خبيرة المجوهرات والأحجار الكريمة إيلينا باساليا لـ"هي": يخفق قلبي عندما أنظر إلى حجر كريم أحمر اللون

"إيليانا باساليا" Elena Basaglia

قلادة مزينة بالأحجار الكريمة

قلادة مزينة بالأحجار الكريمة

أقراط مزينة بالأحجار الكريمة والألماس

أقراط مزينة بالأحجار الكريمة والألماس

أقراط مزينة بالأحجار الكريمة

أقراط مزينة بالأحجار الكريمة

أقراط ناعمة مزينة بالأحجار الكريمة

أقراط ناعمة مزينة بالأحجار الكريمة

عقد مزين بالأحجار الكريمة بطريقة أنيقة

عقد مزين بالأحجار الكريمة بطريقة أنيقة

تتمتع "إيليانا باساليا" Elena Basaglia بخبرة تزيد على 15 عاما في قطاع المجوهرات، حيث بدأت حياتها المهنية في مجال بيع المجوهرات أولا في ميلانو ثم في لندن. درست إيلينا في  .L.A.C(ليسيو أرتيستيكو كارافاجيو( في ميلانو، حيث كتبت أطروحة عن المجوهرات في فترة آرت ديكو. درست إيلينا في معهد علوم الجواهر ألامريكية في نيويورك GIA ، حيث تخرجت بشهادة دبلوم في علوم أ لاحجار الكريمة. في دورها الحالي في "جيم فيلدز" Gemfields، تتبع إيلينا مسار ألاحجار الكريمة المصقولة من Gemfields، من التجار إلى العملاء، كما تتواصل أيضا مع الكيانات الرئيسة لتجارة ألاحجار الكريمة مثل دور المزادات الفاخرة والمتاحف والمختبرات.

ما الحجر الكريم المفضّل لديكِ؟ ولماذا؟

أنا أعشق كل ما هو أحمر، سواء أكان حجر الإسبينل أم الياقوت! يخفق قلبي عندما أنظر إلى حجر كريم أحمر اللون، وكأنّ النار تلتهب في داخله. على مرّ التاريخ، كان يصعب التمييز بين أحجار الياقوت والإسبينل، لأنّها تُستخرج من الأرض نفسها، وأشهر مثال على ذلك حجر الإسبينل في التاج الملكي في لندن. ظنّ الجميع أنّه ياقوت لسنوات عدّة، إلى أن كشفت الدراسات التي أجراها خبراء الأحجار الكريمة بعض المزايا المهمّة التي حسمت الأمر. ألوان حجر الإسبينل زاهية ومشبعة اللون، فيما لون الياقوت يتأثّر غالبا بوهج داخلي غامض يأسر الألباب.

كيف تصفين الياقوت بصفتك خبيرة أحجار كريمة؟ وما الذي يُميّزه عن غيره من الأحجار الكريمة؟

حجر الياقوت نادر جدا، أندر بكثير من الألماس. لطالما كان الطلب عليه أكثر بكثير من العرض، وكان من الصعب تأمين الأحجار الكريمة الملائمة للاستخدام في المجوهرات. تتنوّع ألوان الياقوت، من الأحمر المائل إلى البنفسجي إلى الأحمر المائل إلى البرتقالي، علما أنّ اللون الأحمر النقي هو الأكثر طلبا. تاريخيا، اللون الأثمن للياقوت هو اللون الأحمر المائل إلى الأزرق بعض الشيء. وكما هو حال كل الأحجار الكريمة الملوّنة، يجب أن يتوزّع اللون بتجانس على كل الحجر. وطبعا يبقى تقدير اللون وقيمة الحجر شخصيا إلى حدّ ما.

ما الذي يجب أن يتنبّه إليه المرء عند شراء الياقوت؟

تنطبق مقولة "الجمال في عين ناظره" على اختيار الأحجار الكريمة الملوّنة. فهناك خيارات لا تُعدّ ولا تُحصى إذ تتوفّر الأحجار بطيف واسع من الألوان والتدرّجات. عند شراء الياقوت يجب التنبّه إلى تجانس اللون وتشبّعه. يُفضّل إذا أمكن رؤية الحجر الكريم في ضوء النهار، كي لا يتأثّر بمصدر إنارة اصطناعي. شجَّع التجار على مرّ التاريخ بعض الألوان على أنّها الأجمل، كلون "دم الحمام"، لكنّني مؤمنة بأنّه يجب شراء الحجر الكريم بحسب الذوق الخاص، وليس ما يُملى علينا. أنا شخصيا أعتبر شراء الياقوت، إذا أحبّ العميل الحجر من كلّ قلبه، استثمارا لا يُقدّر بثمن. أيا كان الحجر الكريم الذي تختارينه، احرصي على الشراء من مصدر موثوق لتطمئني أنّه مُستخرج من مصدر مسؤول ومن حقيقة مزاياه. يُمكن معالجة الياقوت بالحرارة، وهذا مقبول تماما، لكن يجب أن تستفسري حول كل طرق المعالجة قبل الشراء. تملك كل علامات المجوهرات المرموقة فريقا خاصا من خبراء المجوهرات وأقساما خاصة بمراقبة الجودة تنتقي الأحجار الكريمة قبل ترصيعها في المجوهرات.

ما الذي يميّز حجر الياقوت من الموزمبيق عن غيره؟

يتميّز الياقوت بألوان مختلفة بحسب المنطقة المستخرج منها، وباتت الموزمبيق المنشأ الأهمّ في العالم للياقوت في فترة وجيزة من الزمن، لأنّها تُنتج كل ألوان الياقوت المعروفة، ومنها اللون الأحمر النقي الذي يُعدّ الأكثر ندرة. وقد تبيّن أنّ الياقوت من الموزمبيق يتباهى بأهمّ الصفات التي يبحث عنها العملاء في الياقوت، أي التوهّج واللون والنقاوة المثالية. وبما أنّ المواصفات متشابهة بين الياقوت من بورما والياقوت من الموزمبيق، وحدها المختبرات المتخصّصة تستطيع تحديد منشأ الحجر الكريم من خلال تحليله بأدوات خاصة. تزداد أهميّة استيراد الأحجار من مصادر مسؤولة هذه الأيّام لأنّ العملاء يريدون أن يعرفوا مصدر  المنتجات والمواد، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأحجار الكريمة الملوّنة. الياقوت الذي تستخرجه شركة "جيم فيلدز" من الموزمبيق يعود بالنفع على المجتمعات المحلية، لضمان التأثير إيجابا في منشأ هذا الحجر الكريم. حدثينا أكثر عن علامات حجر الياقوت النادر . حدّة اللون الأحمر هي العامل الأساسي في تحديد قيمة الياقوت. الحجر الأمثل يتغنّى بلون قرمزي غني، غير فاتح جدا ولا داكن جدا. من ناحية النقاوة، يشمل الياقوت بعض التضمينات من الأرض التي نشأت فيه، تروي حكاية الياقوت من لحظة تكوينه حتّى استخراجه من الأرض. مع أنّ الناس يفضّلون عموما الأحجار الكريمة النظيفة للعين، أي التي لا تشمل خطوطا تراها العين المجرّدة، قد تُعزّز الخطوط الناعمة الموزّعة على الحجر من جمال بعض أحجار الياقوت. أمّا بالنسبة إلى الياقوت على شكل نجمة، فلا بدّ من وجود بعض الخطوط الناعمة لخلق وهج النجمة من الأشكال المقوّسة. بين أحجار الياقوت المصقولة، القصّة البيضاوية والقصّة المربّعة هما الأكثر شيوعا، إلى جانب القصّة المستديرة، وغيرها من القصّات مثل القلب والقصّة المستطيلة. القصّات غير المستديرة أغلى، لأنّ شكل الحجر الخام يُحدّد عادة أي شكل سيكون الأثمن.

ما أفضل طريقة للحفاظ على لمعان الياقوت؟

اهتمّوا بأحجاركم الكريمة وكأنّها كنز. بعض الأحجار الكريمة الملوّنة هشّة أكثر من غيرها، وعموما لا ينبغي أن تتعرّض الأحجار الكريمة للخدوش أو الضرب بأي طريقة من الطرق. هناك الكثير من التحفظات حول الأخلاقيات التي تعمل بها المناجم التي تستخرج الأحجار الثمينة، تستثمر شركة "جيم فيلدز" في الكثير من المبادرات المستدامة. هلا أخبرتنا عنها أكثر؟

تناصر شركة "جيم فيلدز" منذ تأسيسها عام 2009 المسؤولية في جميع نواحي مجال استخراج الأحجار الكريمة الملوّنة. بمعنى آخر، نسعى إلى العمل بطريقة تُسهم إيجابا في الاقتصاد المحلي، وتؤسّس مصدر رزق مستداما للمجتمعات المحيطة بمناجمنا. على سبيل المثال، نتواصل مع المجتمع المحلي قبل المباشرة في عمليّاتنا، ونُحافظ على الحوار مع الموظّفين المسؤولين تحديدا عن العلاقات بالمجتمع طوال مراحل العملية. نستثمر في مشاريع نتوقّع أن تعود بأفضل النتائج، لتأمين مصدر رزق دائما إلى أفراد المجتمع. نحن أيضا واقعيون ومنفتحون تجاه الوقع الذي تتركه المناجم على البيئة، ونهدف إلى الحدّ من تأثيرها في الأرض بكل الوسائل الممكنة. مثلا، قبل بدء أعمال التنقيب في منطقة ما، نجمع البذور من النباتات والأشجار المحلية من التربة السطحية، وننشئ بنكا للبذور. ثمّ نزرع البذور في مشتل لإعادة زرعها فور إنجاز أعمال استخراج الحجر. نفعل ذلك على نحو متواصل بهدف الحدّ من الآثار السلبية في الأرض وتشجيع التنوّع الحيوي. نؤمن بأنّ العميل يجب أن يكون واثقا ومطمئنا بأنّ الحجر الكريم الذي اشتراه عاد بالنفع على البلد والمجتمع الذي أتى منه، ونعمل بجهد حرصا على أنّ تُلبّي الأحجار الكريمة التي تستخرجها "جيم فيلدز" هذه المعايير العالية.