خط مجوهرات Les Cristaux الجديد من Celine..أحجار كريمة بقصص تاريخية

ابتكرت دار "سيلين" Celine خط مجوهرات جديدا تحت عنوان "لي كريستو" Les Cristaux ، والتي تركّز فيه على الخصائص الفريدة للأحجار الكريمة، وهو ما أدى إلى تحويل كل جوهرة إلى قطعة مميّزة لا مثيل لها. وقد اختار المدير الإبداعي للدار "هيدي سليمان" Hedi Slimane كل حجر بعناية وتأنٍّ، لمعناه الرمزي كما لجماله الخلاب.

وبالفعل لكل حجر رمزية تاريخية، إذ إن حجر "عين النمر" كان يتألق ظلاله في روما القديمة، وقد استُخدم لحماية الجنود من ضربة سيف العدو، أما في العصور الوسطى، فكان يحرس الناس من التعويذات والعين الشريرة. أما حجر الهيماتيت، فأطلق عليه "الرصاص المعدني العميق"، واستُخدم خلال العصر الحجري القديم للصباغ، لأنه ينتج لونا أحمر عميقا، وخلال العصور المصرية القديمة استُخدم في صنع أحمر الشفاه وأحمر الخدود.

حجر "شانغايت" Shungite يأتي من مصدر واحد يقع في "شانغا" Shunga ، شمالي شرق سان بيترسبرج، ومعناه التاريخي يعود إلى القيصر بيتر العظيم (1725 - 1672) الذي بنى أول منتجع حراري في روسيا للاستفادة من خصائص الشفاء المنسوبة إلى هذه المعدن الأسود الضخم.

حجر "ستار ميكا" Star Mica ، ويعني "اللمعان" باللاتينية، استخدمه الكيميائيون بديلا لمسحوق الذهب، وقد أطلق عليه لقب "قط الذهب".

حجر الكوارتز المقزز يأتي من الزجاج، المعنى للكلمة اليونانية القديمة "كريستالوس". أما الكوارتز السموكي، فيتمتع بنغمات دخانية عميقة، استُخدم في القرن الثاني عشر في الصين لتصميم أول نظارات شمسية. حجر "روك كريستال" ينتمي إلى عائلة الكوارتز أيضا، وهو مشتق من الكلمة اليونانية القديمة، استُخدم في إرضاء الناس، وإيصالهم إلى مبادئ النقاء والضوء.

حجر الجمشت يعود إلى العصر اليوناني مع أساطير متعددة، أما حجر "باريت" Pyrite ، فيعرف أيضا باسم الذهب، والاسم مشتق من كلمة "بير"، وتعني النار في اليونان القديمة.