استراتيجيات يتبعها رواد الأعمال لإدارة الوقت

8 نصائح تساعدك على ادارة الوقت في مشروعك

تعد إدارة الوقت أمراً ضرورياً لأي شخص يريد أن يكون ناجحاً، ولكنه مهم بشكل خاص لرواد الأعمال. هذا لأن رواد الأعمال يتعاملون باستمرار مع مهام ومسؤوليات متعددة. نتيجة لذلك، تعد الإدارة الجيدة للوقت أمراً أساسياً لإبقائهم على المسار الصحيح وزيادة إنتاجيتهم.

إدارة الوقت هي مهارة يجب على رواد الأعمال إتقانها من أجل تحقيق النجاح. هناك مجموعة متنوعة من تقنيات إدارة الوقت التي يمكن استخدامها لمساعدة رواد الأعمال على البقاء على المسار الصحيح وتحقيق أهدافهم. لذلك، إذا كنت تريدين أن تكوني ناجحة في ريادة الأعمال، فتأكدّي من التركيز على مهارات إدارة الوقت.

فوائد إدارة الوقت لرواد الأعمال

من أهم فوائد تنظيم الوقت تقليل مستويات التوتر لديك. من دون مهارات إدارة الوقت الفعالة، قد يجد رواد الأعمال أنفسهم مرهقين ومتوترين وغير قادرين على تحقيق أهدافهم. ومن ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يتقنون فن إدارة الوقت يمكنهم تحقيق أقصى قدر من الإنتاجية وتحقيق أقصى استفادة من مواردهم وتحقيق النجاح في ريادة الأعمال بالإضافة إلى تحسين تركيزك أثناء العمل في نهاية المطاف.

استراتيجيات يتبعها رواد الأعمال لإدارة الوقت

قومي بتجميع المهام المتشابهة معاً في أوقات متتالية عند جدولة أعمالك
قومي بتجميع المهام المتشابهة معاً في أوقات متتالية عند جدولة أعمالك

1-التخلص من الفوضى

الاوراق المبعثرة في كل مكان يصعّب الحصول على المعلومات المرغوبة. أما اذا كانت الأوراق مرتبة وفقاً لأهميتها أو ما تحتويه من بيانات فإن الحصول على المعلومات سيكون أكثر سهولة وسرعة. لذلك، يجب القضاء على كل مظاهر الفوضى المتواجدة في مكتبك أو على حاسوبك واحرصي على أن يكون كل شئ مرتب وفي مكانه حتى تجديه بسهولة دون ان تهدري وقتك وطاقتك في البحث عنه.

2-القيام بإنجاز المهام الضرورية أولاً

رتبّي أولوياتك بشكل يومي وضعي المهام الثلاثة الأولى في بداية اليوم، حيث تكوني أكثر نشاطاً، بحيث أنه لو تكاسلت في بقية ساعات العمل أو نجح أمر ما في إضاعة وقتك، على الأقل قد تتمكنين من إنجاز إحدى المهام لهذا اليوم.

3-النوم على الأقل 7-8 ساعات

يعتقد بعض الناس أن التضحية بالنوم هي الطريقة الأمثل لزيادة الإنتاجية والفوز بساعات عمل إضافية؛ لكن ليس هكذا تدار الأمور. الإنتاج يتعلق بعدد الساعات التي تقدميها للعمل وأنت في كامل تركيزك، حيث يحتاج معظم الناس إلى 7-8 ساعات من النوم حتى تعمل أجسادهم وعقولهم على النحو الأمثل، استمعي إلى جسمك ولا تقللي من قيمة النوم.

4-القيام بالمهام المتشابهة في وقت واحد

قومي بتجميع المهام المتشابهة معاً في أوقات متتالية عند جدولة أعمالك، فالأمور التي تحتاج كتابة تقومين بها في مدة زمنية واحدة، والأمور التي تحتاج للجلوس على الحاسوب يتم تنظيمها معاً، وما يحتاج للخروج من المنزل يتم تنظيم مواعيده في فترات متتالية، حتى تتجنّبي إضاعة الوقت في التنقل بين المهام والأماكن المختلفة مما قد يشتت تركيزك ويضيع وقتك.

5-خلق بيئة عمل منتجة

من الضروري تخصيص وقت للراحة لتجنب الإرهاق
من الضروري تخصيص وقت للراحة لتجنب الإرهاق

قومي بإعداد مساحة عمل مخصصة لإنشاء بيئة عمل منتجة. يمكن أن يكون هذا مكتباً منزلياً، أو زاوية في الغرفة، أو حتى مكاناً محدداً في مقهى محلي. من خلال وجود مساحة عمل مخصصة، يمكنك فصل عملك ذهنياً عن حياتك الشخصية، مما يسهل عليك التركيز وتقليل عوامل التشتيت. تأكدّي من أن هذه المساحة خالية من عوامل التشتيت المنزلية، مثل التلفزيون أو الأجهزة المزعجة. ومن خلال إنشاء مساحة عمل منفصلة ومخصصة، ستتمكنين من التبديل ذهنياً إلى وضع العمل بسهولة أكبر.

6-تفويض أو الاستعانة بمصادر خارجية

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتوفير وقتك في تفويض المهام التي يمكن لشخص آخر التعامل معها أو الاستعانة بمصادر خارجية. إذا كان هناك شيء لا تجيدينه أو ليس لديك وقت له، فابحثي عن شخص يمكنه مساعدتك في ذلك. لا عيب في طلب المساعدة. في الواقع، إنها واحدة من أذكى الأشياء التي يمكنك القيام بها من خلال التفويض أو الاستعانة بمصادر خارجية، يمكنك تركيز انتباهك على الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك.

7-أخذ فترات راحة

من المهم أخذ فترات راحة لإعادة شحن طاقتك. من السهل أن تتعرضي للإرهاق في العمل. تأكدّي من تخصيص بعض الوقت للراحة في أسبوعك حتى تتمكني من الاسترخاء وتجديد شبابك. من خلال قضاء بعض الوقت، ستعودين منتعشة ومستعدة للتعامل مع كل ما يأتي في طريقك.

8-تعلّم قول "لا"

من أصعب الأمور على رواد الأعمال أن يقولوا "لا" للناس. نريد إرضاء الجميع وإسعاد الجميع. ومع ذلك، غالباً ما يكون هذا غير ممكن. لا يمكنك فعل كل شيء، وعليك أن تتعلّمي أن تقولي "لا" في بعض الأحيان.