مهارات التواصل في العمل: نصائح للتواصل باحترافية في بيئة العمل

مهارات التواصل في العمل: نصائح للتواصل باحترافية في بيئة العمل

يتسبّب التواصل غير الفعال في الكثير من المشاكل وسوء الفهم بين أعضاء فريق العمل. لذلك، وحرصاً على تعزيز مهارات التواصل الفعال بين أعضاء فريق العمل في شركتك، إليك بعض الطرق لتطوير مهارات التواصل التي ستساعدك على النجاح في العمل والتواصل مع فريق العمل والتطوير الوظيفي.

نصائح لتطوير مهارات التواصل بين أعضاء فريق العمل في الشركة

الاستماع بانتباه

الاستماع والإنصات يعني إبداء اهتمام للأشخاص الذين تتواصلين معهم من خلال التفاعل وطرح الأسئلة وتأكيد كلامهم. يساعدك الاستماع بإنصات على بناء الاحترام مع زملائك في العمل وزيادة التفاهم في مكان العمل. حاولي التركيز مع المتحدث، وتجنّبي الانشغال عنه بشيء آخر مثل الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر أو غيرها. حاولي أن تطرحي الأسئلة أو التعليق على كلام المتحدث كي تشعريه بالاهتمام. 

التحدث بودية هي من أهم مهارات التواصل في العمل
التحدث بودية هي من أهم مهارات التواصل في العمل

طريقة التواصل

يعد استخدام الطريقة الصحيحة للتواصل مهارة مهمة. هناك مزايا وعيوب للتحدث من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية أو الرسائل الفورية. يكون التواصل أفضل عند رؤية الشخص أمامك، ولكن على سبيل المثال، إذا كنت تتواصلين مع صاحب العمل، فقد يكون من الأفضل إرسال بريد إلكتروني رسمي أو الاتصال به على الهاتف. في مكان العمل، قد تجد أنه من الأسهل توصيل المعلومات المعقدة شخصيًا أو عبر مؤتمر الفيديو بدلاً من البريد الإلكتروني.

الانتباه إلى الإشارات غير اللفظية

إن كنت تبحثين عن أفضل تواصل مع الآخرين، فعليك الحرص على مُطابقة الإشارات غير اللفظية مع كلامك؛ لكيلا يشعر المُتلقي بالارتباك وعدم الأمان. على سبيل المثال، لا يمكنك إقناع شخص بأنك تتفقي مع ما يقوله، وفي ذات الوقت تقول لغة جسدك خلاف ذلك. لا بُدّ من تعزيز ما تقولينه لفظياً مع تواصلك غير اللفظي.

التحدث بودية

تساعد استخدام بعض الطرق الودية مثل الصدق واللطف على تعزيز الثقة والتفاهم عند التواصل في العمل. حاولي التواصل بموقف إيجابي، واستخدمي جمل بسيطة مثل سؤال شخص ما عن أحواله، أو الابتسام أثناء حديثه، أو تقديم الثناء على عمله، على تعزيز العلاقات المثمرة مع الزملاء والمديرين. يمكنك أيضاً التحدث بودية من خلال تذكر تفاصيل صغيرة ومدروسة عن زملائك في العمل أو المحادثات السابقة.

نصائح لتطوير مهارات التواصل للنجاح في العمل
نصائح لتطوير مهارات التواصل للنجاح في العمل

الثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق للظهور بالثقة مما يساعد على تعزيز مهارات التواصل، بما في ذلك التواصل البصري عند مخاطبة شخص ما، والجلوس بشكل مستقيم مع فتح كتفيك والاستعداد للإجابة عن أي أسئلة.

 تبادل الملاحظات

طريقتك لتطوير مهارات التواصل هو قبول التعليقات النقدية وتقديم اقتراحات بناءة للآخرين. يجب أن تجيبي على الأسئلة أو تقدميس حلولاً أو تساعد في تعزيز المشروع أو الموضوع المطروح. يعد تقديم الملاحظات وقبولها مهارة أساسية في مكان العمل، حيث يمكن أن تساعدك أنت والأشخاص من حولك على إجراء تحسينات على عملهم وتطورهم المهني. 

الوضوح

عند التحدث، من المهم أن تكوني واضحة ومسموعة. يعد ضبط صوت التحدث بحيث يمكن سماعك في مجموعة ضرورياً للتواصل بشكل فعال. راقبي أسلوبك ونبرة صوتك للتأكد من نقل رسالتك في السياق المناسب. يمكن للهجة والمسافات التي تضعينيها بين العبارات والتي تتحدثين بها أن تخلق بيئة تواصل إيجابية أو سلبية.

التعاطف

لا يعني التعاطف أنه يمكنك فهم مشاعر الآخرين فقط، ولكن مشاركة مشاعرهم أيضاً. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يعبر عن غضبه أو إحباطه، فيمكن أن يساعدك التعاطف معه على التخلص من مشاعره السلبية. في الوقت نفسه، يمكن أن تساعدك القدرة على فهم متى يشعر شخص ما بالإيجابية والحماس في الحصول على نتائج مذهلة في العمل.

يساعدك الاستماع بإنصات على بناء الاحترام مع زملائك في العمل
يساعدك الاستماع بإنصات على بناء الاحترام مع زملائك في العمل

الاحترام

أحد الجوانب الرئيسة للاحترام هو معرفة وقت التواصل والتفاعل. عند الاجتماع مع الفريق أو المجموعة، السماح للآخرين بالتحدث دون مقاطعة من مهارة التواصل الضرورية المرتبطة بالاحترام. يعني التواصل باحترام أيضاً منح وقتك للاستماع لشخص آخر من خلال البقاء في الموضوع وطرح أسئلة واضحة والرد بشكل كامل على أي أسئلة تم طرحها عليك.

الاستجابة السريعة

سواء كنت تردين على مكالمة هاتفية أو ترسلين الرد عبر البريد إلكتروني، تعتبر الاستجابة السريعة إشارة إلى أنك شخص أكثر فاعلية من أولئك الذين يتباطؤون في الاستجابة.

 حضور ورش عمل أو دروس مهارات التواصل

هناك العديد من الندوات وورش العمل والفصول الدراسية عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على تعزيز مهارات التواصل بشكل أفضل.

الاختصار

بدلًا من التحدث بجمل طويلة ومفصلة، تدرّبي على اختزال رسالتك وصولاً إلى معناها الأساسي. من الأفضل تقديم المعلومات الأكثر أهمية عند محاولة توصيل فكرتك أو تعليماتك أو رسالتك.

مهارات التواصل واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في بيئة العمل
مهارات التواصل واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في بيئة العمل

الهدوء

عند وجود خلاف أو تعارض، من المهم أن تحافظي على هدوئك عند التواصل مع الآخرين في مكان العمل. كوني على دراية بلغة جسدك من خلال عدم عقد ذراعيك أو تحريك عينيك. يمكن أن يساعدك الحفاظ على لغة جسد متسقة والحفاظ على نبرة صوت هادئة على الوصول إلى نتيجة سلمية ومثمرة.