مجوهرات عاشقة القطع النادرة في المزاد

وهذه العاشقة ليست إلا فنانة هوليوود الراحلة إليزابيث تايلور، التي كانت دائماً تصر على القول ان المجوهرات هم أولادها الحقيقيون. وفي تفاصيل الخبر أن قاعة " كريستي" للمزادات العالمية أعلنت أنها ستعرض للبيع 189 قطعة من مجوهرات تايلور يومي 13 و14 ديسمبر المقبل في نيويورك.

وقد صرح مسؤول أن من المتوقع جمع ما بين ثلاثين مليون دولار واربعين مليوناً من عمليات البيع التي سيتم بعضها عبر الانترنت ايضاً.على ان يذهب جزء من الأرباح إلى جمعية إليزابيث تايلور لمرضى الايدز.

والمعروف أن الفنانة الراحلة كانت قد حصلت على معظم مجوهراتها من اثنين من أزواجها السبعة وهما مايك تود وريتشارد بيرتون.

وتضم القطع التي ستعرض في المزاد مجموعة من الماس والياقوت والزمرد والذهب، ومن ضمنها خاتم من الماس عيار 33.19 قيراطاً يعود للقرن السادس عشر، وتعتبر ماسته التي هي على شكل ثمرة كمثرى ( إجاصة) الأكبر في العالم. ويقال أن الإمبراطور شاه جاهانجير أهداه لزوجته نور جاهان التي أهدته بدورها لابنها شاه جاهان الذي بنى تاج محل إكراماً لذكرى زوجته ممتاز التي توفيت خلال الوضع.

وقد قال ريتشارد بيرتون يوم قدم هذا الخاتم كهدية يوم عيد الحب عام 1969 " كنت أتمنى ان أشتري لها تاج محل نفسه ولكن صعوبة نقله إلى أميركا حالت دون تحقيق امنيتي".

ومن بين أبرز المجوهرات التي سيتم عرضها أيضاً عقد من الماس كانت تملكه دوقة ويندسور التي تخلى ملك بريطانيا عن العرش للزواج بها. وقد اشترته اليزابيث تايلور في مزاد علني بعد منافسة شديدة من الاسرة الملكية في اسبانيا التي كانت تريده باي ثمن، ولكن عشق إليزابيث تايلور للمجوهرات المنقطع النظير كان المنتصر في النهاية!