10 نصائح لضمان رضا عملائك وكسب مزيد من الأرباح

10 نصائح لضمان رضا عملائك وكسب مزيد من الأرباح

سابين الحايك
27 نوفمبر 2023

إن فهم أهمية رضا العملاء أمر بالغ الأهمية للشركات التي تهدف إلى الازدهار في المشهد التنافسي اليوم. من خلال إعطاء الأولوية لرضا العملاء، يمكنك تعزيز ولاء العملاء، وبناء صورة إيجابية للعلامة التجارية، واكتساب ميزة تنافسية، وتحسين عروضك باستمرار. لذلك، اجعلي رضا العملاء أولوية قصوى ضمن استراتيجية عملك، واحصدي ثمار قاعدة العملاء الراضين والمخلصين والمزيد من الأرباح.

10 نصائح لضمان رضا عملائك وكسب مزيد من الأرباح

1-زيادة قيمة العميل

تحقيق التوازن بين الأرباح ورضا العملاء يمثل تحدياً لأصحاب الأعمال. ولتحقيق هذا التوازن، يجب أن يأتي العميل دائماً في المقام الأول، مع إعطاء الشركات الأولوية لاحتياجاتهم ورضاهم، وتسخير جميع موارد الشركة في سبيل تطوير الأعمال التي تزيد من رضا عملائك.

اجعلي رضا العملاء من أهم أولويات شركتك
اجعلي رضا العملاء من أهم أولويات شركتك

2-اهتمي برأي عملائك

لا تحتفظي بالآراء دون أي معالجة، قومي بتحليل آراء العملاء وضعي خطة مناسبة تساهم في زيادة رضاهم، ركّزي على شكاويهم وطوّري آلية لتخفيضها واكتساب ميزة تنافسية ضمن السوق المستهدفة. الاستماع لرأي العملاء يبدأ بسؤال العميل عن رأيه بالمنتج أو الخدمة، تليها تصنيف الآراء ضمن مجموعات مختلفة تفيد في تحسين أداء الشركة، ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الرضا، وأخيراً المتابعة مع العملاء الذين قدموا الآراء في تحسين منتج أو خدمة بهدف التأكد من زيادة رضاهم.

3-تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة

من أجل الحفاظ على ولاء العملاء، لا بد من تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وذات قيمة تلبّي توقعات العملاء. حيث إذا شعر عملائك أن قيمة ما حصلوا عليه من منتجات أو خدمات يفوق الأموال أو التكلفة التي تحملوها، فسوف يشعرون بالتأكيد بالرضا حول ما تقدمينه من منتجات أو خدمات.

4-ركّزي على الاتصال مع العميل

يمثل الاتصال مع العميل أهم وسائل التأكد من الرضا والإيفاء بالوعود المقطوعة للعميل. يمكن التركيز على الاتصال مع العميل من خلال وسائل مباشرة مع فريق دعم العملاء كالمحادثة الفورية. لا بد من التركيز على اتباع مهارات الذكاء العاطفي التي تدّل مقدم خدمة الدعم على التعامل مع العميل، بهدف كسب الرضا، كتحليل شعور العميل أثناء التواصل، وامتصاص الغضب في حال كان العميل مستاءً من أي تعامل أو استخدام لأي منتج أو خدمة من خدمات الشركة.

الخدمة الجيدة لعملائك تؤدي إلى الحصول على رضا العملاء
الخدمة الجيدة لعملائك تؤدي إلى الحصول على رضا العملاء

5-استجيبي سريعاً لطلبات عملائك

زيادة رضا العملاء تحتمّ الاستجابة السريعة لطلباتهم. يمكن تحقيق الاستجابة السريعة من خلال الردود المكتوبة مسبقاً، إذ يمكن أن تتكرر الحالات التي تواجه العملاء وتستدعي نفس الرد، ما يزيد من قدرة فريق الدعم على تسريع عملية الاستجابة.

6-احرصي على تنفيذ الوعود

يعد الاهمال في تنفيذ الوعود التي قطعتها من أخطر السلوكيات التي يجب تجنبها، وذلك نظراً لأثرها السلبي على علاقتك بعملائك. فإن لم تكوني قادرة على حلّ مشكلة العميل في خلال فترة قصيرة، كوني صادقة وصارحيه بذلك، واشرحي له طبيعة المشكلة والوقت الفعلي الذي تحتاجه لحلها. واحرصي على التواصل معه باستمرار لاطلاعه على سير العملية.

7-تعاملي معهم بصدق

يتعين التعامل مع عملائهم بصدق واخلاص، فهذه الصفات تلعب دوراً مهماً في كسب رضا العملاء واخلاصهم على المدى البعيد. كما يجب الحرص على تقديم خدمة متميزة باستمرار والالتزام بأداء واجباتهم تجاه العملاء على أكمل وجه، مع توفير حلول مبتكرة لكافة المشاكل التي قد تواجه العميل. فانعدام المصداقية يؤثر سلباً على الشركة وسمعتها.

8-تميّزي بخدمة عملائك

تتمثّل خدمة العملاء في مجموعة الأنشطة والتصرفات التي تستهدف تحقيق رضا العملاء عن تعاملهم مع شركتك أو مؤسستك. لذا فإن من المهم جداً أن تجعلي خدمة العملاء مسؤولية الجميع داخل المؤسسة، وبالتالي يجب أن تختاري بعناية الموظفين القائمين على خدمة عملائك بشكل مباشر وأن تقدمي لهم التدريبات المناسبة التي تمكنهم من التعامل مع العملاء بشكل جيد. يجب أن تتوافر في موظفين خدمة العملاء لدى شركتك أو مؤسستك، كافة المعلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة، والقدرة على الإقناع والتأثير لدى العملاء. تذكرّي أن الخدمة الجيدة لعملائك تؤدي إلى الحصول على رضا العملاء، وزيادة المبيعات من خلال الحفاظ على العملاء، واكتساب ثقتهم وولائهم فيما تقدمه من منتجات أو خدمات.

9-اهتمي بخدمة ما بعد البيع

من الأمور التي يجب أن تركزي عليها أيضاً هو أن تتواصلي مع العميل بعد قيامه بالشراء منك لتعرفي رأيه ومدى رضاه عن منتجاتك أو خدماتك وما إذا كانت تواجهه مشكلة ما. فهذا يترك انطباع جيد لدى عملائك ومدى إهتمامك بهم وحرصك على تحقيق الرضا فيما تقدميه من منتجات أو خدمات، وكذلك إذا كانت هناك مشكلة ما تواجهه فتبادري في حلها على الفور.

حتى تحصلي على رضا عملائك يجب أن تهتم بالشكاوى التي يقدموها حول شركتك
حتى تحصلي على رضا عملائك يجب أن تهتم بالشكاوى التي يقدموها حول شركتك

10- الذهاب إلى أبعد من ذلك

لتجاوز توقعات العملاء حقاً وضمان رضاهم، من الضروري الذهاب إلى أبعد من ذلك في حل الشكاوى والمشكلات. قد يتضمن ذلك تقديم تعويض إضافي أو حلول مخصصة أو متابعة استباقية لضمان حل المشكلة بالكامل. من خلال إظهار التزامك بسعادة العملاء، يمكنك تحويل العميل غير الراضي إلى مدافع مخلص لعلامتك التجارية.