كيف أنقذ مشروعي من الفشل...9 نصائح تساعدك في هذه المرحلة

كيف أنقذ مشروعي من الفشل...9 نصائح تساعدك في هذه المرحلة

سابين الحايك

إن كنت تفكرين في افتتاح مشروع فلا بد أنك تتابعين الكثير من النصائح حول كيفية نجاح المشروع التجاري، ولكن لابد لك أيضاً أن تقرأي عن المراحل الحرجة التي من الممكن أن يمر بها مشروعك. فما الذي يمكنك فعله في هذه المرحلة؟

في هذه المقالة سوف نقدم لك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في استعادة ربحيتك وثقتك بنفسك وكيفية إنقاذ مشروعك من الفشل:

1-البحث عن الأخطاء والأسباب

أقصر الطرق هي معرفة نقطة الخلل. ابحثي عنها جيداً ثم ابدأي بعلاجها إن أمكن. هل كانت المشكلة في التمويل أم التسويق أم اليد العاملة؟ اقرأي وادرسي كيفية معالجة أخطاء كهذه.

ابحثي عن الأخطاء والأسباب وحاولي إصلاحها
ابحثي عن الأخطاء والأسباب وحاولي إصلاحها

2-البحث عن مصادر تمويل جديدة

إن كانت المشكلة في انقطاع التمويل فابحثي فوراً عن مصدر جديد للتمويل. عليك أن تبحثي بالطريق الصحيح وابتعدي عن القروض الربحية.

3-البحث عن التسويق الأمثل

إن كانت المشكلة في التسويق فعليك تدارك الأمر. فالتسويق والاعلان مهمان جداً لأي مشروع في بداية الطريق إذ كل الشركات في العالم تعتمد على الاشهار والاعلام وذلك لإيصال منتوجاتها لأكبر شريحة ممكنة من العملاء والمستهلكين. وسائل التسويق قد أصبحت متنوعة وغير متناهية. فدائماً هناك طرق جديدة للتسويق وأفكار إبداعية تجعلنا غير قادرين على تجاهلها. ابتعدي عن النمطية والتقليد وابحثي عن الابتكار والتجديد.

4-سؤال أصحاب الخبرة وأصحاب المشاريع

الكثير من أرباب العمل والمشاريع تعرضوا للفشل في مرحلة ما. لا مانع من الاستشارة ولا تُنكري جميع الاحتمالات. كوني مستعمة جيدة وساعدي نفسك لتجاوز هذه الأزمة بأقل الخسائر. والأهم ابحثي عن أصحاب الثقة عند طلب النصح.

اعتمدي خطة واضحة وارسمي خططًا بديلة للفشل
اعتمدي خطة واضحة وارسمي خططًا بديلة للفشل 

5-الصدق مع الشريك

عند بدء الشراكة لابد من الاتفاق على كيفية تحمل الخسارة. عند وقوعك في مأزق بلّغي شريكك وتناقشا حول الأسباب والحلول. حاولا تحمل المسؤولية معاً ودعا الخلافات جانباً في ذلك الوقت.

6-المحافظة على موقف إيجابي

من أصعب الأشياء التي يجب عليك القيام بها عند مواجهة الفشل محاولة الحفاظ على موقف إيجابي، فأول شيء عليك القيام به عند محاولة تغيير الأمور في مشروعك هو إيجاد طريقة للبقاء إيجابياً. عندما يواجه عملك صعوبة فمن السهل أن تشعري باليأس وتنظري إلى نصف الكوب الفارغ، ولكن ليس لديك خيار آخر سوى تغيير طريقة تفكيرك والبقاء إيجابية.

7-البحث عن بعض الافكارالجديدة

اذا كان مشروعك يسير في المسار الخطأ، فمن المحتمل أنك قضيت ساعات وساعات في محاولة التوصل إلى طريقة لتغيير الأمور. في مثل هذه الحالات، يميل الناس إلى تجاهل أي أفكار يسمعونها وما زالوا يحاولون التعامل مع المشكلة بأنفسهم. لذا، تحدثي إلى أصدقائك وعائلتك واعرفي ما إذا كان بإمكانهم ابتكار شيء يمكن أن يستفيد منه عملك.

بعض النصائح التي تساعدك على انتشال مشروعك في حال وقوعك بمأزق الفشل
بعض النصائح التي تساعدك على انتشال مشروعك في حال وقوعك بمأزق الفشل

8-وضع خطط مستقبلية

الفشل هو ببساطة فرصة للبدء من جديد، لكن هذه المرة بطريقة أكثر ذكاءً. لذلك يجب عليك أن تقومي بوضع خطة عمل تساعدك على نجاح مشروعك. فيمكنك الانطلاق برسم النتائج والاهداف التي تريدين أن يصل اليها مشروعك على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

9-تقليل التكاليف

للحفاظ على نشاطك التجاري مفتوحاً، ستحتاجين على الأرجح إلى تقليل التكاليف. ابدأي بخفض النفقات التقديرية أو غير الضرورية. بعد ذلك، انظري إلى المناطق التي يمكنك فيها خفض التكلفة مثل نفقات السفر أو تقليل استخدام المرافق لخفض فواتيرك الشهرية.