مشاركة الأميرة ريما بنت بندر في فعاليات اليوم الأول من مجلس الشباب

مجلس الشباب في دافوس.. "مسك" تبني جسور التواصل بين نخبة من الشخصيات والطاقات الشابة

شروق هشام

لمدّ جسور التواصل بين صُنّاع القرار والشباب من حول العالم، والاستثمار في الحلول المُبتكرة لمواجهة تحديات الشباب العالمية، أطلقت مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" فعاليات النسخة السادسة من مجلس الشباب في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" المنعقد في سويسرا، حيث تحتضن هذه النسخة من "مجلس الشباب" تحت محور "فكّر وأثّر: ضاعف أثرك" نخبة من العقول الشابة المبدعة لتمكين أفكارهم وإيصال حلولهم المبتكرة إلى صُنّاع القرار لمعالجة تحديات الشباب العالمية.

"مسك" تُضاعف أثر القادة وتبني جسور التواصل مع الشباب في "دافوس"

الأميرة ريما بنت بندر في اليوم الأول من مجلس الشباب في دافوس
الأميرة ريما بنت بندر في اليوم الأول من مجلس الشباب في دافوس

تواصل مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" جهودها لتمكين الشباب من بناء جسور التواصل مع القادة ومعالجة التحديات العالمية للشباب عبر الحوار الفعّال، وذلك من خلال مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" المنعقد في سويسرا، خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير الجاري، تحت شعار "فكّر وأثّر: ضاعف أثرك".

وتأتي هذه المشاركة في إطار استكمال "مسك" لجهودها في أهم المحافل الدولية لإبراز وتعزيز كفاءات الشباب السعودي، وقيادة الفكر وبناء شراكات عالمية ومضاعفة أثر الشباب في صياغة مستقبل أكثر فعالية وشمولية، وتمكين القادة من احتضان الطاقات الشبابية المؤثرة والاستفادة من الأدوات والرؤى اللازمة التي تُسهم في إيجاد الفرص والبيئة الداعمة لإشراك الشباب وأفكارهم ودمجها في صميم عملية صنع القرار.

النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس

النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس
النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس

تتضمن مشاركة "مسك" للسنة السادسة في "دافوس" إقامة "مجلس الشباب" المستوحى من مصطلح "المجلس"، وهو مساحة مشتركة يجتمع فيها الناس للتواصل والحوار، حيث تقدم مسك عبر مجلس الشباب منصة لصنّاع القرار والشباب، لمناقشة التحديات العالمية التي تشغل الشباب، وخلق حلول للتعاون، وبحث إمكانية تعزيز نظام متكامل تُدمج من خلاله أصوات وإنجازات الشباب في عمليات صنع القرار مع القادة.

وتأتي إقامة "مسك" للنسخة السادسة من "مجلس الشباب" بهدف إيجاد منصة عالمية للحوار بين القادة والشباب، والتركيز على التغيير المجتمعي الذي يقوده الشباب، إذ سيُسلّط الضوء على الفُرص البارزة في الذكاء الاصطناعي والمواطنة العالمية والابتكار من خلال "مجلس الشباب" الذي يجمع قادة العالم بالطاقات الشبابية، إلى جانب مساحات تفاعلية يُشارك فيها 35 متحدثًا ومتحدثة في عشر جلسات حوارية تُعزّز الحوار  ويُناقش من خلالها الموضوعات ذات الأهمية، وأثر مبادرات وبرامج مسك على مجتمع الشباب محليًا وعالميًا.

المساحات التفاعلية في النسخة السادسة من مجلس الشباب

- المواطنين المؤثرين

انطلاق فعاليات النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس
انطلاق فعاليات النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس

تعد منصة "المواطنين المؤثرين" مساحة مخصصة لاكتشاف مبادرات مسك المحفزة للتغيير، وتمكين المجتمعات المحلية التي يُشارك في تقديمها الشباب السعودي المُستفيد من برامج المؤسسة.

- حوار بلا حدود

مجلس الشباب في دافوس
مجلس الشباب في دافوس

تم تخصيص منصة حوارية تجمع الشباب والقادة تحت عنوان "حوار بلا حدود" حيث تعمل مسك على توسيع نطاق عملها، لخلق منصة للحوار بين الشباب والقادة على مستوى العالم، ودراسة أثر القادة على التغيير المجتمعي الذي يحركه الشباب.

- ضاعف أثرك

مساحات تفاعلية متنوعة في مجلس الشباب في دافوس
مساحات تفاعلية متنوعة في مجلس الشباب في دافوس

تأتي هذه المساحة التفاعلية لعرض توصيات الشباب على القادة، بما يُمكّن أصحاب القرار من مضاعفة أثر مجتمع الشباب، وتوفير الفرص التي تدعمه وتأخذ بأفكاره وتوصياته، لابتكار حلول جذرية لمعالجة التحديات العالمية للشباب، حيث يمكن للقادة من خلال الاعتراف بتأثير الشباب، توحيد جهودهم مع الشباب لصياغة مستقبل أكثر فعالية وشمولية، وتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات الحالية للشباب لإحداث التغيير.

أبرز القادة المشاركين في مجلس الشباب في دافوس

جانب من مشاركة الأميرة ريما بنت بندر
جانب من مشاركة الأميرة ريما بنت بندر

يجمع "مجلس الشباب" قادة العالم بالطاقات الشابة، لمناقشة أبرز التحديات العالمية للشباب، والاستثمار في الأفكار المبتكرة عبر دمجها في عمليات صنع القرار، وذلك ضمن النسخة السادسة من مشاركة مؤسسة "مسك" في دافوس.. فبين صانعي القرار والطاقات الشابة، حوارات مُلهمة ونقاشات ثريّة تجمع نخبة من القادة مع الطاقات الشبابية في دافوس، ومن أبرز الشخصيات السعودية المشاركة في مجلس الشباب في دافوس:

- الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

-  عادل بن أحمد الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء، والمبعوث لشؤون المناخ.

من فعاليات النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس
من فعاليات النسخة السادسة من مجلس الشباب في دافوس

- الأمير محمد الفيصل، رئيس مجلس إدارة مجموعة  STC.

- إسراء البوطي، شريك، إرنست ويونغ  (EY).

علما بأنه ومن ضمن فعاليات اليوم الأول من مجلس الشباب في دافوس، التقت الأميرة "ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود" سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، بالقادة الشباب، وشاركتهم أبرز التجارب والدروس المستفادة من مسيرتها المهنية الملهمة.

الصور من موقع "مسك" وحساب Misk Foundation .