أشكال أحجار كريمة مختلفة بدرجات اللون الأخضر

يقول علم الألوان إنّ الشخصية التي تحب اللون الأخضر مستقرة ومتوازنة أو تسعى إلى تحقيق التوازن في حياتها. ويرتبط اللون الأخضر بالشخصية المتواضعة واللطيفة والكريمة والمتعاطفة مع الآخرين. فإذا كنت من محبّي الأخضر، سنقدّم لك مجموعة من الأحجار الكريمة المختلفة بهذا اللون.

الزمرد

قلادة مرصعة بالزمرد من بولغري Bvlagri

قد يكون الزمرد مرادفاً للأحجار الكريمة الخضراء اللون بسبب شعبيته الواسعة. فهو خيار عدد كبير من النساء اللواتي يفضّلن الابتعاد عن الرتابة واختيار حجر مفعم بالحيوية. وقد شكّل هذا الحجر مصدر وحي بالنسبة إلى عدد كبير من دور صناعة المجوهرات. ويُعتبر الزمرد حجر الحظ لمواليد شهر أيار/مايو. ونظراً إلى أنّ صلابته تتراوح بين 7.5 و8 على مقياس موس، فمن المستبعد أن يتعرّض هذا الحجر لخدوش.  وعلى عكس الروبي والزفير، لا يُعدّ الزمرد خياراً مناسباً لترصيع الخواتم. وبشكل عام، تتخلل تركيبة الزمرد البلورية العيوب، ما يجعله قابلاً للكسر إذ اصطدم مثلاً بسطح طاولة عن طريق الخطأ.

الألماس الأخضر

يُعتبر الألماس الأخضر  الطبيعي شديد الندرة

يُعتبر الألماس الأخضر الطبيعي شديد الندرة لدرجة أنّه يُعرض في المتاحف أكثر مما يُستعمل في عالم صناعة المجوهرات. ويعود اللون الأخضر إلى تعرّض حجر الألماس لنشاط إشعاعي ونشاط ذري على مدى ملايين السنين. لكن لا تقلقي، لا يعني هذا أنّ ارتداء الألماس الأخضر مؤذٍ. ولحجر الألماس الأخضر درجات مختلفة بينها الأخضر الخافت والأخضر الفاتح والأخضر الغامق.  في الواقع، تتضمّن أغلبية أحجار الألماس الأخضر لوناً ثانوياً أو أكثر ومنها الأصفر والأزرق والرمادي والبني وغيرها. في ما يتعلّق بسعر قيراط الألماس الأخضر، فهو يتراوح بين 50 ألف و300 ألف دولار أميركي، وذلك حسب لون حجر الألماس.  

الكوارتز الأخضر أو البرازيوليت Prasiolite

يُطلق على البرازيوليت تسمية الجمشت الأخضر

يُطلق في كثير من الأحيان على حجر الكوارتز الأخضر أو البرازيوليت تسمية الجمشت الأخضر. وقد عُثر على هذا الحجز المميز للمرة الأولى في سيليسا في بولندا في أوائل القرن الثامن عشر، وسرعان ما اكتسب هذا الحجر شعبية في عالم صناعة المجوهرات. ويُعتبر الكوارتز الأخضر حجر الحطظ لمواليد شهر آب/أغسطس، وهو يرتبط بأبراج العذراء والقوس والدلو الحوت.

الزفير الأخضر

يُعتبر الزفير الأخضر خياراً مثالياً للمرأة عاشقة الطبيعة

على الرغم من أنّ كلمة زفير تذكرنا باللون الأزرق، إلاّ أنّه يمكن لهذا الحجر أن يكون أخضر أيضاً. ويُعتبر الزفير الأخضر خياراً مثالياً للمرأة عاشقة الطبيعة، لا سيما إذا كانت تحب الخواتم، وهو يناسب الإطلالات اليومية بشكل أساسي. وتتراوح ألوان الزفير الأخضر بين الأخضر المصفر الفاتح وصولاً إلى الأخضر الزيتوني. يُشار إلى أنّ ألواناً ثانوية تؤثّر أيضاً في لون الحجر النهائي مثل الأصفر والأزرق.

الملاكيت Malachite

خاتم مرصع بالملاكيت من بوشرون Boucheron

يُعتبر الملاكيت الحجر المفضّل للمصريين القدامى والإغريق، وكان يُستخدم للوقاية. ويتميّز هذا الحجر بلونه الأخضر الفريد الذي يتراوح بين درجات مختلفة وبالتعرقات الطبيعية التي تزيّنه. وبسبب لونه هذا يُذكرنا الملاكيت بالغابات والربيع والأشجار المورقة. واسم ملاكيت مُشتق من الكلمة اليونانية malakos التي تعني ليّن. يُشار إلى أنّ الملاكيت يُستخرج من روسيا وأستراليا والكونغو.

الزبرجد Peridot

الملكة إليزابيث الثانية تضع تاجاً مرصعاً بالزبرجد

يتكوّن حجر الزبرجد في أعماق وشاح الأرض، ويصعد إلى السطح نتيجة لثوران البراكين. ففي هاوي، كان يرمز الزبرجد إلى دموع بيليه Pele، الآلهة التي تتحكم بتدفق الحمم البركانية. ويعود لون الزبرجد المميز إلى تكوين المعدن نفسه وليس إلى الشوائب كغيره من الأحجار الكريمة. ويتراوح لون الزبرجد بين الأخضر المصفر والأخضر المائل إلى البني، وذلك حسب نسبة الحديد التي يحتوي عليها. ويُستخرج الزبرجد من ولاية أريزونا الأميركية والصين وميانمار وباكستان والقارة الأفريقية.

التسافوريت Tsavorite

أقراط مرصعة بالتسافوريت من ميليس غورال Melis Goral

اكتُشف حجر التسافوريت للمرة الأولى في حديقة تسافو Tsavo الوطنية في كينيا قرب الحدود الكينية-التنزانية. وينتمي هذا الحجر المميز إلى عائلة العقيق، ويتراوح لونه بين الأخضر المصفر إلى الأخضر المزرق. وتختلف أسعار التسافوريت وفقاً لحجمه وجودته، وتعُتبر الأحجار التي يزيد وزنها عن قيراطيْن نادرة أمّا تلك التي يزيد وزنها عن 4 قيراط فهي شديدة الندرة. وتتراوح درجة صلابة أحجار التسافوريت بين 6.5 إلى 7.5 على مقياس موس Mohs scale.