أبرز ماركات مجوهرات اشتهرت بتصاميمها المستدامة

عندما نتحدّث عن الاستدامة في عالم المجوهرات، لا يعني ذلك استخدام مواد معاد تدويرها أو استعمال أحجار كريمة مستخرجة بطريقة أخلاقية فحسب. إذ تشمل الاستدامة دعم المجتمعات المحلية واعتماد الشفافية وعدم إهدار الموارد. تعرّفي في ما يلي إلى مجموعة ماركات مجوهرات مستدامة.

ميجوري Mejuri

أقراط من تصميم ميجوري

تأسست دار ميجوري في تورونتو على يد المصممة الأردنية نورا سكجها Noura Sakkijha في العام 2012. تعتمد ميجوري على المعادن والاحجار المستخرجة بطريقة أخلاقية، وتجارة الذهب العادلة والاستدامة البيئية وشروط العمل العادلة. وتتميز دار ميجوري بتصاميمها الناعمة التي تناسب الحياة اليومية والمناسبات. وتقدّم ميجوري تشكيلة من الخواتم وأقراط الأذينين والقلائد والأساور التي يصنعها يدوياً صاغة من مختلف أنحاء العالم (إيطاليا والهند وكوريا الجنوبية...).

نور شما Noor Shamma

قلادة من تصميم نور شما

تتبنى الإماراتية نور شما الممارسات المستدامة لتصميم قطع المجوهرات الفاخرة التي تتناغم بين الكلاسيكية والعصرية. وتعتمد الدار الكائنة في نيويورك على الذهب من عيار 18 قيراط المعاد تدويره، وتعمل على مراقبة تأثيرها كشركة من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل استخدام الطاقة وانبعاثات الكربون. ولضمان حماية حقوق الإنسان والبيئة، تحصل دار نور شما على الألماس من البلدان التي تمتثل لنظام عملية كيمبرلي (نظام اعتماد دولي يهدف إلى منع تدفق ماسات الصراع وحماية تجارة الألماس الخام المشروعة).

SVNR

مشبك للشعر من تصميم SVNR

إذا كنت تريدين أن تعرفي مكان صنع مجوهراتك والشخص الذي صنعها، فاشتري من SVNR، اختصار كلمة souvenir الفرنسية التي تعني تذكار. وتتميّز هذه العلامة الأميركية بتصاميمها التي تستخدم مواد معاد تدويرها أو طبيعية. من جهتها، تعتبر كريستينا تونغ Christina Tung، مصممة المجوهرات ومؤسسة SVNR، بأنّها تجمع بين الأخلاق والجمال. وتتميّز تصاميم SVNR بالأحجار الملونة والنقوش الفنية التي تمنح كل قطعة جمالاً خاصاً.

AGMES

خاتم من تصميم دار AGMES

تجمع الشقيقان مورغان وجاكلين سولومون في دار AGMES التي تتخذ من نيويورك مقراً لها بين التصاميم المعمارية والحفاظ على البيئة. إذ تحرص AGMES على صنع قطع المجوهرات يدوياً، واستخدام مواد معاد تدويرها والحرص على عدم هدر أي معادن في العملية.

Aurate

قلائد من تصميم Aurate

تأسست دار Aurate في مدينة نيويورك الأميركية، وهي متخصصة بتصاميم مجوهرات الذهب الناعمة والأنيقة التي تناسب المرأة العصرية بشكل خاص. وتعتمد Aurate على الذهب المعاد تدويره بنسبة 100%، وتستوحي تصاميمها من معالم نيويورك الساحرة مثل جسر بروكلين.

Akola

أقراط أذنين من Akola

تُصنع جميع قطع Akola في القارة السمراء باستخدام تقنيات محلية ومواد مصنوعة من مصادر مستدامة. وتنطوي رؤية Akola على تمكين المرأة في مكان العمل والمساهمة في التنمية الاقتصادية في أفريقيا. وهي تقدّم لموظفاتها برامج ترتكز على القيادة ومحو الأمية المالية وأكثر من ذلك.