تلعب لغة الجسد في المقابلات الشخصية دوراً كبيرا في نجاح أو فشل المقابلة

الممنوع والمرغوب في لغة الجسد في المقابلة الشخصية للوظائف

ريهام كامل

تعد التهيئة نفسياً وجسدياً لإجراء مقابلة العمل من الأمور الضرورية التي يجب على المتقدم للوظيفة الاهتمام بها، كما أن الثقيف حول ماهية الأمور التي تساهم في نجاح المقابلة أو فشلها يعد أمراً مهماً، إذ يجب على المتقدم للوظيفة القيام به للتعرف على المقبول والمرفوض في لغة الجسد في المقابلة الشخصية.

وتوجد أمور عديدة من شأنها أن تعجل بفشل مقابلات العمل، يأتي على رأسها بعض الحركات والإشارات التي تتعلق بلغة الجسد في المقابلة الشخصية، والتي تظهر على المتقدم للوظيفة بسبب تمكن الشعور بالخوف منه، وتأثيرات ذلك عليه.

ولذلك يتعين على المتقدم للوظيفة محاربة الخوف، والتخلص من التوتر الذي يلازمه، والتدريب على المقابلة، وتعزيز ثقته بنفسه، إضافة إلى معرفة الممنوع والمرغوب في لغة الجسد في المقابلات الشخصية كما سيلي ذكره أدناه، وذلك تعزيزاً لنجاحه في مقابلة العمل، وتحقيقاً لحلمه بالظفر بوظيفة أحلامه.

المصافحة باليد بطريقة ودية أحد أهم لغة الجسد في المقابلة الشخصية لأنها تعكس الثقة بالنفس

أولاً : نصائح حول أفعال مرغوبة في لغة الجسد في المقابلات الشخصية

لتعزيز نجاح مقابلات العمل يجب معرفة الأفعال المرغوب القيام بها والتي تتعلق بلغة الجسد في المقابلات الشخصية، وهذه الأفعال هي:

المصافحة بثقة مؤكدة

لتعزيز النجاح في مقابلات العمل يجب على المتقدم للوظيفة مصافحة المسؤول الذي سيعقد معه المقابلة الشخصية بثقة كبيرة تعكس مدى ثقته بنفسه، كما يجب تقديم الشكر له والثناء عليه لتخصيص وقت لإجراء مقابلة العمل، وذلك لخلق بيئة ودية هادئة تعكس أجمل الصفات الموجود في المتقدم للوظيفة، وتبعد عنه مشاعر الخوف والتوتر التي لها أن تؤثر سلباً في لغة الجسد في المقابلات الشخصية.

الوقوف بثبات ودون انحناء

يعد الوقوف بثبات من الأفعال التي تعطي انطباعاً جيداً عن المتقدم للوظيفة، كونها من الأفعال التي تدخل في تأثير لغة الجسد في المقابلات الشخصية، ويتعلق هذا الانطباع في ثقة الشخص بنفسه ثقة كبيرة تجذب انتباه الجميع.

الابتسام سر النجاح

الوجه العابس أحد معكرات الصفو في مقابلات العمل، ولذلك يجب تعزيز الابتسام لأنه يدخل في أحد الأفعال المرغوبة التي تعزز من استجابة لغة الجسد في المقابلة الشخصية، ما يزيد من فرص الظفر بفرصة العمل المتاحة، لأن في الابتسام أثناء الحديث والرد على الأسئلة قوة كامنة تحيط جو مقابلة العمل بمشاعر إيجابية وفعالة.

التواصل البصري القصير مع القائم على مقابلة العمل

يلعب التواصل البصري القصير دوراً كبيراُ في التأثير على لغة الجسد في المقابلات الشخصية، والنجاح بجدارة فيها، وذلك لأنه يخلق حالة من التواصل الإيجابي خلال المقارنة، ما يزيد من الشعور بالراحة أثناء مقابلة العمل، ولذلك من اللائق تعزيز التواصل البصري القصير خلال مقابلة العمل مع القائم على المقابلة بالتزامن مع لغة الجسد في المقابلة الشخصية لتزيد نسب النجاح.

تحريك اليد بالتماشي مع الموقف أحد الأمور المهمة في لغة الجسد في المقابلات الشخصية

الاهتمام بتحريك اليد خلال مقابلة العمل

وضع اليدين على الطاولة أثناء مقابلة العمل دون تحركها بعشوائية أحد أهم الأفعال التي ترتبط بلغة الجسد في المقابلة الشخصية، إذ لا يجب تحريك اليدين إلا عند الضرورة وباعتدال لتوضيح أمر ما يتوافق مع ما يقال من كلام أثناء المقابلة، لأنه ليس كل حركة باليد تكون في صالح المتقدم للوظيفة، فهناك حركات غير مدروسة باليد مثل الإنشغال بها أو مسك أشياء أخرى أثناء المقابلة لها أن تزيد من احتمالات الفشل في المقابلة لأنها تدل على عدم الثقة في النفس.

إيماءة الرأس للأمام

الإنصات أحد أهم الأفعال التي تعطي انطباعاً جيداً عن المتقدم للوظيفة خلال مقابلة العمل، وإيماءة الرأس أثناء الحديث تدل على الإنصات والمتابعة الجيدة لما يلقى على مسامعه من كلام، كما أنها تتعلق بلغة الجسد في المقابلات الشخصية، وتعني عدم الشعور بالملل خلال المقابلة، لذا يجب الاهتمام بايماء الرأس خلال مقابلة العمل لتعزيزد النجاح.

لا للمبالغة في حركات الجسد

المبالغة في حركات الجسد خلال مقابلة العمل تعجل بالفشل، لأنها تعطي انطباعاً غير إيجابياً عن المتقدم للوظيفة خلال العمل، ولذلك يجب التعامل بحركات الجسد بطريقة متوازنة ومعتدلة وعند الحاجة لذلك.

ثانياً : نصائح حول أفعال مرفوضة تتعلق بلغة الجسد في المقابلات الشخصية

بحسب خبراء التوظيف، توجد بعض الأفعال تتعلق بلغة الجسد في المقابلات الشخصية يجب تجنبها، والحذر من الوقوع فيها خلال مقابلة العمل الشخصية، وهذه الأفعال هي:

  1. الوقوف بميل للخلف لأنه يعطي انطباعاً غير جيداً عن المتقدم للوظيفة مثل الكسل وعدم الجدية.
  2. الفشل في تواصل العين المتوازن مع القائم على مقابلة العمل الشخصية يسبب الارتباك وفشل المقابلة.
  3. الحركة العشوائية المفرطة ..لأنها تدل على عدم ثقة المتقدم بالوظيفة في نفسه وظهور ذلك بوضوح أثناء متابعة لغة الجسد في المقابلة الشخصية.
  4. الانشغال باللعب بأغراض الطاولة أثناء المقابلة.
  5. الجلوس بوجه عابس وعدم الابتسام.
  6. القيام بأفعال تدل على الاستعجال والشعور بالملل في المقابلة.
  7. لمس الوجه والعينين باستمرار خلال المقابلة.
  8. وضع القدم المفتوح أثناء المقابلة يعجل بالفشل.
  9. عدم المصافحة بشكل لائق.
  10. تكرار لمس الوجه والعينين أيضأً خلال المقابلة.
  11. الانشغال بتحريك الأغراض الموجودة على المنضدة.
  12. النظرات المتشتتة تفسد المقابلة لأنها تتعلق بلغة الجسد في المقابلة الشخصية وتؤدي إلى زيادة التشتت وضعف التركيز.
  13. التحديق بقوة في عيون القائم على المقابلة.
  14. وضع اليدين خلف الظهر لأن ذلك يقف عائقاً دون نجاح مقابلة العمل.

وأخيراً ولتعزيز نجاح مقابلة العمل يجب على المتقدم للوظيفة، الإلتزام بنصائح لغة الجسد في  المقابلة الشخصية لتعزيز فرص النجاح، واعتماد ما يصب في صالحها، والتوقف عن الأفعال التي يكون إشارة لانعدام الثقة في النفس خلال المقابلة.

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاريكينا الرأي حول هذا الموضوع .. ما هي نصائح لغة الجسد في المقابلة الشخصية، وما هي الأفعال التي تعزز  من النجاح فيها؟

Credits