مشاريع بدون رأس مال للنساء.. 20 فكرة لتصبحي رائدة أعمال

مشاريع بدون رأس مال للنساء.. 20 فكرة لتصبحي رائدة أعمال

عبد الرحمن الحاج
11 فبراير 2024

مشاريع بدون رأس مال للنساء، أحد أبرز الأمور التي تلجأ إليها السيدات في بداية حياتهن العملية، وإذا كنتِ ممن يرغبن في الالتحاق بسوق العمل ولديكِ تخوفات من عدم نجاحك كونك امرأة في سوق العمل، فتذكري أن واحدة من كل خمس شركات تبلغ إيراداتها أكثر من مليون دولار هي شركة مملوكة للنساء، وتولد هذه الشركات مبيعات بقيمة 1.7 تريليون دولار اعتبارًا من عام 2017.

مشاريع بدون رأس مال للنساء

مشاريع بدون رأس مال للنساء
مشاريع بدون رأس مال للنساء

يبحث العديد من النساء عن طرق جديدة للعثور على مهنة مُرضية، وبالنسبة للعديد منهن، وهذا يعني المغامرة بمفردهم وبدء أعمالهم التجارية الخاصة، لذا فالحل هو بدء مشاريع بدون رأس مال للنساء.

لذا، إذا كنتِ واحدًا منهم وتتطلعين إلى ترك وظيفتك بدوام كامل إلى الأبد أو ترغبين ببساطة في جني أموال إضافية من العمل التجاري من المنزل، فإليكِ قائمة بأفضل مشاريع بدون رأس مال للنساء.

مشاريع بدون رأس مال للنساء
مشاريع بدون رأس مال للنساء

وتذكري إن امتلاك مشروع تجاري يمكن أن يقطع شوطا طويلا في تعزيز احترام المرأة لذاتها وشعورها بالثقة بالنفس، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدها أيضًا على المساهمة في دخل الأسرة، وغني عن القول أن ذلك يجعلها مستقلة مالياً، ولكن بدء مشروعك التجاري الخاص يبدو أمرًا شاقًا للغاية بالنسبة لمعظم الناس، حيث تحتاجين إلى الكثير من المال أو التعليم المناسب في مجال ريادة الأعمال لبدء مشروع تجاري؟ وبالتأكيد لا يمكن أن يكون هذا المبلغ متاحًا للجميع.

ولكن مع وجود الكثير من السياسات الحكومية المواتية ووسائل التواصل الاجتماعي التي تسمح بالترويج المجاني، يمكن للنساء الآن بسهولة بدء مشاريع بدون رأس مال للنساءبشيء يجيدونه، مباشرة من منزلهمأو من الخارج، كما أن هناك أيضًا العديد من برامج التمويل الأصغر المتاحة التي تقدم القروض للشركات الصغيرة في حالة احتياجك للمساعدة في رأس المال الأولي لبدء العمل.

وفيما يلي مشاريع بدون رأس مال للنساء تسمح للنساء بالبدء الآن في الحياة العملية:

1. مصورة مستقلة

Freelance photographer
مصورة مستقلة

يعد التصوير الفوتوغرافي المستقل مهارة تجارية مطلوبة للغاية، وإذا كانت لديكِ مهارات التصوير الفوتوغرافي أو كنتِ ترغبين دائمًا في تعلم التصوير الفوتوغرافي، فيمكنك بسهولة العثور على عمل لالتقاط الصور للعلامات التجارية في جميع أنحاء العالم.

ويمكن للمصورين المستقلين في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال أن يكسبوا ما بين 25 إلى 100 دولار في الساعة في المتوسط، وتتفاوت الأسعار قطعا وفقا لكل دولة ومقدار دخل أفرادها.

2. مصممة ديكور داخلي

مصممة ديكور داخلي
مصممة ديكور داخلي

كما يمكنك أن تبدئي أعمال التصميم الداخلي الخاصة بكِ إذا كان لديكِ اهتمام بالتصميم، وإذا كنتِ تتلقين الثناء دائمًا عندما يزور شخص ما منزلك، فهذه علامة على أن لديكِ ذوقًا جيدًا ومهارات جيدة في الديكور، لذا، استخدمها وقدمي استشارات التصميم الداخلي، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت.

3. مدربة اليوغا

 مدربة اليوغا
 مدربة اليوغا

لقد سهّل وباء كوفيد-19 الحصول على شهادة لتكوني مدربًا لليوجا أو البيلاتس أسهل من أي وقت مضى، حيث يمكنك العثور على دورات الشهادات عبر الإنترنت، كما أدى أيضًا إلى زيادة الطلب على التدريبات في المنزل، لذا، إذا كنتِ مهتمًة بالعافية ولديك شغف بالتدريس، فقد يكون أن تصبحين مدربة لليوجا فكرة عمل رائعة، ويمكنك التدريس في الاستوديو أو الحصول على الاستوديو الخاص بكِ أو تقديم دروس عبر الإنترنت.

4. صنع ماركة مجوهرات

صنع ماركة مجوهرات
صنع ماركة مجوهرات

إذا كان لديكِ شغف بالمجوهرات وتتلقي دائمًا عبارات الثناء على القطع التي ترتديها ويمكن أن تقضي ساعات في التسوق لشراء القلادة المناسبة، قد تفكرين في إنشاء علامة تجارية للمجوهرات، ويمكنك إما أن تأخذي دورة تدريبية وتتعلمين كيفية صنع المجوهرات بنفسك، أو يمكنك الاستمرار في التصميم وحده والاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج للمحترفين.

والأمر لن يحتاج الكثير من المال في البداية، حيث يمكنك إعادة تدويرالمجوهرات القديمة لديكِ، أو شراء مواد خام بطريقة الدفع الآجل، وتسديد ديونك فيما بعد، بعد أول عملية شراء لكِ.

5. مدرب شخصي للرياضة

مدرب شخصي للرياضة
مدرب شخصي للرياضة

تحب الكثير من السيدات اللياقة البدنية وصالة الألعاب الرياضية، وإذا كنتِ كذلك فيمكنك الحصول على شهادة والبدء في العمل كمدرب شخصي، ومن السهل إلى حد ما الحصول على الشهادة في معظم البلدان، ويمكنك البدء بجذب العملاء من خلال الأصدقاء والعائلة حتى تقومين بإنشاء قائمة منتظمة من العملاء.

ويبدأ راتب المدرب الشخصي للرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية من 25 دولارًا في الساعة، ويمكن أن يصل إلى الآلاف، اعتمادًا على العملاء والموقع الذي تعملين فيه، وقطعا هذا كمثال توضيحي، حيث تختلف الرواتب من بلد إلى آخر.

6. أخصائية تغذية

أخصائية تغذية
أخصائية تغذية

قد يستغرق الحصول على شهادة كخبيرة تغذية وقتًا أطول، ولكنه أيضًا خيار رائع إذا كنتِ تحبين الطعام ونمط الحياة الصحي، ويمكنك العثور على العملاء من خلال الأصدقاء والعائلة والعمل معهم وجهًا لوجه أو تقديم التدريب عبر الإنترنت.

7. مصممة أزياء

مصممة أزياء
مصممة أزياء

وإذا كنتِ شغوفة بالموضة، فلماذا لا تبدأينعملك الخاص في مجال التصميم؟ يبحث العديد من الأشخاص عن نصائح حول التصميم، ويمكنك البدء بتقديم استشارات مجانية حتى تبني سمعتك في المستقبل.

8. الشيف الشخصي للشخصيات الهامة

الشيف الشخصي للشخصيات الهامة
الشيف الشخصي للشخصيات الهامة

أصبح الطهاة الشخصيون أكثر شهرة في المدن الكبيرة حيث لا يتوفر لدى المحترفين المشغولين الوقت لطهي الطعام ولكنهم ما زالوا يريدون شيئًا مغذيًا ولذيذًا، ويمكنك العثور على العملاء من خلال الأصدقاء والعائلة، والعمل مع الأشخاص محليًا.

9. خبيرة تجميل

خبيرة تجميل
خبيرة تجميل

تبلغ قيمة صناعة التجميل أكثر من 500 مليار دولار أمريكي، ويتزايد الطلب على علاجات التجميل المختلفة كل عام، وإذا كنتِ تحبين العناية ببشرتك، فقد ترغبين في التفكير في الحصول على شهادة كخبيرة تجميل وفتح صالون تجميل خاص بكِ.

10. فنانو المكياج "الميكبأرتيست"

فنانو المكياج "الميكبأرتيست"
فنانو المكياج "الميكبأرتيست"

ويوجد فكرة عمل أخرى متعلقة بالجمال هي أن تصبح فنانة مكياج أو ما تُعرف حاليًا باسم "الميكبأرتيست"، حيث يمكنك عمل المكياج بدون شهادة، لكن يمكنك الحصول على واحدة من أي مدرسة تجميل إذا أردتِ، وابدأي بوضع المكياج على الأصدقاء والعائلة.

11. رسامة مستقل

رسامة مستقل
رسامة مستقل

إذا كنتِ تحبين دائمًا الرسم وإنشاء الفن كهواية، فقد ترغبين في التفكير في أن تصبحين رسامة مستقلة، ويمكنك العمل مع وكالات إعلانية، أو إنشاء إعلانات، أو العمل مع المؤلفين لإنشاء أغلفة كتب، أو ببساطة الحصول على عمولة مع العلامات التجارية.

12. مصممة جرافيك مستقلة

مصممة جرافيك مستقلة
مصممة جرافيك مستقلة

وباعتبارك مصممة جرافيك، يمكنك إنشاء هويات العلامة التجارية وتصميمات مواقع الويب للعملاء من الشركات أو الأفراد والعمل مع وكالات الإعلان والتسويق لمساعدتهم في تصميم المواد الترويجية.

13. كاتبة

كاتبة
كاتبة

وإذا كنتِ تريدين دائمًا أن تكوني مؤلفًا منشورًا وتكتبين كتابًا ولكنك تريدين أن تظلي مجهول الهوية، فيمكنك أن تبدأي مشروعًا تجاريًا للكتابة الخفية، ويمكنك كتابة منشورات المدونة والمقالات والكتب وكل شيء بينهما وأنتِ مرتاحة في منزلك.

14. محرر الفيديو

محرر الفيديو
محرر الفيديو

وإذا كنت تحبين تصوير مقاطع الفيديو وتحريرها، فإن بدء عمل تجاري في مجال تحرير الفيديو يعد طريقة جيدة للبدء، وهناك طلب كبير على مهارات تحرير الفيديو، لذا ستتمكنين من العثور على الكثير من الأعمال التجارية والخاصة (العمل مع منشئي المحتوى على YouTube أو غيرهم من رواد الأعمال الصغار).

15. منتج البودكاست

منتج البودكاست
منتج البودكاست

كما أنالبث الصوتي آخذ في الارتفاع أيضًا، وجميع برامج البودكاست تحتاج إلى محررين ومنتجين صوتيين، وإذا كانت لديكِ المهارات أو ترغبين في الالتحاق بدورة تدريبية عبر الإنترنت وتعلم المهارة، فقد تفكرين في إنشاء شركة لإنتاج البودكاست.

16. مطورة ويب مستقلة

مطورة ويب مستقلة
مطورة ويب مستقلة

ويعد إنشاء مواقع الويب فكرة عمل مربحة بالنسبة لكِ إذا كان لديكِ شغف بتكنولوجيا المعلومات والبرمجة، ويحتاج كل نشاط تجاري إلى وجود عبر الإنترنت، ومع التغير المستمر في التقنيات، سيحتاجون دائمًا إلى شخص يساعدهم في إنشاء موقع الويب المثالي.

17. وكالة العلاقات العامة

وكالة العلاقات العامة
وكالة العلاقات العامة

وإذا كنتِ تعملين في مجال العلاقات العامة أو كنتِ شغوفة بالعمل مع الناس، فقد يكون إنشاء وكالة علاقات عامة فكرة عمل جيدة، ويمكنك العمل مع الشخصيات المؤثرة أو العلامات التجارية الفردية، لمساعدتهم على صياغة هوياتهم وتنمية أعمالهم.

18. المجتمع عبر الإنترنت

المجتمع عبر الإنترنت
المجتمع عبر الإنترنت

وتزدهر المجتمعات عبر الإنترنت في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وهناك الكثير من المجتمعات المجانية عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص ذوي الاهتمامات أو الأهداف المشتركة التواصل، وهناك أيضًا مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي مدفوعة الأجر تقدم مزايا مختلفة لأعضائها.

ومن الأمثلة الجيدة على ذلك مجتمع BossBabe، وهو مجتمع للنساء العاملات في مجال الأعمال، وFreelancing Females، وهو مجتمع للنساء اللاتي يعملن كمستقلات.

19. وكالة السفر

وكالة السفر
وكالة السفر

إذا كنتِ تحبين السفر، فقد ترغبين في التفكير في إنشاء وكالة سفر، ويجوب وكلاء السفر العالم بحثًا عن أفضل وجهات العطلات والصفقات، ويجمعون باقات العطلات لمناسبات مختلفة ويعملون مع الأشخاص لضمان حصولهم على أفضل تجربة إجازة.

وسيتعين عليكِ ربط الفنادق والمرشدين السياحيين المحليين بالسياح، لذلك قد يكون من المفيد أن تكون على دراية بالبلد أو حتى تتحدثين اللغة لضمان حصولك على العروض والتجارب الأكثر أصالة لعملائك.

20. إنشاء مخبز من المنزل

إنشاء مخبز من المنزل
إنشاء مخبز من المنزل

أما إذا كان الخبز والكعك الخاص بكِ يحظى دائمًا بالإعجاب في الحفلات، فربما حان الوقت للبدء في جعله أكثر من مجرد هواية، وبالنسبة للنساء الموهوبات بمهارات مذهلة في صناعة المعجنات، فإن بدء مخبز من المنزل يمكن أن يكون فكرة عمل تصنيعية رائعة، وهناك طلب على الكعك على مدار العام ويتزايد الطلب الآن على الكعك الفاخر ذي الطابع الخاص، ويمكن أن يكون هذا عملاً مربحًا للغاية، والاستثمار الأولي الوحيد المطلوب هو بعض معدات الخبز مثل الفرن والمخفقة وما إلى ذلك والتي قد تكون تمتلكيها بالفعل.

وفي البداية، يمكنك خبز الأشياء الجيدة فقط عندما تتلقى طلبًا، وفي النهاية بمجرد أن يكون لديك عدد قليل من العملاء المنتظمين، يمكنك الاحتفاظ بالمخزون.