صور أجمل أشكال أحجار الألماس المختلفة

يتخذ حجر الألماس أشكالاً مختلفة، ولعل الشكل المستدير والزمردي والبيضاوي وشكل الكمثرى (الإجاصة) والوسادة أشهرها. تعرّفي في هذا المقال إلى مميزات كل منها وإلى أشكال أخرى أيضاً!

الشكل المستدير

يُعتبر الشكل المستدير الأكثر شيوعاً

يُعتبر شكل حجر الألماس المستدير كلاسيكياً وهو الأكثر شيوعاً بالمقارنة مع غيره، إذ يمثّل أكثر من ثلثي إجمالي مبيعات الألماس حول العالم. يرمز الشكل المستدير إلى التزام الشريك، لذا نراه يرصّع خواتم الخطوبة. للشكل المستدير 58 جانباً مختلفاً ما يساهم في تعزيز بريق حجر الألماس.

شكل الزمرد

كان هذا الشكل مخصصاً لحجر الزمرد

كان هذا الشكل مخصصاً لحجر الزمرد، ومن هنا يستمد تسميته. فإذا ما اعتمد هذا الشكل لحجر الزمرد، ازداد بريقاً. وكثيراً ما تعتمد النجمات شكل الزمرد للخواتم التي يخترن تزيين إطلالاتهن بها. في الواقع، يساهم هذا الشكل في جعل أصابعك تبدو أطول، وهو أقل كلفة بالمقارنة مع الشكل المستدير.  

الشكل البيضاوي

الشكل البيضاوي مناسب لكِ إذا كنت تبحثين عن الكلاسيكية والعصرية

يُعد الشكل البيضاوي مناسباً لكِ إذا كنت تبحثين عن تصميم كلاسيكي وعصري في آن. ويساعد هذا الشكل إذا ما تم اعتماده لترصيع خواتم الخطوبة في جعل أصابعك تبدو أنحف، كما أنّه يزيد حجر الألماس تألقاً. على مستوى الثمن، غالباً ما يكون سعر الشكل البيضاوي أقل من الشكل المستدير.

شكل الكمثرى

خاتم مرصع بماسة على شكل كمثرى من تيفاني أند كو Tiffany & Co.

إضافة إلى الكمثرى، يُسمى هذا الشكل بالدمعة لأنّه يشبهها أيضاً. ويُعتبر هذا الشكل مناسباً للقلائد والأقراط بشكل خاص، أمّا إذا اختير لترصيع الخواتم، فإنه يزيد أصابعك طولاً. بشكل عام، يمنح هذا الشكل قطع المجوهرات تألقاً ويزيدها جمالاً.

شكل الوسادة

يتمتّع شكل الوسادة بجاذبية كلاسيكية تتخطى حدود الزمن

يتمتّع شكل الوسادة بجاذبية كلاسيكية تتخطى حدود الزمن، وعلى الرغم من أنّ هذا الشكل يزيد حجر الألماس بريقاً، إلاّ أنّه يجعل حجمه يبدو أصغر مما هو عليه. لذلك، عند اختيار خاتم خطوبة مرصعاً بحجر على شكل وسادة، يُفضّل الانتباه لذلك. ومن أشهر أحجار الألماس التي تتخذ شكل وسادة، نذكر ألماسة الأمل The Hope Diamond.

شكل الأميرة

يحظى شكل الأميرة بشعبية واسعة

يحظى شكل الأميرة بشعبية واسعة، لا سيّما عند استخدامه لترصيع الأقراط والخواتم. ويُعتبر شكل الأميرة أرخص من الشكل المستدير. وقد برز هذا الشكل في ستينيات القرن الماضي، وهو كفيل بأنّ يزيد من بريق حجر الألماس، لكن من دون أن يضاهي بريق الشكل المستدير.

شكل الماركيز

يتميّز شكل الماركيز بأنّه مدبب وطويل

يتميّز شكل الماركيز بشكله المدبب الطويل وبأنّه يزيد من حجم حجر الألماس.  ويعود هذا الشكل إلى القرن الثامن العشر، وقد سمِّي تميناً بحبيبة الملك الفرنسي لويس الثامن العشر السيدة الأرستقراطية جان أنطوانيت بواسون Jeanne Antoinette Poisson، المعروفة بماركيز دو بومبادور Marquise de Pompadour.