أسباب تجعلك لا تحققين النجاح في حياتك

أسباب تجعلك لا تحققين النجاح في حياتك

عبد الرحمن الحاج

لماذا يفشل الناس في الحياة؟..تساؤل يراود أذهاننا جميعًا، وإذا ألقيتي نظرة فاحصة على بعض الأشخاص البارعين في التاريخ، ستلاحظينأنهم جميعًا فشلوا فشلاً ذريعًا في بداية حياتهم.

وكان يُنظر إلى معظم هؤلاء الأشخاص عالميًا على أنهم فشلوا في الحياة بصورة كارثية، ومع ذلك، كانوا جميعًا قادرين على النجاح وإعادة المحاولة مرة أخرى، ولقد حولوا الفشل إلى انتصار كما لو كانوا سحرة.

ويبقى سؤال آخر؛ كيف تمكنوا من تحقيق ذلك؟ والإجابة بكل اختصار أنهم اكتشفوا سبب فشلهم، واكتسبوا دروسًا قيمة منه، وغيروا رأيهم عند الفشل، لذلك يجب أن تدركي أن النجاح لا يأتي من الحصول على الأشياء بشكل مثالي في المرة الأولى، بل إنه شيء تتعلمينه تدريجيًا أنه يأتي بعد العديد من المحاولات الفاشلة.

أسباب تجعلك لا تحققين النجاح في حياتك
أسباب تجعلك لا تحققين النجاح في حياتك

لماذا يفشل معظم الناس في النجاح في الحياة؟

فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لفشل الناس في الحياة:

1.عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين

عندما لا تأخذي الوقت الكافي لإقامة علاقات جيدة مع الأفراد الذين يمكنهم تقديم الدعم لكِ ومساعدتك، فسوف تخسرين الكثير من العملاء المحتملين في مشروع ما، وللأسف، كثير من الناس يقللون من قيمة العلاقات الاجتماعية، ولكنها من أهم الأمور التي تساعدك على النجاح.

ويمكن أن تساعدنا تفاعلاتنا في الوصول إلى الآخرين والتأثير عليهم للتعاون معنا وليس ضدنا، وتسمح لنا التنشئة الاجتماعية والشبكات بمقابلة الآخرين الذين يتشابه شغفهم مع عواطفنا.

عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين
عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين

2. إعطاء الأعذار

لا بد أن تفشلي عندما تلومي الآخرين على أخطائك وصعوباتك، وفي الوقت نفسه، نتعامل جميعًا مع المشكلات التي تجعلنا ننحرف عن المسارات المقصودة، لن نحقق تقدمًا في الحياة إلا إذا توقفنا عن استغلال هذه القضايا والعقبات كأعذار.

والناجحون لا يدعون الأعذار تقف في طريق تحقيق أهدافهم، حيث إنهم يدركون أن اختلاق الأعذار لن يقودهم إلى أي مكان، ونتيجة لذلك، فإنهم يقاومون الحاجة إلى تطوير "تفسير جيد"، وتحمل المسؤولية عن الأخطاء والبدء في السيطرة على الموقف.

وهناك دائمًا ما يبرر عدم النجاح، لذلك امنعي خوفك من الفشل أو الإذلال أو التقدم من إبقائك عالقة في منطقة الراحة الخاصة بكِ.

إعطاء الأعذار
إعطاء الأعذار

3. الافتقار إلى التواضع

وعلى الرغم من عدم شعبيته، يعتقد العديد من الأشخاص الناجحين أن التواضع عامل مهم في نجاحهم، حتى أن البعض يعتقد أنه ضروري للنجاح، ومع ذلك، هناك العديد من الفوائد لكونك متواضعًا.

ويشجعك التواضع على التفكير في الآخرين بدلاً من التفكير في نفسك طوال الوقت، ويتيح لكِ التواضع فحص مواهبك ونواقصك وحدودك بشكل واقعي، ومع ذلك، سيساعدك هذا في إدراك أن هناك العديد من الأشياء التي لا تعرفينها.

والتواضع هو العنصر المفقود للعديد من الأشخاص غير المنتجين أو غير الناجحين، حيث إنهم يعتقدون أنهم بارعون في فن الحرب لأنهم ربحوا بعض المعارك، هذه السمة تعيق المزيد من التقدم.

الافتقار إلى التواضع
الافتقار إلى التواضع

4. قلة الإيمان بنفسك

لا يتميّز الناجحون دائمًا عن الفاشلين بالذكاء أو الموهبة، وأهم تمييز هو أن الأشخاص الناجحين يؤمنون بأنفسهم، ويعتقدون أنهم يستطيعون تحقيق الأهداف التي حددوها لأنفسهم، حيث إنهم واثقون من قدرتهم على إيجاد إجابات للمشكلات التي يواجهونها.

كما أن اقتناعهم الكبير بقدرتهم على اكتشاف الأشياء في أثناء ذهابهم يدفعهم إلى مواجهة تحديات تبدو كبيرة جدًا بالنسبة لهم في البداية.

ويدرك الأفراد الناجحون أنهم إذا لم يكونوا مقتنعين تمامًا بشيء ما، فلن ينجح معهم، ويمتلك الأفراد الناجحون العزم على جعل الأشياء تعمل لصالحهم، في حين يأتي الأشخاص غير الناجحين بأعذار لأن الأشياء لا تعمل من أجلهم، ونتيجة لذلك، من الأهمية بمكان إدراك مدى أهمية الإيمان بما تفعلينه.

قلة الإيمان بنفسك
قلة الإيمان بنفسك

5. الرغبة في الحصول على الأشياء بسرعة كبيرة

كثير من الناس يريدون القيام بأشياء عظيمة في وقت قصير،ويضعون أهدافًا صعبة للغاية لأنفسهم؛ ويصابون بالخوف بسبب عدم وجود نتائج سريعة، لذلك سرعان ما يصاب هؤلاء بالإحباط.

ولا حرج في الوصول إلى النجوم وامتلاك طموحات كبيرة، ومن خلال الوصول إلى مستوى مرتفع للغاية في بعض المواقف، قد تعرضين نفسك لخطر السقوط الطويل والمؤلم، ومع ذلك، فإنه سيحفزك على العمل الجاد والسعي وراء التميز بشكل عام.

والمسألة الفعلية هي تحديد أهداف سامية دون مراعاة التفاني والجهد اليومي المطلوب لتحقيقها، ووفقًا لوجهة النظر هذه، فإنها مشكلة كبيرة إذا كنا نهدف إلى النجوم دون التفكير أولاً في كيفية الوصول إلى هناك.

ومن الطبيعة البشرية أن تريدي إشباعًا فوريًا، ونتيجة لذلك، قسّمي أهدافك لتجنب الشعور بخيبة الأمل في وقت مبكر جدًا، وسيؤدي تحديد أهداف كبيرة وصغيرة على طول طريقك إلى القمة إلى الحفاظ على حافزك قويًا طوال الرحلة.

الرغبة في الحصول على الأشياء بسرعة كبيرة
الرغبة في الحصول على الأشياء بسرعة كبيرة

6. الخوف من الفشل

خوفنا من الفشل هو ما يجعلنا مترددين في الاستفادة من الفرص الجيدة، ولهذا السبب لا نحاول حتى ونحن خائفون من الفشل، على الرغم من أن الفشل الأكبر هو عدم بذل جهد على الإطلاق.

والفشل ليس شيئًا يدعو للخوف، لذلك لا تخافي من الفشل لأنكِ تفتقرين إلى الشجاعة، ومن الأهمية بمكان إدراك أن الخوف من الفشل يمثل عقبة كبيرة في طريق الإنجاز.

الخوف من الفشل
الخوف من الفشل

7. الافتقار إلى التخطيط

من غير المرجح أن تكوني ناجحة عندما لا يكون لديك استراتيجية قوية، ولا فرق إذا كانت الإستراتيجية معيبة أو إذا لم تسير الأحداث وفقًا للخطة.

والشيء الوحيد المهم هو الإستراتيجية التي لديكِ، وسيساعدك هذا في توجيه كل جهودك على نفس المسار، ومن المحتمل جدًا أن تتحركي في دوائر إذا كنت تفتقرين إلى خطة محددة ولن تقتربي أبدًا من أهدافك.

الافتقار إلى التخطيط
الافتقار إلى التخطيط

8. قلة المثابرة

قد تكونين موهوبة وذكية في نفس الوقت، ومع ذلك، إذا لم تخلطي بين الإثنين ويضاف لهن المثابرة، فستفشلين حتما.

ويعد الافتقار إلى المثابرة عقبة رئيسية في طريق النجاح، والكثير من الأشخاص المتميزين والمتميزين يفشلون مرارًا وتكرارًا نتيجة اعتمادهم المفرط على قدراتهم.

قلة المثابرة
قلة المثابرة