كيف تصبحين خبيرة في أي مجال؟ 10 نصائح مهمة

كيف تصبحين خبيرة في أي مجال؟ سؤال قد يراود أذهان الكثير من السيدات، والخبير هو الشخص الذي يلهم الثقة، بسبب الثقة والسلطة التي بنوها في عيون جمهورهم، فإن الخبير هو الشخص الذي يمكنه بسهولة التأثير على غيره من خلال المعلومات والخبرة التي يمتلكها.

وقد تتطور مكانتك في مجال عملك بسرعة أكبر ويمكن أن تنمو إمكاناتك في الكسب من خلال أن تصبحي خبيرة في مجالك، وقد يزيد مستوى مهارتك من قيمتك لأصحاب العمل أو يجعلك أكثر جاذبية لأصحاب العمل حيث تعمل بالفعل.

ماذا يعني أن تكوني خبيرة في مجال ما؟

ويُشار إلى الشخص الذي يؤدي على مستويات عالية جدًا في مسعى معين أو ضمن موضوع معين كخبير، وغالبًا ما يتفوقون على الفرد العادي من حيث المعرفة والإنجاز ويكونون من بين أكثر الأشخاص معرفة في مجالهم.

وتشمل المكونات الأساسية للخبرة المعرفة المتطورة والمتعمقة وكذلك دليل النجاح، مثل الجوائز أو التكريم.

ماذا يعني أن تكوني خبيرة في مجال ما؟
ماذا يعني أن تكوني خبيرة في مجال ما؟

وفقط بعد تجربة شيء ما، يمكنك أن تعرفي على وجه اليقين ما إذا كان لديك ما يلزم لتصبحين خبيرة فيه، ولتعزيز قدراتك، فإن الممارسة المتعمدة، والقيام بأنشطة خارج منطقة الراحة الخاصة بكِوفوق مستواك الحالي هو أمر مطلوب، ومع ذلك، من المستحيل القول على وجه اليقين ما إذا كان يمكن لأي شخص أن يصبح خبيرًا إذا ما تم تدريبه وتعليمه بشكل كافٍ.

واعتمادًا على المجال أو المهارة، قد يكون امتلاك قدرة حقيقية وفطرية مطلوبًا ليكون خبيرًا، ولكن بالنسبة للأشخاص الآخرين، قد يكون امتلاك دافع خالص وبذل جهد حازم ومستمر هو كل ما يفصل الهواة عن الخبير.

كيف تصبحين خبيرة في أي شيء تريدينه؟

وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعدك في أن تصبحي خبيرة في مجال ما:

اختاري المجال الذي تريدين هل تحسين خبرتك فيه

ولكل مجال مجالات تخصصه الخاصة، وكل مجال يتطلب مجموعة معينة من المهارات، لذلك اختاري الموضوع الذي يثير إعجابك أكثر أو الذي تكونين متحمسة له أكثر.

وضعي في اعتبارك دوافعك لاكتساب الكفاءة في تلك المهنة المعينة للتأكد من أن اختيارك لا يتأثر بأهواء الآخرين أو بالحاجة إلى كسب تأييد الآخرين، ويجب أن تصبحي ذات سلطة في هذا القطاع إذا كنت ستحققين أهدافك وطموحاتك بدلاً من مجرد الحصول على موافقة الآخرين.

اختاري المجال الذي تريدين هل تحسين خبرتك فيه
اختاري المجال الذي تريدين هل تحسين خبرتك فيه

اكتشفي ما يجب عليك القيام به لتصبحين خبيرة واكتسبي القدرات المطلوبة

اجمعي المعلومات على مدار فترة زمنية لفهم كيف يمكنك تحقيق أهدافك، وحددي موقع عدد قليل من الأشخاص الذين يُنظر إليهم على أنهم أصحاب خبرة في هذا المجال، وقابليهم شخصيًا إذا استطعت، أو تعرفي على المزيد من خلال قراءة الكتب والمنشورات أو التحدث إلى أولئك الذين يعرفونهم جيدًا.

وتعرفي على ما يجعل خبرتك مميزة، وتخيلي نفسك على أنكِ الشخص الذي تتمنين أن تكوني عليه، ويمكن أن تصبحي بالفعل من خلال المثابرة والجهد الجاد.

اكتشفي ما يجب عليك القيام به لتصبحين خبيرة واكتسبي القدرات المطلوبة
اكتشفي ما يجب عليك القيام به لتصبحين خبيرة واكتسبي القدرات المطلوبة

انتبهي لشيء واحد في كل مرة

ولفهم موضوع ما بشكل صحيح، ركزيعلى مهمة واحدة محددة في كل مرة؛ على سبيل المثال، إذا كنت ترغبين في التخصص في تصميم الويب، فركزي على إنشاء شكل محدد واحد من موقع الويب لتصبحين خبيرة فيه قبل الانتقال إلى أنواع أخرى.

أهم شيء يجب أن يكون أولاً

ولكي تصبحي خبيرة في شيء ما، غالبًا ما توجد أشياء عديدة يجب أن تتعلميها أو تتقنيها، وعند تعلم موهبة جديدة، من الأفضل أن تبدأي بممارسة الأفكار الأساسية واكتساب المعلومات الأساسية قبل التقدم إلى مهام أكثر صعوبة.

ويمكن الوصول إلى هذه المعلومات الأساسية بشكل متكرر من خلال الكتب أو من خلال التسجيل في دورة تدريبية حول هذا الموضوع.

تعلم موهبة جديدة لتحسين خبرتك فيه
تعلم موهبة جديدة لتحسين خبرتك فيه

تحديد الأقران في الصناعة

وحددي أي من أقرانك في الصناعة تريدين أن تحاكي نفسك في البداية أو تستلهمين منه، وإذا كان ذلك ممكنًا، فتواصلي معهم واستكشفي خياراتك لتلقي التوجيه والدعم.

وانضمي إلى المنظمات والمجموعات في الصناعة لبناء شبكة من الأقران الذين يمكنك التواصل معهم وتبادل الأفكار.

حددي أهدافك

ولإتقان أي موهبة، يجب عليك أولاً تحديد ما تريدين تحسينه بالضبط وكيف تنوين القيام بذلك، ويمكنك بعد ذلك تنفيذ تلك التحسينات الدقيقة بمجرد اتخاذ هذا القرار.

وحددي الأهداف الرئيسية التي تريدين تحقيقه، ثم قسّميها إلى مراحل رئيسية أصغر يسهل التحكم فيها.

Set your goals
حددي أهدافك

خلق بيئة تدريب

وإذا كنت ترغبين في الاستمرار في التحسن لكي تصبحين خبيرة في مجالك، يجب أن تكوني قادرة على ارتكاب الأخطاء والتعلم منها، ومن أجل تحقيق ذلك، يجب أن تجدي أو تنشئي موقعًا قد تحدث فيه الممارسة الهادفة.

خلق بيئة تدريب
خلق بيئة تدريب

8. حافظي على تركيزك في أثناء تعلم شيء جديد

اجعلي عقلك منفتحًا على المفاهيم والأفكار الجديدة من خلال التعلم من جميع المصادر المتاحة، والاستفادة من الفرص، والقيام بذلك باستمرار، وتكرسي حياتكللتعلم، وتصبحي أكثر مهارة كلما مارستيالدراسة، ولا يوجد حد لما يمكنك اكتشافه أو فهمه.

وتذكري دائمًا أن قدرتك على تعلم أشياء جديدة وتطوير مهاراتك لا حدود لها، ومن خلال التنافس مع نفسك، قد تدفع نفسك إلى أقصى حد ممكن.

حافظي على تركيزك في أثناء تعلم شيء جديد
حافظي على تركيزك في أثناء تعلم شيء جديد

9.اختاري مرشدًا

ومن الضروري العمل مع مرشد على دراية بالمجال الذي تدرسيهأو يمتلك مواهب أكثر تقدمًا منكِ، وأفضل معلم هو شخص خبير بالفعل ويستخدم المهارة أو الخبرة بانتظام.

10. الاختبارات الذاتية المنتظمة

وفي أثناء الدراسة، يجب أن تقضي معظم وقتك في أداء النشاط واختبار نفسك للتأكد من أنك تفهمي كيفية تطبيق ما تتعلميه وأنكِ تتذكري المعلومات الجديدة.

وبشكل عام، من الأفضل تقسيم وقتك بين التعلم وممارسة المهارة التي تحاولي إتقانها بمقدار الثلث والثلثين، على التوالي.

الاختبارات الذاتية المنتظمة
الاختبارات الذاتية المنتظمة