خمسة نصائح تستعدين من خلاله التغيير حياتك المهنية

5 نصائح تستعدين من خلالها لتغيير حياتك المهنية

عبد الرحمن الحاج

غالبا ما يكون تغيير حياتك المهنية من أصعب الأشياء التي يمكن أن تتأقلمي عليها في الحياة، وبالأخص إذا كان عملك يحقق لكِ الاستقرار والأمان الوظيفي والمعيشي، إلا أن هذا لا يمنع ضرورة خوض المغامرات واكتشاف أمور جديدة.

كيف تستعدين لتغيير حياتك المهنية؟ 

طبعا تغيير المهن يمكن أن يتخذ أشكالا متنوعة وكثيرة، كما يمكنك تغيير وظيفتك، أو نقل الأقسام، أو الدخول في صناعة جديدة،وبغض النظر عن نوع التغيير الذي ترغبين في إجرائه وما إذا كنتِ تعرفينماهو نوعهفإن الخطوة الأولى هي معرفة أن التغيير ممكن بالنسبة لكِ.

ونظرًا لوجود العديد من الطرق لتحديد التغيير الوظيفي، فقد يكون من الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يمرون بهذه العملية، ولكن يمكننا أن نكون واثقين من أن الكثير من الأشخاص يفعلون ذلك، وغالبا ما يكون التغيير هو نتيجة ثانوية للنمو، والناس يدأبون باستمرار للنمو في حياتهم المهنية.

وربما من المحتمل أنكِ قد شهدتِ تغييرًا في مرحلة ما من حياتك المهنية، وربما تمت ترقيتك، أو وجدتِ وظيفة في شركة جديدة، أو تشعرين أن تخصصك الجامعي لا يتوافق بشكل مباشر مع دورك الحالي، فإذا كنتِ قد مررتي بتغيير من قبل حتى لو كان تغييرًا بسيطًا فمن المحتمل أن يكون لديكِ الأدوات اللازمة للقيام بذلك مرة أخرى.

وبرغم ذلك، فإن الإيمان وحده لن يكون كافياً لإحداث التغيير، وستحتاجين إلى تشجيع التغيير الذي تريدين رؤيته بشكل نشط.

ومن هنا إليكِ قائمة مفصلة بالخطوات التي تأخذك من تحديد الدوافع التي تدفعك، إلى البحث عن الخيارات المتاحة أمامك، إلى تشكيل خطة عمل ملموسة، وباتباع هذه الخطوات، يمكنك تبسيط عمليتك، كما أنك ستشعرين بالثقة في قدراتك، والتفكير في مسارات وظيفية متعددة بحماس:

كيفية التخطيط للتغيير الوظيفي

كيفية التخطيط للتغيير الوظيفي
كيفية التخطيط للتغيير الوظيفي

يعتمد التغيير الوظيفي الناجح على أكثر من كونه مجرد سيرة ذاتية ورسالة تعريفية واضحة فإذا كنتِ ترغبين في الاستقرار في مسار وظيفي يبدو أكثر توافقًا مع اهتماماتك وتفضيلاتك، فمن المهم أن تفهمي بعمق تطلعاتك وقيمك المهنية، وإليكِ خمس خطوات مهمة لاتخاذ هذه القرار:

  1. تقييم حياتك المهنية الحالية.
  2. وضح أهدافك المهنية.
  3. البحث عن المهن المحتملة.
  4. قراءة الأوصاف الوظيفية.
  5. تحديد مسار العمل الخاص بكِ.

1. تقييم حياتك المهنية الحالية

تقييم حياتك المهنية الحالية
تقييم حياتك المهنية الحالية

في أغلب الأوقات، يمكن أن تظهر رغبتك في التغيير قبل فهمك لما تريدين تغييره، ومن خلال التأمل الذاتي الصادق، يمكنك تحديد نوع التغييرات المناسبة لكِ.

طبعا الأهم أن تفكري على وجه التحديد فيما يعجبك في منصبك الحالي والجوانب التي تشعرين أنكِ مستعدة لتركها وراءك، وباستخدام هذا النوع من التقييم، يمكنك البدء في تجميع صورة أكثر دقة لما قد يبدو عليه المسار الأفضل بالنسبة لكِ.

وهنا بعض الأسئلة التي قد تساعدك في الحصول على الوضوح:

  • ما مدى شعورك بالرضا عن دورك الحالي؟ فمثلا، قد تستمتعين بالمهام اليومية، ولكنك لا تري مجالًا للتقدمفي العمل بوجهٍ عام.
  • ما هي قيمك، وكيف تتوافق وظيفتك الحالية مع تلك القيم؟ على سبيل المثال، قد تقدرين الإبداع وحرية التعبير وبنفس اللحظة تبحثين عن المزيد من الفرص لاستكشافهما في دور جديد.
  • ما الذي يقودك إلى إجراء تغيير مهني؟ فمثلا، قد تتوقين إلى تحديات جديدة، أو فرص لمتابعة شغفك، أو المزيد من المرونة.
  • ما هي مخاوفك؟ على سبيل المثال، هل ستحتاجين إلى تدريب أو تعليم خاص للتأهل لمهنة جديدة؟ هل سيتعين عليكِ التخلي عن بعض الامتيازات التي اعتدتِ عليها في وظيفتك الحالية؟

2. وضحي أهدافك المهنية

وضحي أهدافك المهنية
وضحي أهدافك المهنية

توضيح تفاصيل ما ترغبين في تجربته في هذه المرحلة التالية من حياتك المهنية يمكن أن يساعدك وكثيرا على تركيز جهودك، وفكري أيضابشكل واسع في نوع الحياة التي تريدين أن تعيشينها، وتصوري، خطوة بخطوة حياتك المهنية التي تطمحين إليها.

حياتك المهنية هي جزء من حياتك العامة، ومن المحتمل أن تكون القيم والأهداف التي توجه تحركاتك اليومية مرتبطة بالقيم والأهداف التي تحملها في مجالات أخرى من حياتك، ولابد لك أيضا من التفكير في الكيفية التي يمكن أن تتناسب بها حياتك المهنية مع حياتك المرغوبة.

وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكن أن تساعدك على تخيل سيناريو وظيفي أفضل:

  • ما هو نوع نمط الحياة والمرونة والتوازن بين العمل والحياة التي ترغبين في تجربتها؟
  • ما هي المهارات التي تمتلكينها والتي ترغبين في الاستمرار في استخدامها؟
  • ما نوع المهام والمشاريع والمبادرات التي ترغبين في المشاركة فيها؟
  • ما نوع الشركة التي ترغبين في العمل بها؟ ما هي الصفات التي تبحثين عنها، بما في ذلك الحجم والقيم والثقافة والمنتجات والخدمات؟
  • ما نوع القيادة أو فرص التقدم التي ترغبين في أن تؤخذ في الاعتبار؟

وإذا كنتِ تريدين دعمًا إضافيًا في أثناء عملية التفكير أو في أي وقت في أثناء انتقالك المهني، ففكري في العمل مع مدرب مهني، لأن المدربون المهنيون هم محترفون مدربون يساعدون الأشخاص على تقييم خياراتهم المهنية ومعرفة أفضل طريقة للمضي قدمًا.

3. ابحثي عن المهن المحتملة للتحول إليها

ابحثي عن المهن المحتملة للتحول إليها
ابحثي عن المهن المحتملة للتحول إليها

ابدأي بالبحث عن الوظائف التي تتوافق مع أهدافك، وقد يكون من المفيد إنشاء قائمة مرجعية تحتوي على معايير حياتك المهنية المثالية لمقارنة المسارات الوظيفية المحتملة مع النتائج المرجوة.

4. اقرأي الأوصاف الوظيفية

اقرأي الأوصاف الوظيفية
اقرأي الأوصاف الوظيفية

ابحثي من خلال المعلومات التي جمعتيها عن قوائم الوظائف للتعرف على الخبرات والمهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل حاليًا، وعلى الرغم من أنكِ قد لا تكوني مستعدة للتقدم للوظائف التي تظهر في بحثك، ففكري في هذه الخطوة كوسيلة لتركيز جهودك.

5. حددي مسار عملك

حددي مسار عملك
حددي مسار عملك

لابد ان تكون بعد كل تلك الأفكار، خطوتك التالية هي تحديد مسار العمل، كما لابد من الاطلاع على متطلبات الدور الذي ترغبين به.