أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة لتحسين الدخل

10 مشاريع بسيطة من دون ترك وظيفتك... أبرزها الدورات التعليمية

سابين الحايك

هل تبحثين عن أفكار مشاريع مُربحة تحقق دخلاً إضافياً إلى جانب وظيفتك الثابتة؟ من الأكيد أنَّها خطوة جيِّدة سواء كنت ترغبين في كسب المزيد من المال أو استكشاف شغفك، أو أن تكون رئيسة نفسك من خلال بدء مشاريع جانبية مربحة. رغم صعوبة تنفيذ مشروع تجاري بجوار العمل، إلا أن الأمر يستحق العناء للوصول إلى الحرية المالية. جمعنا لك أدناه أفكار مشاريع تناسب أصحاب الميزانيات الصغيرة والمتوسطة، ولن تحتاجين في تنفيذها إلى ترك عملك الحالي.

الدورات التدريبية فرصة لاكتساب المزيد من الدخل إلى جانب الوظيفة
الدورات التدريبية فرصة لاكتساب المزيد من الدخل إلى جانب الوظيفة

دورات تعليمية

يمثل التعليم عن بعد والدورات التدريبية فرصة للاستفادة من الإنترنت ليُدّر ربحاً ثابتاً، إذ يوفر التعلم عن بعد فرصة إنشاء المحتوى التعليمي الذي تود مشاركته مع الآخرين ممن يبحثون بشوق عنه. لا يعني ذلك ضرورة أن تمتلك محتوى علمياً متعمقاً أو أكاديمياً بقدر ما هو مهم أن يكون شخصياً، ويعبّر عن خبرة ورغبة مشاركتها مع الآخرين أو معرفة نتجت عن تجربة مررت بها.

مشروع بيع ملابس من المنزل

من ضمن أفكار المشاريع الصغيرة بيع الملابس من المنزل، مشروع فكرته متواجدة منذ الكثير ولكنه أصبح أكثر رواجاً هذه الأيام وهو ايضاً من افضل افكار المشاريع الصغيرة التي يمكن ربما بسبب ظهور احتياج المستخدمين لطرق أخرى لشراء الملابس. وهناك أكثر من خطوة وفكرة لبيع الملابس من المنزل، فهذا المشروع من أفكار المشاريع الصغيرة المُميزة حقاً.

البيع من خلال المتاجر المشهورة

إذا كنت ترغبين في دخول عالم التجارة الإلكترونية، يمكنك اللجوء إلى منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة التي تحظى بكثافة في عدد الزيارات حلاً مناسباً لك وللأشخاص الذين لا يملكون الوقت أو الجهد الكافيين لإنشاء متجر إلكتروني. كل ما عليك فعله هو شراء المنتجات التي ستتاجرين فيها بكميات صغيرة، ثم بيعها مقابل عمولة عبر مواقع مختلفة.

بإمكانك أن تبدأي صفحتك الخاصة في أي مجال تريدين من دون ترك وظيفتك الحالية
بإمكانك أن تبدأي صفحتك الخاصة في أي مجال تريدين من دون ترك وظيفتك الحالية

مطبخ منزلي

يرغب الكثير من العاملين في تناول طعام صحي مفيد معد منزلياً، ولكن نظراً لضيق الوقت، لا يتسنى لهم إعداد وجبات الإفطار والغداء بأنفسهم يومياً. من هنا تُعد فكرة إنشاء مشروع يوفر الأطعمة منزلية الصنع لمحبيها فكرة ناجحة ومربحة تحظى بطلب متزايد. قومي بإنشاء مشروعك بالاتفاق مع ربات البيوت لطهي وإعداد الوجبات المنزلية، بحيث يكون دورك هو بيع وترويج هذه الوجبات عبر الإنترنت، فكرّي في تقديم أطعمة مبتكرة أو ذات سعرات حرارية منخفضة.

الترجمة

هناك الكثير والكثير من المواقع التي توظف مترجمين، بدوام جزئي أو حتى لمشاريع ترجمة محددة. وقد تجدين فرصتك الأولى في العمل كمترجمة مستقلة، فهناك العشرات من مشاريع الترجمة في انتظار مترجم كفؤ يعمل عليها. كل ما ستحتاجين إليه في مسيرة عملك مترجماً هو مهارتك اللغوية وربما بعض المعاجم عند الحاجة. من المفيد أن تتقني العمل على برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب أو ما يُعرف ببرامج CAT وهي برامج تساعدك في إنجاز مشاريع الترجمة بفعالية كبيرة.

إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

بإمكانك أن تبدأي صفحتك الخاصة في أي مجال تريدين من دون ترك وظيفتك الحالية، قد تفكرّين في إطلاق صفحة عن العلوم الطبية أو الصحية، أو تأسيس صفحة عن الأخبار والمعلومات الرياضية أو العلوم الطبيعية أو حتى الثقافة العامة. ومن خلال كسب المزيد من المعجبين عبر المنشورات المفيدة ستجدين سريعاً أن هناك شركات وأفراد سيبدؤون بعرض مبالغ مالية مقابل التسويق عبر وسائل التواصل، خاصة الشركات التي تمتلك منتجات ذات صلة بالمحتوى الذي تنشره. يمكنك أيضاً إدارة حسابات الأفراد أو الشركات والاسهام في نشر محتوى خاص بهم عبر منصات التواصل. بمعنى آخر تقديم خدمات إدارة محتوى وسائل التواصل لصفحات الآخرين، وهو مجال مرغوب جداً وهناك العديد من الفرص المتاحة فيه.

تقديم نظام خدمة عملاء من المشاريع التي يمكنك تقديمها إلى جانب وظيفتك
تقديم نظام خدمة عملاء من المشاريع التي يمكنك تقديمها إلى جانب وظيفتك 

تقديم نظام خدمة عملاء

من أكبر التحديات التي تواجه الشركات هو تحدي توفير خدمة عملاء جيدة، تقدم الإجابة السريعة والمناسبة عن استفسارات العملاء عبر وسائل اتصال مختلفة. لذلك تلجأ هذه الشركات إلى شركات أخرى متخصصة في تقديم أنظمة خدمة العملاء. ولتبدأي العمل؛ قومي بإنشاء مشروع يقدم نظام خدمة عملاء متكامل أو جزئي، يتكون من ممثلين للرد على العملاء بالمعلومات الصحيحة، بحيث يساعد أصحاب المشاريع على حل مشكلة رسائل العملاء المتراكمة التي تنتظر رداً.

بناء موقع خاص بمدينتك

على غرار المواقع الخاصة بالدول التي تنشر أخباراً عامة ومعلومات مفيدة، تحتاج المدن أيضاً إلى مواقع شبيهة تنشر الأخبار المحلية وتجارب الوافدين إليها، بحيث تكون مصدراً للمعلومات التي يبحث عنها المقيمين والوافدين على حدٍ سواء. ابدأي مشروعك الصغير من خلال بناء الموقع والترويج له على الإنترنت، وتحديثه باستمرار. تجذب هذه النوعية من المواقع عدداً جيداً من المهتمين بالمتابعة المستمرة لأخبار مدينتهم، وتستقطب الأنشطة التجارية مثل المطاعم والمقاهي وغيرها من الأنشطة الراغبة في الإعلان على الموقع.

مشروع الخياطة وتفصيل الملابس

تحظى الملابس المصنوعة يدوياً بشعبية في أوساط النساء التي تهتم بتفصيل الملابس أو إجراء بعض التعديلات أو الإصلاحات في التصميم أو الأزرار على الملابس الجاهزة. لا يتطلب هذا المشروع سوى شراء ماكينة خياطة، ثم تقديم خدمة التفصيل لدائرة المعارف والمقربين.

مشروع لعب أطفال

تلقى ألعاب الأطفال رواجاً وشعبية واسعة، لذا إن كنت من المحبين لألعاب الأطفال وترغبين في فتح مشروعك الخاص، يمكنك البدء بذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني بحيث يمكّنك الإنترنت من الوصول إلى جمهور أوسع بالاستعانة بالتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة، وغيرها من أساليب الترويج المتنوعة التي يمكنك الاستفادة منها.