أهم الطرق لمساعدة النساء في تأمين التمويل الاستثماري

أهم الطرق لمساعدة النساء في تأمين التمويل الاستثماري

عبد الرحمن الحاج

منذ تفشي فيروس كوفيد-19 كورونا وحتى الآن، حصلت النساء على نسبة ضئيلة من رأس المال الإستثماري، ووفقا للتقارير المهتمة فإن هناك فجوة في التمويل وهي أكبر مشكلة شخصيةتواجهه النساء ورائدات الأعمال، سواء في الانطلاق أو حتى الاستمرار في أعمالهن.

طرق تأمين التمويل للمشاريع النسائية

طرق تأمين التمويل للمشاريع النسائية
طرق تأمين التمويل للمشاريع النسائية

دعمت Tiger Global Impact Ventures، بحثا كبيرا في سبيل إيجاد أفضل الإجراءات الممكنة والأكثر جدوى لحل أو على الأقل تقليص فجوات التمويل لمؤسسات التكنولوجيا، وتضمن هذا الجهد مسح ما يقرب من 20000 سيدة أعمال وإجراء 19 مقابلة مع الخبراء مع مؤسسين وخبراء ميدانيين.

والتقرير الناتج يحمل عنوان الوقوف على الفجوات، حيث يرسم خارطة طريق لإعادة تصميم سلسلة رأس المال لمؤسسات التكنولوجيا النسائية، ويقدم خطة عمل لرائدات الأعمال والمؤسسات والمستثمرين للعمل معًا وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة لمؤسسات التكنولوجيا من النساء.

وفيما يلي ثلاث خطوات تركز على رواد الأعمال لمساعدة النساء في الحصول على التمويل الذي يحتجنه لتنمية شركاتهن الناشئة:

1. ابحثي لنفسك شريكًا مؤسسًا

ابحثي لنفسك شريكًا مؤسسًا
ابحثي لنفسك شريكًا مؤسسًا

ستكون رحلتك دائمًا أكثر سلاسة (وأكثر إمتاعًا) مع مساعد وشريك موثوق به، حيث وجد أن المؤسسين المشاركين يقدمون مهارات إضافية، ودعمًا، بل وحتى آفاق محسّنة لجمع التبرعات، ووجد أحد التحليلات أن 85% من أموال الاستثمار الجديدة تذهب إلى الشركات التي لديها اثنان أو أكثر من المؤسسين.

وليس من السهل دائمًا العثور على مؤسس مشارك يمكنك الوثوق به واحترامه والتعلم منه، ولكنه شيء أعتقد أنه يجب على كل رائدة أعمال البحث عنه، وفيما يلي بعض الطرق المحددة:

  • انضمي إلى مساحات العمل المشتركة المحلية ومجموعات التواصل، وحتى إذا لم تقابلي الشريك المؤسس، فسوف تجرين اتصالات قيّمة يمكن أن تؤتي ثمارها.
  • استخدميالمنصات المجانية المتاحة للبحث عن شريك مؤسس، أو شريك ممول، ضعي في الاعتبار حتى وإن لم تجدي هذا سريعا، ستستفيدين من الحديث والمناقشات المطروحة.
  • حضور المؤتمرات والفعاليات الصناعية، حيث تعد هذه الأحداث أماكن رائعة لمقابلة الأفراد ذوي الخلفيات الفنية أو الخبرة العميقة في مجال عملك.

2. استفيدي من كل موارد التعليم المالية وجمع الأموال

استفيدي من كل موارد التعليم المالية وجمع الأموال
استفيدي من كل موارد التعليم المالية وجمع الأموال

وبمجرد أن تتلاشى حداثة بدء عملك، تتعلمي بسرعة أن هناك اتجاهًا تعليميًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بإدارة عملك، ناهيك عن التكلفة الهائلة التي يتطلبها الأمر لإبقائها واقفة على قدميها.

كما أنها تجعل الحواجز المنهجية من الصعب على النساء والمجموعات الأخرى الممثلة تمثيلا ناقصًا الوصول إلى رأس المال الذي نحتاجه أيضًا،لذلك من الضروري معرفة الأشياء الخاصة بك لإثارة إعجاب المصرفيين والمستثمرين المحتملين.

والخطوة الأولى هي التأكد من أن البيانات المالية لشركتك في حالة جيدة، ولا تحتاجين إلى شهادة في إدارة الأعمال، ولكن هناك بعض الدروس التي يحتاج كل رائد أعمال لتعلمها لتجنب الأخطاء الباهظة، وفيما يلي بعض الأماكن الجيدة للتعرف على أفضل الممارسات:

  • تعليم تمويل الأعمال.. بما في ذلك كيفية تنظيم أموالك وتحسين ائتمان عملك وإنشاء بيانات مالية، حيث يعد منهج Mastercard's Digital Doors وبرنامج Chase for Business 'من الموارد الرائعة الأخرى لتشخيص المشكلات وتصحيحها.
  • منظمات دعم الأعمال.. ابحثي عن المستشارين الذين يمكنهم تقديم دعم نظير إلى نظير وربطك بالموجهين الذين يلبيون احتياجاتك الخاصة، والخيارات المجانية التي يجب مراعاتها هي مراكز تطوير الأعمال الصغيرة، ومراكز الأعمال النسائية، ومراكز توعية الأعمال.

3. نهج الفرص من خلال عدسة تحليل التكلفة والعائد

نهج الفرص من خلال عدسة تحليل التكلفة والعائد
نهج الفرص من خلال عدسة تحليل التكلفة والعائد

ويواجه رواد الأعمال متطلبات قصوى في وقتهم حيث تغمرنا الفرص والخيارات التي يتعين علينا القيام بها، وعندما يتعلق الأمر بالتمويل، وهناك دائمًا برنامج منح آخر للتقدم له، أو مستثمر آخر لإرسال بريد إلكتروني، أو فرصة ائتمانية جديدة لزيادة حجمها.

كما يجب أن تعرضي كل خيار من خلال عدسة تحليل التكلفة والعائد عن طريق سؤال نفسك عما إذا كان الوقت والطاقة وقوة الإرادة يتوافقان مع النتيجة المحتملة للأعمال، وكوني صادقة إذا كانت الإجابة بنعم، فانتقلي إلى الأمام، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فكوني لطيفًة مع نفسك وامضِ قدمًا في التطوير.

أسباب فشل رواد الأعمال في تأمين التمويل

أسباب فشل رواد الأعمال في تأمين التمويل
أسباب فشل رواد الأعمال في تأمين التمويل

ضعي في اعتبارك الأخطاء التي تتسبب في فشل رواد الأعمال في تأمين التمويل، وإليك أبرزها:

عدم فهم وضعك المالي

ويعرف المستثمرون المتمرسون أن هناك القليل من النجاحات المشروعة بين عشية وضحاها وأنهم سيكونون محظوظين من الناحية الواقعية لرؤية عائد على استثماراتهم في العقد المقبل.

ويرتكب العديد من رواد الأعمال الجدد، المتحمسين لإثبات مزايا فكرتهم العظيمة، خطأ الدخول في المناقشة بقيمة غير واقعية لشركتهم، وعدم كونك واقعيًا بشأن الوضع المالي لشركتك الناشئة منذ البداية يُظهر نقصًا في الفهم والنضج، فيما يتعلق بقدرتك على قيادة شركة لتحقيق عائد ناجح في المستقبل.

عدم فهم وضعك المالي
عدم فهم وضعك المالي

ومن الناحية المثالية، يبحث المستثمر دوما عن شركة ذات نموذج عمل واضح وقابل للتطوير يمكنه دعمه والمساعدة في النمو.

التقليل من فريق الإدارة

لا ينجح القادة العظماء بمفردهم حيث إنهم يحيطون أنفسهم بأشخاص يضيفون قيمة إلى أعمالهم، وعليك أن تفعل الشيء نفسه.

ويحتاج المستثمرون إلى الشعور بالثقة في أن فريقه هو المناسب لأخذ شركته من فكرة صغيرة ورائعة وتحويلها إلى استثمار عالي والعائد يكون لهم.

التقليل من فريق الإدارة
التقليل من فريق الإدارة

والهدف هنا هو إقناع المستثمر بأن فريقك مستعد لمواجهة جميع التحديات والانتقادات التي تأتي مع إدارة الأعمال التجارية، ولا يمكنك القيام بذلك إذا لم تقم بفحص فريق الإدارة بشكل كامل.