نصائح عامة حول الخطابة لعرضك التقديمي القادم

نصائح عامة حول الخطابة لعرضك التقديمي القادم

عبد الرحمن الحاج

الخطابة والتي تُعني التحدث أمام الجمهور أحد أكثر المخاوف شيوعًا لدى السيدات، ولكن في مرحلة ما من حياتِك المهنية، ستحتاجين على الأرجح إلى قيادة اجتماع أو تقديم عرض أو التحدث في مؤتمر أمام حشد من الناس.

وتتيح لك مهارات الخطابة الجيدة التواصل بشكل واضح وفعال مع زملائك في العمل والعملاء، ويعد تقديم المعلومات وجهًا لوجه أحد أهم الطرق لنقل المعلومات في أي صناعة.

وفي هذه المقالة، إليكخصائص المتحدث العام الجيد، علاوةً على نصائح وحيلًا للخطابة العامة لمساعدتك على أن تصبحي محترفة ومريحة أمام مجموعة كبيرة من البشر، والأسباب الشائعة للخوف من التحدث أمام الجمهور.

ما الذي يجعل حديثك أمام الجمهور جيدًا؟

ويشترك معظم المتحدثين الجيدين في العادات والحيل والممارسات الشائعة التي تزيد من فعاليتهم:

الإشارات غير اللفظية الواثقة

الإشارات غير اللفظية الواثقة
الإشارات غير اللفظية الواثقة

أظهري الثقة عن طريق مواصلة الحديث بشكل مستقيم مع رفع كتفيكِ للخلف ورفع رأسك عالياً، وابتسمي وتوقفي عن الكلام قليلاً قبل البدء للسماح للجمهور بالتركيز عليك.

التوقف المؤقت الفعال

يتيح التوقف المؤقت بين الأفكار الرئيسية للجمهور استيعاب معلوماتك، ويشير التوقف في الأعلى إلى أن عنصرًا رئيسيًا في القصة قادم.

التواصل البصري

التواصل البصري
التواصل البصري

ومن الضروري أن تتواصلي بالعين مع الجمهور الذي تتحدثين أمامه كلما أمكن، ويمكنك أن تطلبي من زوجين من الأصدقاء أو زملاء العمل المقربين الجلوس بالقرب من المقدمة لمساعدتك على التواصل بالعين.

وتذكري دوما أن النظر بالعين حول الجمهوريريح الاتصال بالعين ويبني علاقة جيدة معهم.

الإملاء الجيد

الإملاء الجيد
الإملاء الجيد

اختاري الكلمات المناسبة التي تستهدف جمهورك، ويجب على من تتحدثين إليه تحديد ما إذا كنت تستخدمين المصطلحات الصناعية أو تبقين مفرداتك بسيطة للغاية، وأتقني النطق من خلال الممارسة قبل الظهور النهائي أمام الجمهور.

نصائح عامة للخطابة

والخبرة والممارسة هي أفضل الطرق لزيادة مهاراتك في التحدث أمام الجمهور، ويمكنك أيضًا تجربة هذه النصائح والحيل للتحضير والتقديم والعصبية لمساعدتك على أن تصبحي متحدثة عامة أكثر فاعلية.

وستساعدك صياغة خطاب قبل العرض التقديمي بوقت طويل على إنجاز عرض تقديمي ناجح، وضعي في اعتبارك هذه النصائح لإعداد خطابك:

1. اختاري موضوعك بعناية

اختاري موضوعك بعناية
اختاري موضوعك بعناية

حاولي تقديم موضوع أنت على دراية به وتهتمين به كثيرًا، وسوف ينتقل حماسك إلى جمهورك، مما يخلق الاهتمام والألفة.

2. كوني مبدعة في نهجك

وفي أثناء تحضيرك لخطابك، قومي بالعصف الذهني عن طريق كتابة أي شيء يتبادر إلى ذهنك، وبدلاً من استخدام القائمة، يجد بعض الأشخاص أن استخدام فقاعات الفكر أو العناصر أو الحقائق مع خطوط أو أسهم متصلة، والمعروفة باسم الخريطة الذهنية، يكون أكثر فاعلية من القائمة، وتصبح القائمة مخططًا تفصيليًا، وهو هيكل فكري أكثر صرامة مما تحتاجينه في هذه المرحلة.

3. نخل أفكارك

نخل أفكارك
نخل أفكارك

وبعد قيامك بالعصف الذهني، قومي بمراجعة جميع أفكارك لتحديد الأفكار التي لا تتناسب مع موضوع عرضك التقديمي، وقد يفاجئك أن تجدي أن الأفكار التي تعتقدين أنها ربما كانت غير ذات صلة أو عرضية قد تكون أكثر ارتباطًا بموضوعك.

4. قومي بالتحرير بدقة

اكتب خطابك دون تعديل ذاتي في البداية، وهذه هي المسودة الأولى، وبعد ذلك، راجعيالخطاب لتحسينه كيفما أمكنك ذلك، وكرري هذه العملية، واصقلي العرض التقديمي الخاص بكِ مع كل تمريرة تقومين بها من خلال المحتوى.

5. تمرني جيدًا

تدربي على حديثك أمام صديق أو مرآة، وتدربي على العرض التقديمي عدة مرات حسب الضرورة حتى تتدفق الكلمات بحرية، وفي أثناء التمرين حاولي ألا تستخدم كلمات مثل "آه" و"أم" و"أنت تعرف".

نصائح لإلقاء الخطاب

ويمكن أن تساعدك التقنيات المحددة على تحسين إيصال حديثك أو خطابك أو عرضك التقديمي، ويمكن أن يساعد أداء بعض التمارين البسيطة في تحسين مهاراتك ويمنحك الثقة التي تحتاجينها لتصبح متحدثًا عامًا ناجحًا:

1. تدربي على تغيير نبرة صوتك وسرعتك وتركيزك

تدربي على تغيير نبرة صوتك وسرعتك وتركيزك
تدربي على تغيير نبرة صوتك وسرعتك وتركيزك

يمكن أن يفسد الحديث المثير للاهتمام بسبب الرتابة، وإذا كنت تعبرين عن موضوع ما يمكنك رفع صوتك وخفضه لجذب الانتباه، كما يمكن أن يؤدي تغيير السرعة التي تتحدث بها إلى إثارة اهتمام جمهورك إذا تم تطبيقه بشكل فعال، وقومي بتغيير سرعتك من حين لآخر.

2. تمرني على التنفس

وسيساعدك التنفس السليم على الاسترخاء، وسوف تتحسن وتيرتك، وقد تجعلك السرعة تبدين متوترة ويجعل الجمهور غير مرتاح، لذلك تدربيعلى التحدث في أثناء الزفير، وجربي هذا التمرين للإحماء والاسترخاء وتحسين التحكم في النفس، وقفي أو اجلسي بشكل مستقيم.

وتنفسي من خلال أنفك لمدة ثلاث ثوان وأخرجي من أنفك لمدة أربع إلى ست ثوان، وهناك تمرين آخر للإحماء هو الهمهمة في أثناء الزفير، مما يسخن حلقك، وستعدك هذه التمارين البسيطة لتقديم عرض تقديمي مريح ومنطق بوضوح.

3. ضبط مخارج الحروف

ضبط مخارج الحروف
ضبط مخارج الحروف

قفي أمام المرآة وانطقي أصوات الحروف بشكل صحيح، وتابعي شكل فمك وأنت تنطقين كل حرف، وهذا التمرين سيحسن نطقك.

4. تحدثي بسرعة وببطء

واختاري فقرة من كتاب واقرأيها بسرعة كبيرة ثم ببطء، وسجلي لنفسك وأنت تقرأين المقطع واستمعي إليه، ويساعدك هذا التمرين على تحسين نطقك ونطقك وطلاقتك.

نصائح للتغلب على القلق عند الحديث أمام الجمهور

الخوف أو القلق من التحدث أمام الجمهور أمر شائع جدًا، وضعي في اعتبارك هذه النصائح لمساعدتك على إدارة التوتر:

1. الممارسة

الممارسة
الممارسة

ويمكن أن يساعدك التعرف على التحدث أمام الجمهور على الشعور براحة أكبر، وحاولي إيجاد فرص للتحدث في العديد من الأماكن والسياقات للمساعدة في تهدئة أعصابك، كما يمكنك التحدث في الفصل في المدرسة، أو توجيه اجتماع في العمل، أو الانضمام إلى مجموعة أو منظمة نقاش عامة، أو حتى التدرب على إلقاء التحية على الغرباء، وكل هذه يمكن أن تساعد في بناء ثقتك بنفسك.

2. مراقبة

ويمكن أن تساعد رؤية الآخرين وسماعهم وهم يتحدثون في الأماكن العامة على تطبيع الإجراء وإعطائك أفكارًا لتحسين مهاراتك، وجربي الذهاب إلى الخطب والعروض التقديمية أو حتى العروض الارتجالية الكوميدية، بينما يمكن أن تكون مهارات الكوميديين الارتجاليين الجريئين جدًا في مواجهة جمهورهم مفيدة لك.

3. اكتشفي المكان

واقض بعض الوقت في الغرفة حيث ستلقي خطابك، ويمكن أن تساعد البيئة المألوفة في تخفيف خوفك.