10 كتب تساعدك على قيادة مشروعك بنجاح

10 كتب تساعدك على قيادة مشروعك بنجاح

سابين الحايك

عند دخول عالم ريادة الأعمال يمر رواد الأعمال بالعديد من التجارب والخبرات التي تؤكد على حاجتهم لبعض الأسس العلمية والعملية تساعدهم على قيادة مشاريعهم بنجاح والوصول إلى أهداف المشروع المرادة.

لذلك، تعد قراءة الكتب من الوسائل المتاحة لمواكبة التطوّر في مفهوم إدارة المشاريع، وتطوير المهارات وتعزيز المعرفة، حتى يكون كل رائد أعمال ملماً بكل ما يخص تأسيس مشروعه الخاص بنجاح.

في السطور التالية، إليك أفضل الكتب التي تساعدك على قيادة مشروعك بنجاح.

كتاب Blue Ocean Strategy

كتاب Blue Ocean Strategy
كتاب Blue Ocean Strategy

يناقش هذا الكتاب موضوع مهم في وقتنا الحالي، وهو انشاء سوق جديد للعمل لم ينتبه اليه أحد، وهذا بدلاً من تكرار نفس المشاريع والدخول في منافسات حادة بين الجديد و القديم. و نتج هذا الكتاب بعد أن قام كل من Renee Mauborgne و W. Chin Kim، و هما مؤلفا الكتاب، بأجراء دراسة على 150 أسلوب استراتيجي متبع في خلال 100 عام، على أكثر من 30 صناعة.

كتاب The Lean Startup

كتاب The Lean Startup
كتاب The Lean Startup

يستهدف هذا الكتاب فئة رواد الاعمال، فهو يوفر لهم طرق ومفاهيم لتساعدهم على زيادة فرص نجاح المشاريع الخاصة بهم، بأقل المجهود والوقت وفي نفس الوقت بتوفير أكبر قدر من المال. يطالب صاحب الكتاب بالتجريب الدائم؛ لمعرفة رأي العملاء وانطباعهم عن المنتج التي تساعد في عدم الفشل من الأساس، كما أنها تضمن إقبال هؤلاء العملاء أنفسهم على المنتج؛ طالما أنه صُمم وفق رغباتهم. مؤلف هذا الكتاب هو Eric Ries.

كتاب Good to Great

كتاب Good to Great
كتاب Good to Great

يسعى هذا الكتاب ليضع بين يديك أهم المقومات التي ساعدت الشركات الكبيرة لتتحول الى شركات عظيمة، عن طريق عمل مقارنات بين الشركات التي نجحت في ذلك والشركات التي فشلت، وكيف تفشل الشركات في التحول من شركات جيدة إلى شركات عظيمة. تم تأليف هذا الكتاب من قبل Jim Collins.

كتاب Re-Work

كتاب Re-Work
كتاب Re-Work

إذا كنت تفكر في دخول مجال إدارة الاعمال، فعليك البدء في قراءة هذا الكتاب دون تأخير، فهو يوفر لك أفضل و أسهل وأسرع الطرق للوصول الى النجاح في مشاريعك الجديدة دون الوقع في الفشل. تم تأليف هذا الكتاب من قبل كلاً من Jason Fried و David Heinemeier Hansson. جمع الكاتبان خلاصة تجاربهم الناجحة في عالم البيزنس وإدارة الأعمال، بحيث ينصح كل صاحب مشروع شاب وطموح بتجاهل كل القواعد المتعارف عليها والتقليدية، والبدء بالأفكار الجديدة الأصلح لهذا السوق الجديد وما يتمتع به من خصائص جديدة.

كتاب How to win Friends and Influence People

كتاب How to win Friends and Influence People
كتاب How to win Friends and Influence People

Dale Carnegie هو مؤلف هذا الكتاب، و هو من أكثر الكتب التي حققت مبيعات حول العالم وذلك بسب تأثيره الكبير في حياة العديد من المسوقين ورواد الاعمال. يتناول هذا الكتاب كيفية التواصل و التعارف مع الجميع للوصول الى النجاح، وذلك عن طريق الاعتماد على الفكر النفسية بان الشخص دائماً يحب أن يشعر بأهميته. هو دليلٌ شامل لكل من يرغب بتحسين علاقاته والنجاح في الحياة، ويُعلمنا أنه من خلال كونك صادقاً مع المشاكل التي تواجهها في هذا الطريق، فسوف تُحسّن مهارة التواصل.

كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing

كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing
كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing

يعطيك هذا الكتاب الخلاصة في التسويق التي يجب عليك الالتزام بها للوصول الى النجاح من خلال بعض القوانين. ألف هذا الكتاب كلا من Jack Trout و Al Ries. يتناول الكتاب مجموعة من القوانين الراسخة في عالم التسويق، كما أنه يتحدث عن عادات البشر التي يتعامل معها علم التسويق بشكل مباشر. إن كان بمقدورك فهم هذه القوانين فأنت بذلك تهيئ نفسك وتفكيرك للدخول إلى عالم الأعمال بقوة.

كتاب Zero to One

هذا الكتاب لمؤلفه Peter Thiel، يشجع المهتمين بمجال ادارة الاعمال الى الابتكار، والابتعاد عن تكرار ما سبق، لان هذا هو السبيل الى التقدم والبناء الصحيح للمستقبل. هذا الكتاب ليس فقط به الخطوات الأساسية لمساعدة روّاد الأعمال المبتدئين، و لكنه أيضاً يشجعهم على الإبتكار وتطوير مشاريعهم.

كتاب Think and Grow Rich

كتاب Think and Grow Rich
كتاب Think and Grow Rich

Think and Grow Rich هو أحد الكتب التي نراها دائماً في قائمة القراءة التي يوصي بها الأشخاص الذين حققوا نجاحاً هائلاً وثروةً طائلة، حيث توضح الكلمة الأولى من عنوان الكتاب، "فكر"، أن الأمر يتعلق على نحو أساسي "بتطوير العقلية". يتمحور الكتاب حول العديد من الخطوات للثروة التي ادعى المؤلف نابليون هيل أنها السر للنجاح في تحقيق ثروة. لخص المؤلف دور التفكير في جعلك ثرياً بطريقة مبسطة ومباشرة.

كتاب  The E-Myth Revisited

يشرح الكتاب للمؤلف Michael Gerber سبب فشل 80% من المشاريع الصغيرة، وكيف يتأكد الشخص أن مشروعه لن يكون واحداً من المشاريع الفاشلة من خلال بناء شركة تعتمد على أنظمة وليس عمل فرد واحد، ويوضح بكل شفافية بين امتلاكك شركة "بزنس" وبين أن تمتلك عمل "وظيفة"!.

كتاب The Hard Thing about Hard Things

كتاب The Hard Thing about Hard Things
كتاب The Hard Thing about Hard Things

يصنف كتاب The Hard Thing About Hard Things في فئة تشمل ما بين السيرة غير الذاتية والكتابة النظرية المدعومة بتجارب شخصية؛ إذ إن المؤلف Ben Horowitz عمد إلى استخدام تجربته بشركة Loudcloud في تأليف هذا الكتاب. وينطلق مؤلف الكتاب من فرضية أساسية مفادها: أن النضال فرض لازم، وهو محطة لا بد على كل رواد الأعمال اجتيازها والعبور خلالها. وعلى الرغم من هذا فإنه لا يقلل من قيمة الآمال والطموحات الكبرى، ولكنه يدعوك لكي تكون أكثر واقعية، فليس معنى كون طموحك كبيرًا أن طريقك سيكون مفروشاً بالورود.