من المهم لاستعادة الشغف أن يتم الابتعاد عن الموظفين السلبين

كيف تتغلبين على فقدان الشغف أثناء العمل في 10 خطوات

20 ديسمبر 2023

مع مرور الوقت ستشعر وكأنك فقدت شغفك في العمل، ويصبح كل شيء مملاً وروتنياً، الأمر الذي يجعل أداءك يتراجع ومن بعدها قد تدخلين في دوامة الإحباط والحزن. لكن تأكدي عزيزي  من أن هذا الأمر طبيعي ويحدث من فترة لفترة، لذلك حرصاً على نفسيتك سنعرض لك خطوات قد تساعدك على التخلص من شعور فقدان الشغف في العمل.

أسباب فقدان الشغف في العمل  

استعادة الشغف يكون بالعمل في المجال الذي تحبه وتفضله
استعادة الشغف يكون بالعمل في المجال الذي تحبه وتفضله

يوجد العديد من الأسباب وراء الشعور بالنفور من العمل وفقدان الشغف وهذه الأسباب من الممكن أن تجعلك تبحثين عن أشياء جديدة تخرجك من دائرة الاستياء. من أهم هذه الأسباب نذكر:

الروتين الوظيفي: بالدرجة الأولى يعد الروتين من أكثر الأسباب التي تجعل جميع الأشخاص على اختلاف أنواع عملهم يشعرون بالملل والنفور وفقدان الشغف في العمل بعد فترة من الزمن، ففي كل يوم يعملون بنفس الطريقة دون تغيير لذلك بعد فترة قصيرة يشعرون بأن هذا العمل لم يعد يناسبهم.

ضغوط العمل: قد يكون ضغط العمل والوقت الطويل دون أخذ وقت كافي من الراحة أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص يفقدون الشغف في العمل ويفقدون شغفهم تجاهه.

الفشل المتكرر: من الأسباب الهامة أيضاً والتي تجعل الأشخاص يفقدون شغفهم تجاه العمل هو الفشل المتكرر في كل محاولة يقوم بها الشخص ويبني أمل على نجاحها فتفشل ومع تكرار الفشل يصبح في حالة نفسية غير قادر فيها على البقاء في العمل نفسه.

أسباب شخصية:  قد ينفر الشخص من العمل نتيجة ضغوطات يتعرض لها خارج العمل ولأسباب شخصية تجعله غير قادر على التركيز في عمله وليس لديه الرغبة بالعمل فيتراكم عمله لدرجة تجعله يفقد شغفه تجاهه.

عدم كفاية المردود: أحد الأسباب الهامة التي تجعل الشخص يفقد شغفه تماماً في العمل هو قلة المردود التي لا تلبي احتياجات هذا الشخص فيجد نفسه يعمل بكل طاقته ولكن دون مقابل يؤمن مستقبله فيفقد الشغف ويحاول البحث في مجال آخر.

10 خطوات لاستعادة الشغف في العمل

1-التنظيم

تنظيم المطلوب منك، من خلال وجود الرغبة بالعمل بالدرجة الأولى وبعدها البدء في تنظيم جميع الأشياء التي تراكمت عليك، ومعرفة من أين يجب البدء بحل المشاكل التي قد تواجهك في عملك، فالتنظيم يجعلك تمارسين حياتك في أماكن عملك بشكل جيد.

2-العمل بمجال تحبه

من أهم الأشياء التي تساعد على استعادة الشغف هو العمل في المجال الذي تحبيه من الأساس. لأن العمل في مجال لا ترغبين به رغماً عنك قد يجعلك تفشلين في كل مرة مهما حاولت، وتكرار الفشل داخل العمل يفقدك الشغف في هذا العمل، ويجعلك تفكرين في ترك الوظيفة بدون تفكير لأنك تهدرين طاقتك في المكان الخطأ.

من المهم لاستعادة الشغف أن يتم الابتعاد عن الموظفين السلبين
من المهم لاستعادة الشغف أن يتم الابتعاد عن الموظفين السلبين

3-التقرّب من الزملاء

من المهم لاستعادة الشغف أن يتم الابتعاد عن الموظفين السلبين الذين يبعثون الطاقة السلبية التي تؤثر على نتائج العمل ويتوجب الاقتراب فقط من الأشخاص الإيجابيين الذين يحفزون على العمل ويفرحون للنجاح كأنهم جزءا منه.

4-الوصول لجذور المشكلة

من المهم عند تراجع مستوى العمل وفقدان الشغف تجاهه أن يتم البحث وراء الأسباب من أجل إيجاد حلول لجذور هذه المشكلة وحلها.

5-فصل خلافات العمل عن الحياة الشخصية

 اتركي الخلافات المنزلية في المنزل دون أن تؤثر على العمل فعند الخروج من المنزل يجب أن يكون هنالك استعداد كامل للنجاح في العمل فقط دون التفكير بأشياء أخرى قد تنعكس بشكل سلبي على إنجاز المهام المطلوبة.

6-الاهتمام بالقوة الجسدية خلال العمل

من المهم لتجنب فقدان الشغف الاهتمام بالصحة الجسدية بمعنى جسد صحي عمل أكثر فلا يجب الجلوس لفترات طويلة دون حركة أو الوقوف لوقت طويل دون أخذ راحة.

يوجد العديد من الأسباب وراء نفور الموظفين من عملهم وفقدان شغفهم
يوجد العديد من الأسباب وراء نفور الموظفين من عملهم وفقدان شغفهم

7-عدم تجاهل وجبات الطعام خلال أوقات العمل

 من المهم للحفاظ على عمل جيد وطاقة، ألا يتم إهمال وجبات الطعام خلال أوقات العمل فهي ما تعطي الطاقة الجسدية التي تجعل الشخص قادر على العمل بشكل أفضل.

8-النوم بشكل منتظم

 تنظيم أوقات النوم يساعد على تنظيم العمل والنجاح فيه بشكل أكبر، لذلك من المهم الحفاظ على فترات كافية ومنظمة من النوم.

9-الإجازات بين الحين والآخر

لكل شخص طاقة من الممكن أن تنتهي لذلك يجب أخذ إجازات بين الحين والآخر دون التفكير بالعمل من أجل استعادة الطاقة والشغف تجاه العمل وبالتالي العودة للعمل بشكل أفضل وطاقة أعلى.

10-عدم التفكير المستمر

توقفي عن التفكير بشكل مستمر لأنه في النهاية سيؤدي إلى التوتر والقلق والإحباط خاصة إذا كنت تفكرّين بشكل سلبي. هنا ستشعرين بفقدان الشغف، عندما يكون عقلك مسترخياً يمكنك التركيز أكثر في تحقيق أهدافك وحلّ المشاكل.