التسويق عبر الجوال ضرورة كبيرة للشركات كلها والمشاريع الناشئة والكبيرة

9 نصيحة ذكية لنجاح إعلاناتك الممولة عبر الموبايل

25 فبراير 2024

في عالم اليوم الرقمي والمترابط، لا يمكن المبالغة في أهمية النشاط الإعلاني والتسويق عبر الموبايل الذي يروج للمنتجات والخدمات عبر الأجهزة المحمولة، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

قد يشمل التسويق عبر الجوال العروض الترويجية المرسلة من خلال الرسائل النصية القصيرة، أو من خلال التطبيقات التي يتم تنزيلها باستخدام الإشعارات الفورية، أو من خلال التسويق داخل التطبيق أو داخل اللعبة على الجوال، أو من خلال مواقع الويب للجوال.

ليك سبعة نصائح أساسية لتنفيذ الإعلان والبدء في التسويق عبر الموبايل. بمجرد إتقان الخطوات أدناه، ستلاحظين أن التسويق عبر الموبايل طريقة رائعة لفتح مصادر جديدة للأرباح لنشاطك التجاري.

التسويق عبر الجوال وأهم النصائح الذهبية
التسويق عبر الجوال وأهم النصائح الذهبية

1-تحديد الميزانية

مجال الإعلان الرقمي مرن للغاية عندما يتعلق الأمر بالمبالغ التي يمكن إنفاقها من اجل تحقيق هدفك الإعلاني. تحديد ميزانية حملتك أو حملاتك الإعلانية سوف يسهل عليك عملية اختيار الوسيلة الإعلانية التي سوف تستخدمها ونوع الجمهور المستهدف. أيضاً تحديد الميزانية سوف ينبهك إلى مدى نجاح كل وسيلة في تحقيق أهدافك الإعلانية لأنك سوف تعرف كم دفعت لتحقيقها. يجب أن تنتبهي دائماً إلى المبالغ التي تصرفيها على الإعلان وعلى الوسيلة التي تستخدميها.

2-القيام بتحديد الشريحة المستهدفة

من الضروري أن تقومي بالتركيز على الشريحة الأكثر حاجة لشراء منتجاتك. لذلك استعيني بتحليلات جوجل من خلال الأدوات التي يوفرها من أجل أن تتعرف على عملائك المتوقعون، مثل الفئة السنية والمحتوى والجنس والشبكات الاجتماعية وبهذه الطريقة سيساعدك الأمر على أن تعرف طريقة توجّه رسائلك وماهي الطريقة التي تصوغ رسائلك التسويقية.

3-إنشاء موقع متجاوب

من الضروري عندما تريدين استقطاب العملاء من خلال الهاتف الجوال وهو القيام بتجهيز الموقع الإلكتروني خاصتك من أجل أن يتلائم مع خصوصيات الهاتف خاصتك، فمن الضروري أن يكون الموقع قوياً ومتجاوب مع كافة أحجام الشاشات وتحسين المحتوى للتنزيل السريع. تحققي من مضيف موقع الويب الخاص بك لمعرفة ما إذا كان يقدم طرقاً لتهيئة موقعك إلى إصدار محمول.

4-تحديد منصة التواصل الاجتماعي التي يجب استخدامها للإعلان

من الضروري القيام بالتركيز على الشريحة الأكثر حاجة لشراء منتجاتك
من الضروري القيام بالتركيز على الشريحة الأكثر حاجة لشراء منتجاتك

عندما تحديد مكان وضع الإعلان، قومي بتحديد الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعاً لدى الجمهور المستهدف، اختيار المنصة الإعلانية واحد من أهم العوامل التي تحكم نجاح أو فشل حملاتك الإعلانية، عندما تحديد مكان وضع الإعلان، قومي بتحديد الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعاً لدى الجمهور المستهدف فعلى سبيل المثال يعد TikTok الاختيار الامثل لاستهداف المراهقين، بينما من المحتمل أن تكون الأجيال الأكبر سناً نشطة على فيسبوك.

5-السماح للجمهور بمشاركة الإعلانات

المنشورات التى تتم مشاركتها من قبل الجمهور تلقى شعبية كبيرة، في حين أن البعض الآخر لن يكون كذلك. لاحظي أيهم يحصل على أكبر عدد من النقرات والإعجابات والمشاركات والتعليقات فكل هذه الخيارات مثالية للإعلانات الاجتماعية.

6-الانتباه لحجم الصوت والفيديو

نظراً لأن الإعلانات عبارة عن مقتطفات من المعلومات الموجزة، فيجب أن تكوني هنا على دراية بحجم الصور ومقاطع الفيديو. تذكرّي أنك تريدين أن يتم تحميل الإعلانات بسرعة حتى يشاهدها المستهلكون قبل النقر على صفحة أخرى.

7- الإبتكار في التسويق

التسويق على الإنترنت هو فن أيضاً، فهناك معايير وأسس يقوم عليها التسويق عبر الأجهزة المحمولة. لإنشاء حملة إعلانية ناجحة على الإنترنت عليك ألا تكون تقليدي تفعل ما يفعله الآخرين، ولكن عليك الخروج عن المألوف في كل خطوة من خطوات إنشاء حملاتك الإعلانية، وبهذا تستطيع تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

8-الإهتمام بالمحتوى

التسويق عبر الجوال ضرورة كبيرة للشركات كلها والمشاريع الناشئة والكبيرة
التسويق عبر الجوال ضرورة كبيرة للشركات كلها والمشاريع الناشئة والكبيرة

من مواصفات الإعلان الناجح عبر الموبايل والأجهزة المحمولة أن يحتوي على ثلاثة عناصر أساسية وهي جذب الإنتباه، عبارة أو جملة لجذب الإنتباه وجعل العميل يهتم بالإعلان، وأخيراً دعوة العميل لاتخاذ إجراء معين. إذا كانت الجملة الأولى من إعلانك لا تثير اهتمام القارئ فأنه سينتقل للمنشور التالي على الصفحة، لذلك يجب أن تختاري الكلمات بعناية شديدة وخاصة أول جملة أو عنوان في إعلانك ليجذب العميل في لمح البصر، وبعد ذلك يجب أن تضعي المحتوى المناسب الذي يهتم به العميل حتى يقرأ الإعلان بإنتباه شديد. وأخيرا لا تتردي في دعوة العميل لإتخاذ قرار بالإستراك أو الشراء وغيرها بشكل غير مباشر.

9-الاستعانة بشركات إعلانات الجوال

يمكنك أيضاً توظيف شركات الإعلان لإدارة الإعلانات وجمع البيانات والتتبع. تتخصص هذه الشركات في إعلانات الأجهزة المحمولة ويمكنها التعامل مع إجراءات روتينية مثل تحديث الرسائل مع ضمان تشغيل إعلاناتك بفعالية على أي نظام أساسي.