أهم الخطوات لتبدأي مشروعك الناشئ المستقل من المنزل

11 خطوة لتبدأي مشروعك الناشئ من المنزل

فكرة بدء مشروع تجاري ناشئ صغير من المنزل قد يرواد البعض ما يجعلهم يبحثون عن مشاريع يكونون هم أصحابها لا موظفين بها، إلا أن أصعب ما يواجههم هو كيفية البدء والخطوات المطلوبة لتدشين المشروع.

لذلك في السطور التالية سنقدّم لك بعض الخطوات المهمة التي تساعدك على بدأ مشروعك الناشئ المستقل من المنزل.

1-تحديد فكرة المشروع

قبل اختيار مشروع ما للبدء فيه من المنزل، من المهم أن يكون لديك الخبرة أو التدريب أو المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في فكرتك مشروعك. فمثلاً كيف يمكنك إدارة حضانة نهارية ولم تزوري في حياتك مركز رعاية نهارية ناجح؟ لذلك، من الطبيعي أن تقضي بعض الوقت في اجراء البحث لمعرفة اذا ماكان هذا المشروع مناسب لتجربتك وخبرتك.

من المهم أن تتعلمي كيفية الترويج لنفسك وعملك بشكل جيد
من المهم أن تتعلمي كيفية الترويج لنفسك وعملك بشكل جيد

2-البدء المشروع كعمل جانبي أو هواية

السؤال الآن هل يمكنك ان تبدأي مشروعك المنزلي هذا بجانب وظيفتك او يمكنك البدء فيه في نهاية الاسبوع أو أن يكون عملك في المساء. لا ينبغي عليك ترك عملك بسبب فكرة مشروع قد تنجح وقد تفشل لهذا قومي بتأسيس مشروعك المنزلي بجانب وظيفتك الحالية فهذا يسمح لك بإرتكاب الأخطاء واختبار السوق وفهم ما اذا كانت فكرتك ستنجح أو لها.

3-إنشاء خطة عمل

بمجرد طرح فكرة مشروع والتأكد منه، حان الوقت لوضع خطة عمل. يجب أن تتضمن خطة العمل النقاط التالية:

  • ملخص تنفيذي يعطي نظرة عامة عن المشروع.
  • نموذج عمل أي تحديد ما يفعله عملك، من هم العملاء المستهدفين، وكيف يتم تنظيم عملك. يجب عليك تضمين وصف للمنتجات والخدمات التي تقدمها، وكيف تلبي احتياجات عملائك.
  • حالة السوق وهذا يعني ملخص لمعلومات المنافس ذات الصلة، وتحديد نقاط القوة والضعف في أقرب منافسيك.
  • قسم المنتجات والخدمات ووصفها بالتفصيل وتحديد ما يميزها عن المنافسين وبقية المنتجات في السوق.
  • تحديد الهيكل التنظيمي لأعمالك والأدوار والمسؤوليات الرئيسية.
  • وضع استراتيجية التسويق والمبيعات ووصف خطتك التسويقية وكيفية تسويق منتجك.
  • وضع خطة مالية وإنشاء مخطط تفصيلي لأعمالك المالية تتضمن تكاليف البدء والإنتاج المالي الأولي وكيفية الحصول على تمويل.
  • طبعاً، كل هذه النقاط يمكن الاستغناء عنها اذا كانت فكرة المشروع بسيطة كمشروع كتابة المقالات والعمل الحر عبر الإنترنت ولكن حتى يكون مشروعك المنزلي مثالي يمكنك تضمينها.

4-تحديد طرق تمويل المشروع

في هذه الخطوة قومي بتحديد إمكانياتك في تمويل المشروع مع الأخذ في عين الاعتبار التمويل الذاتي بما تملكينه في حوزتك من رأس مال، وما يُمكنك أن تقومي بتوفيره بالاقتراض أو الدعم الخارجي الجماعي عن طريق رجال الأعمال والمستثمرين أو بالشراكة مع أطراف أُخرى لتمويل المشروع وإخراجه للوجود والواقع الملموس.

5-إعداد بورتفوليو احترافي

يجب عليك وضع قائمة للعملاء المستهدفين قبل البدء بالمشروع
يجب عليك وضع قائمة للعملاء المستهدفين قبل البدء بالمشروع

يعد "البورتفوليو" بمثابة علامة تجارية خاصة بك، وذلك لأنه يكون المسؤول عن أول انطباع يأخذه العملاء عنك، كما يوضح مدى مهاراتك في مجال عملك، لذلك من المهم إعداد "بورتفوليو" احترافي يتضمن كل ما يعبر عن شخصيتك وخبراتك وتفاصيل تجاربك ووظائفك، بالإضافة إلى مهاراتك وتعليمك وإنجازاتك، وكذلك جميع الشهادات التي حصلت عليها طوال حياتك، وأمثلة لأعمالك ومعلومات الاتصال والتخصص، كما يجب عليك تحديثه بانتظام لإظهار تطورك وعملاءك الجدد وتحديثات عملك.

6-بناء شبكة علاقات قوية

يجب عليك قبل بدء مشروعك الناشئ المستقل من المنزل التواصل مع كل الأشخاص الذين تعرفينهم، وذلك من أجل بناء شبكة علاقات قوية، كما يمكنك تعريفهم بعملك الجديد فمن الممكن أن يكون أحدهم يحتاج إلى الخدمات التي ستقدميها أو يعرفون أحداً يريدها. هذا الأمر سيساعدك على تحقيق النجاح وتطوير عملك.

7-تحديد أسعار الخدمات

من المهم قبل بدء مشروعك المستقل من المنزل أن تحددي أسعار خدماتك لتتوافق مع قيمة ما تقدمه وجودة عملك وخبرتك.

8-إنشاء حساب لأعمالك

ينبغي قبل بدء مشروعك المستقل من المنزل أن تكون كل تعاملاتك المالية بحساب خاص بالأعمال وليس حسابك الشخصي سواءً كان هذا المشروع كفرد أو كشركة.

9-طلب المساعدة

أهم الخطوات لتبدأي مشروعك الناشئ المستقل من المنزل
أهم الخطوات لتبدأي مشروعك الناشئ المستقل من المنزل

يجب عليك معرفة أنه عند بدء مشروعك الناشئ المستقل من المنزل من المهم أن تتواصلي مع مستقلين آخرين لطلب النصيحة والمساعدة منهم، للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المختلفة، كما يساعدك ذلك الأمر على تكوين صداقات جديدة والتعريف بنفسك وبعملك الجديد.

10-تعيين محام أو مستشار قانوني

سوف يكون أمامك الكثير من العواقب التي يجب عليك اجتيازها، بعض من هذه العقبات سوف تكون أعداد الوثائق والمستندات، والقواعد والقوانين المنظمة، بدءًا من التصاريح وصولًا إلى القانونين المحلية المنظمة، واشتراطات الحكومة، والضرائب، والرسوم، والعقود، والأسهم، والشراكات، وأكثر من ذلك، وعليه انت في حاجة لمحامي أو مستشار قانوني.

11-إنشاء موقع إلكتروني

إذا كنت مهتمة بعملية البيع عبر الإنترنت، فاهتمي باختيار منفذ البيع الإلكتروني المناسب لك، أو ربما انشاء موقع الكتروني خاص بك.