7 نصائح هامة من أجل تسعير ناجح لمنتجات متجرك

7 نصائح هامة من أجل تسعير ناجح لمنتجات متجرك

سابين الحايك

تحديد سعر منتجك أو تسعير المنتج يعتبر عملية حاسمة تؤثر بشكل كبير على نجاح عملك أو عند إنشاء مشروع تجاري ربحي. قد يكون تحديد سعر مناسب للمنتج تحدياً صعباً، فإن كنت ترغبين في التعاون مع عميلك بتقديم سعر منخفض، لن تحصلي على قيمة تليق بجملة التكاليف والجهد المبذول، وبالمقابل فإن ارتفاع الأسعار لن يسهم في اكتساب شريحة أوسع من العملاء، فما الحل إذاً؟ الحل ببساطة أن تعرفي بأن كيفية تسعير المنتج خطوة ضرورية لنجاح تجارتك، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على كيفية تحديد سعر منتجك بطريقة فعالة ومربحة.

يجب أن تتعرفي على الأسعار المرتكزة على منتجات مماثلة قبل تسعير منتجك
يجب أن تتعرفي على الأسعار المرتكزة على منتجات مماثلة قبل تسعير منتجك

العوامل المهمة عند تحديد سعر المنتج

1-تكلفة شراء المواد الخام

لكي يتم تسعير المنتجات بطريقة احترافية، عليك أن تعودي إلى نقطة البداية، بحيث تحديد التكلفة الكلية التي تكبدتها في سبيل شراء المواد الأولية أو الخام لبدء عملية الإنتاج والتصنيع، والتي هي العناصر الأولى التي ستساعدك على تحديد السعر بسهولة. 

2-تكلفة عملية الإنتاج والتصنيع

بعد التعرف على التكلفة الكلية للمواد الخام، عليك أن تركزي في عملية تحويل هذه المواد إلى منتجات يستفاد منها المستهلك، وهي العملية لا تتم إلا بالاستعانة بالموارد البشرية والفنية الكافية. لذلك عليك أن تحددي تكلفة عملية الإنتاج والتصنيع لخروج قطعة واحدة من المنتج، طبقًا لما يتم بذله فيها من أموال وجهد وكذلك وقت مستغرق.

3-تكاليف الشحن والتوزيع 

عليك أن تدرسي أيضاً كافة التكاليف المتعلقة بسلاسل التوريد، بداية من عملية التخزين والشحن وصولًا لمرحلة وجوده في يد العميل. 

هذه العملية تتطلب دراسة متعمقة لكل من تكاليف التغلفة والتخزين وإيجار أو شراء المرافق، بالإضافة إلى تكاليف الشحن والتوزيع والتعامل مع تجار التجزئة والجملة، بالإضافة إلى تحديد سعر يغطى عمليات الصيانة إذا ما كان المنتج ينتمى فئة المنتجات التي تحتاج إلى صيانة دورية أو خدمات ما بعد البيع، إلى غير ذلك من التكاليف التي قد تطرأ.  

احتسبي التكلفة بدقة قبل تسعير المنتج
احتسبي التكلفة بدقة قبل تسعير المنتج

4-هامش الربح المرجو 

بعد أن تقدّري كامل التّكلفة المالية للمنتج، قومي بحساب هامش الربح الذي تريدينه والذي يعود عليك بالربح الوفير. عملية تحديد هامش الربح ليست عشوائية، بل تخضع لدراسة متعمقة للسوق و فهم لطبيعة الجمهور المستهدف، فمن غير المقبول أن يتم تحديد هامش سعر عالي لمجرد تحقيق ربح مضاعف، وهو ما لن يتحقق لأن الجمهور لن يمتلك القدرة المالية لدفعه أو لن يرغب في شراء شيء يفوق سعره قيمته الحقيقة، لذلك غالباً ما يتم تحديد نسبة الربح بحيث تكون هامشية أي إنها صغيرة نسبية ومقبولة للسوق وطبيعة الجمهور المستهدف وقدرته الشرائية كذلك.

5-دراسة أسعار المنافسين

لست وحدك في السّوق، وهناك غيرك ممن يبيع منتجك نفسه ومنتجات قريبة منه، ومن الطبيعي أن المشتري يستطيع أن يستطلع سعر المنتج في متاجر مختلفة ويقارن بينها وهو جالس في بيته وممسك بجوّاله. لذا عليك أن تأخذي في الحسبان أسعار المنافسين قبل وضع التسعير النهائي للمنتج. ولا تنسي أيضاً أن تتعرّفي على العروض والخصومات والهدايا التي يقدمونها، وأن تراجعي تسعير منتجاتك دورياً حتى لا تخسري في المنافسة.

6-تجربة أساليب التسعير المختلفة

تحتاجين أحياناً إلى استخدام عدة طرق في تسعير المنتجات. مثلاً التسعير المتدرّج والذي يتيح لك وضع أكثر من سعر لمنتج ما على حسب مميزات المنتج نفسه. كما يمكنك القيام بما يسمّى التسعير المجمّع أي حزم المنتجات أو تجميع المنتجات، حيث يتم عرض المجموعة بسعر منخفض عمّا لو اشتريت كل قطعة بمفردها، وهو من طرق التسويق الفعّالة.

قومي بتحليل أسعار المنافسين قبل تسعير منتجك
قومي بتحليل أسعار المنافسين قبل تسعير منتجك

7-اقتحام السوق والبقاء فيه

إذا كنت ترغبين في دخول مجال ما لأول مرة ولم تتمكني بعد من بناء سمعة سوقية تجعل العملاء يتهافتون على منتجك، فمن الأفضل أن تكون عملية التسعير مرتبطة بالسعر الموجود في السوق، فلا تبخسي من سعره بالشكل الذي يجعله يظهر بمظهر المنتجات رديئة الجودة، ولا تقومي بزيادة سعره بالشكل الذي يبعد العملاء عنه ولا سيما في بداية طريقك.