8 نصائح لجذب الموظفين الموهوبين من الشباب للعمل في شركتك

8 نصائح لجذب الموظفين الموهوبين من الشباب للعمل في شركتك

سابين الحايك

العثور على أفضل الكفاءات في المجال المهني ليس بالأمر الصعب، لكن التحدي هو جذب انتباههم وإقناعهم بالعمل معك لأنهم الأساس الذي يمكن أن يعزز نجاحك أمام المنافسين، ويشكل نقلة كبيرة في مؤسستك.

في هذه المقالة، إليك أهم النصائح حول كيفية جعل شركتك تجذب أفضل الموظفين الموهوبين الشباب.

1-توفير فرص للنمو

منذ البداية لابد أن تبدأي بتدريب فريقك وأن تستثمري في التطوير الوظيفي في شركتك، إجعلي الموظفين الأصغر سنًا يعرفون أنه سيتم الوثوق بهم لقيادة المشاريع من اليوم الأول وأنك ستساعديهم على التقدم. فالموظف المتميز الذي يجد نفسه بعد فترة من العمل لا يزال في نفس موقعه دون تقدم، سيقوم بترك العمل في شركتك والبحث عن شركة أخرى توفر ميزة النمو الوظيفي.

تقديم بيئة عمل إيجابية ومرنة من أهم النصائح لجذب الموظفين
تقديم بيئة عمل إيجابية ومرنة من أهم النصائح لجذب الموظفين

2-تقديم رواتب التنمية

يعد عرض الدفع مقابل التطوير المهني طريقة رائعة لجذب المواهب الشابة التي تتطلع إلى النمو وتوسيع مجموعة مهاراتها. فالراتب الذي تقدميه هو إستثمار في مستقبل فريقك.

3-الحضور على وسائل التواصل الإجتماعي

إحدى النصائح لجذب المواهب الشابة إلى شركتك هي إمتلاك إستراتيجية وسائط إجتماعية قوية Social Multimedia يتم نشرها وترويجها عبر مواقع التواصل الإجتماعي. إذا كان بإمكانك تقديم محتوى ذو قيمة على المنصات الأساسية التي يترددون عليها والتعبير عن أنك تمتلكين علامة تجارية قوية ورائعة، فمن المرجح أن يكون لديك الكثير من المرشحين الذين سيتقدمون للوظائف الشاغرة في شركتك.

4-خلق بيئة إيجابية ومرنة

أفضل طريقة لجذب المواهب الشابة إلى شركتك هي تقديم بيئة عمل إيجابية ومرنة تركز على إبقاء موظفيها سعداء مع الحفاظ على إنتاجيتهم، فثقافتهم مبنية على الثقة، والموظفون لديهم الحرية في العمل وقتما يريدون وكيفما يريدون.

5-نشر ثقافة التوازن بين العمل والحياة

هناك الكثير من الموظفين ذوى المواهب العالية الذين قد يقبلون أجراً أقل، مقابل المزيد من التوازن بين العمل وبين الحياة الشخصية. لذا فإن خلق ثقافة في عملك حول إنشاء هذا التوازن، ومعاملة الموظفين كأشخاص طبيعيين لديهم حياتهم الخاصة، سيعم بالفائدة على الجميع. كما أن أفضل طريقة من طرق جذب الموظفين المتميزين للعمل هي رؤيتهم أن موظفيك الحاليين سعداء، ويستطيعون الموازنة بين الحياة الشخصية والعملية التي يحصلون عليها في شركتك.

نصائح حول كيفية جعل شركتك تجذب أفضل المهنيين الشباب
نصائح حول كيفية جعل شركتك تجذب أفضل المهنيين الشباب

6-إشراك الموظفين في عملية التوظيف

عندما يكون الموظف راضياً عن ظروف العمل، قد يساعدك على استقطاب موظفين جدد. وفي هذا الصدد، يمكن لموظفيك منح الأشخاص الموهوبين والأكفاء توظيف مواهب جديدة التي تعني أنهم قد يكونون مناسبين تماماً لمتطلبات الشركة. كما يمكن تخصيص مكافآت للموظفين عند المساعدة في جذب مواهب جديدة.

7-مقابلة المرشحين بشكل مباشر

يعد الاجتماع وجهاً لوجه مع المرشحين أفضل طريقة لبناء علاقة تواصلية جيدة قبل عملية التوظيف. فإذا استطعت أن تقدّمي العرض بشكل جيد، سيرغب المرشح بكل تأكيد في العمل معك في المستقبل.

استخدام الإنترنت في التواصل مع المرشحين

تعد وسائل التواصل الاجتماعي بديلاً جيداً للبحث عن الكفاءات، وهناك مواقع متخصصة في مجال التوظيف مثل "لينكد إن" (LinkedIn)، إذ تساعدك في العثور على مرشحين شباب لديهم الخبرات والمهارات التي قد ترغبين فيها، ويمكنك بعد ذلك الاتصال بهم مباشرة لمعرفة ما إذا كانوا يرغبون في العمل معك.

يعد الاجتماع وجهًا لوجه مع المرشحين أفضل طريقة لجذب الموظفين الاكفاء
يعد الاجتماع وجهًا لوجه مع المرشحين أفضل طريقة لجذب الموظفين الاكفاء

8-التركيز على بيئة العمل

من اهم اغراءات استبقاء الموظفين الاكفاء هو تجديد بيئة العمل في الشركة واعادة تعريفها بالكامل، بدءاً من مكوناتها الداخلية ومناخ العمل وفرص الاستجمام والانشطة وفتح الأبواب للمزيد من الدفء في العلاقات بين الموظفين بتوفير برامج وأماكن تسمح لهم بالتواصل الشخصي الاجتماعي وليس فقط التواصل المهني.