10 خطوات لتغيير مجالك بشكل صحيح

تريدين تغيير مجال عملك... 10 خطوات مهمة ضعيها في عين الاعتبار

في لحظة محددة من حياتك قد تكتشفين أن المسار الوظيفي الذي بدأته وكنت جزءً منه لبعض الوقت ليس الأفضل لطموحاتك المهنية، وأن أهدافك لن نتحقق إلا بتغيير مسارك الوظيفي.

اتخاذك قرار ترك مجال عملك هو خطوة مهمة تحتاج إلى تخطيط جيد لأن ذلك يعني تغيير الوظيفة بالكامل، أو إعادة التدريب للحصول على مهارات جديدة؛ أو تغيير القطاع الذي تعملين به. وقبل تنفيذ القرار ينبغي تحديد الوجهة. ما هو مجال العمل الجديد؟ وما هي المعايير التي ستساعدك في حسن اختياره.

تابعي المقال التالي لتتعرّفي على أهم الخطوات التي تحتاجين إلى تنفيذها لتغيير مجالك بشكل صحيح يضمن لك مستقبل مهني مميز!

من المهم تقييم وضعك الحالي ولماذا تريدين التغيير
من المهم تقييم وضعك الحالي ولماذا تريدين التغيير

1-تقييم وضعك الحالي

عند التفكير في إجراء تغيير في حياتك، من المهم أولاً تقييم وضعك الحالي. لماذا تريدين إجراء تغيير وما هي اهدافك؟ يمكن أن تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في معرفة ما إذا كان إجراء التغيير هو القرار الصحيح بالنسبة لك. يمكن أن يساعدك أيضاً في تحديد نوع التغيير الذي تحتاجين إلى إجرائه ووضع خطة لكيفية تحقيق أهدافك.

2-إجراء أبحاثك

قد تكون عملية العثور على وظيفة شاقة، لذلك عليك البحث في سوق العمل وتحديد مهاراتك القابلة للتحويل وأن تكوني مستعدة قدر الإمكان. سيمنحك البحث في سوق العمل فهماً أفضل لأنواع الوظائف الموجودة والمهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل. إنها أيضاً طريقة جيدة للتعرف على أي اتجاهات صناعية قد تؤثر على بحثك عن وظيفة. عندما تفكرين في مهاراتك القابلة للنقل، حاولي التركيز على الأشياء التي تجيدينها وتستمتعين بفعلها وإبرازها.

3-المقابلات الإعلامية والمعلوماتية

تعد المقابلات الشبكية والمعلوماتية من أفضل الطرق للتعرف على الوظائف الجديدة وإجراء الاتصالات التي تحتاجينها لإجراء انتقال ناجح. لا تخافي من الوصول إلى شبكتك الحالية من الأصدقاء والعائلة والزملاء وأدوات التواصل عبر الإنترنت مثل LinkedIn. يستغرق كل من التواصل الشبكي والمقابلات الإعلامية بعض الوقت والجهد، لكنهما يستحقان ذلك جيداً إذا كنت جادة في إجراء تغيير مهني. لذا ابدأي اليوم وانظري إلى أين قد تأخذك هذه الاتصالات الجديدة.

يجب أن تكوني مستعدة قدر الإمكان قبل أن تبدأي البحث
يجب أن تكوني مستعدة قدر الإمكان قبل أن تبدأي البحث

4-إعداد خطة

قبل الشروع في أي تغيير وظيفي يجب عليك تحديد الأهداف التي تريدين تحقيقها من خلال وضع خطة وأهداف صغيرة. ما الذي تريدين تحقيقه بتغيير حياتك المهنية وما هي أهدافك الطويلة والقصيرة المدى؟ بمجرد تحديد أهدافك، حان الوقت للبحث في خياراتك. ما هي أنواع الوظائف أو المهن المختلفة التي تناسب أهدافك وما هي متطلبات التعليم أو الخبرة، وايجابيات وسلبيات كل خيار. ضعي خطة مناسبة والخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحقيق أهدافك.

5-التغلب على الخوف والشك الذاتي

يمكن أن يكون إجراء تغيير مهني عرضاً مثيراً ولكنه مخيف. من ناحية، قد تتحمسين للانطلاق في مغامرة جديدة واستكشاف مجال أو صناعة مختلفة. من ناحية أخرى، من الطبيعي أن تشعري بالقلق حيال مغادرة منطقة الراحة الخاصة بك وغير متأكدة مما إذا كان لديك المهارات والخبرة اللازمة للنجاح في دور جديد. إذا كنت تفكرين في إجراء تغيير مهني، فمن المهم التغلب على أي مخاوف أو شك في نفسك قد تعيقك. إذا كنت تشعر بعدم الأمان حيال إجراء تغيير مهني، فمن المهم بناء ثقتك بنفسك وتذكير نفسك بمهاراتك وإنجازاتك. ضعي قائمة بكل الأشياء التي تجدينها وفكرّي في كيفية نقل هذه المهارات إلى وظيفتك الجديدة. تذكرّي أنه يجب على الجميع أن يبدأوا من مكان ما.

6-اتخاذ خطوة واحدة في كل مرة

يمكن أن يكون إجراء تغيير مهني كبير أمراً مربكاً، لذلك من المهم أن تتخذي خطوة واحدة في كل مرة. ركزّي على المهمة التي بين يديك ولا تتقدمي على نفسك. إذا بدأت تشعرين بالتوتر، خذي نفساً عميقاً وذكّري نفسك أنه يمكنك فعل ذلك.

7-طلب الدعم

إن إجراء تغييرات دائمة أسهل بمساعدة الآخرين. ابحثي عن الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين يشاركونك أهدافك، واطلبي تشجيعهم ونصائحهم. سيساعدك وجود نظام دعم قوي على البقاء متحمسة ومركزة على أهدافك.

يمكن أن يساعدك تحديد أهدافك في معرفة نوع التغيير الذي تحتاجين إلى إجرائه
يمكن أن يساعدك تحديد أهدافك في معرفة نوع التغيير الذي تحتاجين إلى إجرائه

8-التخطيط المالي لتغيير المهنة

مراقبة ميزانيتك هي خطوة مهمة في أي عملية تخطيط مالي قبل تغيير المهنة. اكتشفي مقدار المال الذي تحتاجينه للعيش في كل شهر، ثم ابدأي بتتبع نفقاتك. سيساعدك هذا في تحديد أي مجالات يمكنك تقليصها، وسيمنحك فكرة أفضل عن مقدار الأموال التي ستحتاجين إلى ادخارها قبل إجراء التبديل. بمجرد وضع الميزانية، ابدأي في تخصيص الأموال كل شهر للمساعدة في تمويل تغيير حياتك المهنية. إذا كان ذلك ممكناً، فحاولي توفير ما لا يقل عن 3-6 أشهر من نفقات المعيشة حتى لا تتركي تدافعاً إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها.

9-وضع جدول زمني

إذا كنت موظفة حالياً، فمن المحتمل أنك تحتاجين إلى إرسال إشعار إلى صاحب العمل قبل الانتقال إلى وظيفة جديدة. بمجرد أن تكون لديك فكرة عن الوقت الذي ترغبين في إجراء التبديل، ابدأي التخطيط لانتقال سلس عن طريق إنشاء جدول زمني للمواعيد النهائية. سيساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح وتجنّب أي تدافع في اللحظة الأخيرة.

10-التحلي بالصبر

يستغرق إجراء تغيير مهني ناجح وقتاً، لذلك من المهم التحلي بالصبر والبقاء إيجابياً طوال العملية. تابعي أهدافك بجد، لكن لا تسمحي لعزيمتك أن تتشتت إذا لم تحدث الأشياء بين عشية وضحاها. ثقي أنك إذا حافظت على تركيزك وبذلت في العمل الشاق، فستحققين في النهاية النجاح الذي تسعين إليه.