.

جايكوب أند كو Jacob & Co.

أطلقت جايكوب أند كو أوّل ساعة NFT العام الفائت

أطلقت شركة المجوهرات والساعات الفاخرة جايكوب أند كو أوّل ساعة NFT لها على الإطلاق العام الفائت. وبيعت ساعة SF24 Tourbillion بـ100 ألف دولار أميركي في المزاد الذي جرى على منصة ArtGails الخاصة بالرموز غير القابلة للاستبدال. وتضم الساعة قلابة مشطورة شبيهة بتلك التي نراها في المطارات. ولكن بدلاً من أن تعرض أسماء المدن، تعرض هذه القلابة العملات المشفرة إيثيريوم وبيتكوين وفانتوم التي تتبدّل كل عشر ثوانٍ.

لويس موانيه Louis Moinet

تعاونت لويس موانيه مع إكسلوزيبيل

تعاونت ماركة الساعات الفاخرة لويس موانيه مع إكسلوزيبيل Exclusible، وهي سوق مميزة للرموز غير القابلة للاستبدال، وشركة تافي Tafi، الرائدة في مجال تصميم المحتوى الرقمي ثلاثي الأبعاد. وكانت النتيجة مجموعة Louis Moinet NFT Collection المستوحاة من ساعة Space Revolution التي كانت الدار قد أطلقتها في العام 2021. وتتضمن هذه المجموعة 1000 قطعة فقط.

بولغري Bvlgari

تعاونت بولغري مع الفنان رفيق أناضول

انضمت علامة المجوهرات الإيطالية الفاخرة بولغري إلى عالم الـرموز غير القابلة للاستبدال. ففي آذار/مارس العام الماضي، دخل ثعبان بولغري الشهير Serprenti عالم الذكاء الاصطناعي. وقد صمم هذه القطعة الفنان التركي-الأميركي رفيق أناضول. في تعليقه، اعتبر الرئيس التنفيذي لبولغري، جان كريستوف بابان أنّ هذا المشروع هو خير مثال على قدرة بولغري على تحقيق تحوّل حقيق لتجربة الرفاهية.

ماركات أخرى

على الرغم من أنّ علامات فاخرة كبرى مثل رولكس Rolex وأوديمارس بيغيه Audemars Piguet لم تدخل عالم الرموز القابلة للاستبدال، إلاّ أنّ دوراً كبيرة قد دخلتها مثل غوتشي Gucci التي باعت تسجيل فيديو NFT مقابل 25 ألف دولار أميركي. بدورها، باعت دار دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana مجموعة من تسع قطع NFT مقابل 6.1 مليون دولار.

وكانت خمس قطع عبارة عن تصاميم مادية، في حين كانت الأربعة الأخرى المتبقية رقمية فحسب، بما في ذلك تاج Impossible Tiara الذي قالت الدار إنّه مرصع بأحجار كريمة لا يمكن العثور عليها على كوكب الأرض!