مسيرة نجاح أدبية مع الروائية السعودية نسرين غندورة

خاص "هي": في الأدب والفلسفة.. مسيرة نجاح أدبية مع الروائية السعودية نسرين غندورة

شروق هشام

سطرت الأديبة والروائية السعودية نسرين غندورة قصة نجاح متميزة في الأدب والفلسفة.. في إطار رؤيتها الأدبية التي تتضمن السعي إلى تقديم إضافة نوعية للأدب العربي، وإحترافها الكتابة الإبداعية، ولكونها من أوائل السعوديات الحاصلات على اعتماد CMT تفكير فلسفي في الشرق الأوسط من معهد بصيرة، والذي يعد أول معهد في الشرق الأوسط لتعليم مهارات التفكير الفلسفي.. التقتها "هي" في حوار خاص تحدثت من خلاله عن أبرز المحطات في مسيرة نجاحها المتميزة:

عرفينا عن نفسكِ

أديبة سعودية أصدرت روايتي "النهر الثالث" و"جموح الروح"، وميسرة معتمدة في التفكير الفلسفي (P4C - PE) ، احترفت الكتابة الإبداعية للمحتوى الإعلاني باللغتين العربية والإنجليزية في وكالة DDB العالمية بجدة، حصلت على ماجستير استراتيجيات إيسام Brand Strategy من OMNES ، انضممت لفريق مجلة بنيبال في لندن التي تُعني بترجمة الأدب العربي للغة الإنجليزية والإسبانية، وشاركت في التخطيط والتنظيم لعدة أنشطة ثقافية تقيمها المجلة، وشاركت في العديد من معارض الكتب العربية. 

ولله الحمد، وفي خطوة جميلة للمرأة السعودية في مجال الفلسفة.. حصلت مؤخرا على الاعتماد CMT تفكير فلسفي من معهد بصيرة، أنا وزميلتي "رنا حفني" لنكون أول سعوديتين تحصلان عليه في الشرق الأوسط، بعد مدربتنا الاستاذة "داليا تونسي" مؤسِسة معهد بصيرة.

نسرين غندورة وروايتها جموح الروح
نسرين غندورة وروايتها جموح الروح

كيف تصفين رؤيتكِ الأدبية؟

أسعى إلى تقديم إضافة نوعية للأدب العربي، تشكل امتداداً معاصراً للثقافة الإسلامية العربية الأصيلة، فأستلهم روايات من العناصر الجوهرية في هذه الثقافة، فالحضارة الإسلامية في بغداد ألهمتني بفكرة روايتي الأولى "النهر الثالث"، وقيم الفروسية العربية ألهمتني بفكرة روايتي الثانية "جموح الروح"، أؤمن بأن الكتاب الأدبي ينبغي أن يكون تحفة فنية لذلك أهتم بجودته شكلاً ومضموناً، وأحرص على التعاون مع أفضل المختصين لإخراجه بأعلى جودة ممكنة.

حدثينا عن أبرز خطواتكِ الهادفة إلى صقل موهبتكِ الأدبية وتوسيع آفاقكِ الفنية.

دفعني شغفي بالتعلم وصقل موهبتي الأدبية إلى الالتحاق بعدة دورات في الكتابة الإبداعية في London School of Journalism Oxford Royal Academy ،  City University،  Faber Academy،  وغيرها، كما حصلت على شهادة في التفكير التصميمي والابتكار للأعمال من INSEAD وشهادة في القيام على المعارض الفنية وتنظيمها وإدارتها من City University لأوسع أفاقي الفنية وأصمم تجارب مبتكرة لقرائي في الفعاليات الثقافية.

كان لكِ الكثير من المشاركات كعضو فعال في المجتمع الثقافي، حدثينا عن أبرز هذه المشاركات.

أعتز بكافة مشاركاتي لأكون عضو فعال في المجتمع الثقافي، ومن أبرزها المشاركة في عدة فعاليات ثقافية مثل الاحتفال باليوم العالمي للكتاب في مكتبة الملك الفهد وإلقاء محاضرة بعنوان "نجيب محفوظ حكاية بلا نهاية"، وأيضاً المشاركة في النسخة الثانية من وميض بإلقاء محاضرة "فن مستوحى من فن"، وكذلك أحرص على القيام بنشر محتوى ثقافي وأدبي عبر حساباتي الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

قدمتِ العشرات من المحاضرات وورش العمل والحقائب التدريبية في الأدب والتفكير الفلسفي والكتابة الفلسفية.. حدثينا عن ذلك.

أنا مُيسرة معتمدة في المستوى الثالث (المعلم المتفلسف) للتفكير الفلسفي  P4Cمن معهد بصيرة ومؤسسة Dialogue works  ، قمت بتصميم وتيسير فلسفي لـ "برنامج بين السطور" في معهد بصيرة للاستشارات التربوية منذ 2020، حيث يهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين على استخدام أدوات التفكير الفلسفي للتفكر والحوار السقراطي حول أعمال أدبية وفلسفية خالدة.

كما شاركت كميسرة في برنامج "صوت الشباب" الذي أطلقته مؤسسة مسك الخيرية (2021 – 2022) ، بالإضافة إلى تصميم وتيسير ورشة "دبلوماسية الفضاء" ضمن مؤتمر الفلسفة الدولي في الرياض في دورته الثانية 2022، وقد حضرها نخبة من ضيوف المؤتمر المتخصصون في مجال الفضاء، وكذلك قمت بتصميم وتقديم حقيبة تدريبة مكثفة في الفلسفة (50) ساعة ضمن برنامج "تدريب مكثف في الفلسفة" في نسخته الأولى 2023 ، وأعددت وقدمت ورشة "ما معنى هويتك الذاتية؟" في مؤتمر الفلسفة الدولي 2023 ، كما أعددت وقدمت حلقة بودكاست بعنوان "فلسفة الفن والجمال" في بودكاست بصيرة.

تكريم نسرين غندورة من قِبل الأستاذ خالد الصامطي مدير عام قطاع الادب في هيئة الادب والنشر والترجمة
تكريم نسرين غندورة من قِبل الأستاذ خالد الصامطي مدير عام قطاع الادب في هيئة الادب والنشر والترجمة

تعد رواية "جموح الروح" رواية راقية وقيمة.. حدثينا عن الإخراج الفني للرواية، وعن مضمونها.

أصدرت روايتي الثانية "جموح الروح" في يناير 2024  وتشرفت بنشر الرواية مع "دار كــ" والعمل مع الناشرة الرائدة الأستاذة "خلود عطار"، وتشرفت بالتعاون مع المصور الفوتوغرافي القدير الأستاذ "أمين قيصران" والخطاط القدير الأستاذ "وسام شوكت" لتصميم الغلاف واللوحات الداخلية، وتمت طباعتها بأعلى جودة، حيث عملنا معاً بإخلاص وشغف لنثري المحتوى الأدبي السعودي والأدب العربي بتقديم رواية راقية وقيمة، تشكل امتداداً معاصراً لثقافتنا العربية الأصيلة، راجين أن يترك أثراً طيباً لدى القراء الكرام.

يروي أحداث الرواية أحد شخصياتها سهيل سالم المبراق من منظوره الشخصي، يستلم سهيل رسالة من حبيبته التي عرفها منذ عشرين عاماً، عبر الرسالة تذکره حبيبته بتاريخ مناسبة سنوية يحتفلان بها معاً، وتطلب منه أن يهديها هدية ترمز لأغلى ما يملك من الناحية المعنوية في تلك المناسبة، تدفعه تلك الرسالة للتفكير بعمق، يقوم بحصر ثروته المعنوية، فيدرك أن قصته هي الهدية المناسبة، لأن أحداثها جعلته يرى ملامح روحه، ويعتقد أنها أغلى شيء لدى الإنسان، كونها تمثل جوهر هويته الفردية.

تستكشف "جموح الروح" مفهوم العلاقات، علاقة الإنسان بالله وبالناس وبشغفه وبنفسه، وتتأمل في الطُرق التي تؤثر بها العلاقات على بعضها، وكيف نتطور ونتغير مع كل قصة نعيشها، ونكتشف أبعاداً جديدة لهويتنا الفردية.

تتميز الرواية بجانب ثقافي متعلق بالفروسية والخيل العربية، يظهر في الجانب العملي من حياة سهيل كونه فارس ومروض خيول محترف، يملك مجموعة من الخيول العربية النادرة.

ما هي ردور فعل القراء على "جموح الروح"؟

ولله الحمد.. الانطباعات الأولى إيجابية ومعظم القراء استمتعوا بلغة السرد الجزلة، وأيضا ناقشوني في عمق الشخصيات فهى متعددة الطبقات ولا يسهل على القارئ الحكم عليها .. وأعتبر هذا موشر جيد لأن هدفي أن ادفع القارئ للتفكير قبل القفز للاستنتاج وإدراك عمق وثراء تجاربنا الإنسانية.

حدثينا عن روايتكِ الأولى "النهر الثالث".

شاركت بروايتي "النهر الثالث" في عدة فعاليات ثقافية: معرض الشارقة الدولي للكتاب ومعرض بيروت للكتاب ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب ومقهى الشباب في مؤتمر الفكر العربي، ونُشرت عدة مقالات باللغتين العربية والإنجليزية حول هذه الرواية، وأجريت معي لقاءت صحافية وتلفزيونية وإذاعية في عدة مؤسسات إعلامية عريقة.

تناولت رواية النهر الثالث الحرب على العراق 2003 من منظور إنساني، وقد استوحيت كروائية عنوان الرواية من أحد الأسماء التي عُرف بها العراق "بلاد الرافدين" حيث أضفت إليهما نهراً ثالثاً نبع من دموع الشعب العراقي، بسبب معاناته من ويلات الحروب والكوارث المتتالية.. ظلت بغداد مقيدة بأغلال الحصار ومحجوبة خلف دخان الانفجارات حتى كدنا ننسى ثراء تراثها وعراقة تاريخها.. لم نعد نسمع عنها سوى أخبار الموت والحصار.

عبر صفحات الرواية يسافر القارئ إلى بغداد ليرى ببصيرته مالم يره ببصره، ويتعرف على معالمها التي تمردت على الدمار الشوارع والأسواق والمقاهي والميادين، ويعيد قراءة أساطير عشتار وكلكامش بنظرة معاصرة، ليدرك أن حقيقة بغداد أغرب من خيالها بكثير! مع أفراد الفريق الصحفي أحمد وعماد وعلاوي يكتشف القارئ بغداد ويقرأ ما بين السطور في يومياتها، يعيش معها الموت قذيفة بقذيفة، يسمعها وهي تردد مولا حزيناً كتبته بدموعها على بحر الدم، يشمها وهي تتعطر برائحة الخبز كل صباح، يتجرع ماء نهرها الثالث، ويخوض تجربه إنسانية فريدة مفعمة بالأمل والألم.

ماهي قراءاتكِ للمشهد الثقافي الأدبي في السعودية حاليا؟

الحمد الله هناك تطور ملحوظ ونشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله-، وسمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، على دعم القطاع الثقافي، وأتوقع أن يقدم المبدعون السعوديون أعمالا أصيلة تعبر عن هويتنا السعودية بجودة تنافس الإبداعات العالمية.ماهي الخطوة المستقبلية القادمة؟

أستعد لتقديم حقيبة تدريبية في أدب الخيال العلمي ضمن برنامج انت بالتعاون مع هيئة الادب في يونيو 2024، واتطلع لإكمال مسيرتي في الادب والفلسفة بنجاح.

كلمة أخيرة ..  

ممتنة لعائلتي على دعمهم لموهبتي منذ الصغر، فلقد كانوا ولا زالوا هم الداعم الأساسي لي خلال هذا المشوار.. وأتوجه بالشكر الجزيل لأسرة مجلة "هي" على جهودهم الجليلة في دعم المبدعات السعوديات وتسليط الضوء على الفن والثقافة، وأرجو لهم دوام النجاح والتوفيق.

موقع الأديبة والروائية السعودية "نسرين غندورة". https://www.nisreenag.com/

حسابها على الانستجرام. https://www.instagram.com/n_ghandourah/

الصور تم استلامها من الأديبة السعودية "نسرين غندورة".