"نوف الدريبي" مؤلفة كتاب Mom to Mom لـ "هي": المشهد الثقافي السعودي واحتواء المواهب يحمل مستقبلا لا حدود له

نوف الدريبي مؤلفة كتاب Mom to Mom لـ "هي": المشهد الثقافي السعودي واحتواء المواهب يحمل مستقبلا لا حدود له

شروق هشام

في إطار الحراك الكبير الذي تمر به المملكة العربية السعودية في كافة المجالات والقطاعات، وفي إطار الدعم اللامحدود الذي تحظى به المواهب السعودية في كافة المجالات الثقافية والفنية، تتولد تلك الرحلات المُلهمة التي يقف وراءها طموح وشغف نحو مستقبل مشرق لا حدود له.. وإحدى الأمثلة المؤكدة على ذلك مبادرة المؤلف السعودي التي احتضنها معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 والتي دعمت من خلالها وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الأدب والنشر والترجمة العديد من المواهب المتميزة.. ومن هذه المواهب الطموحة تأتي رحلة "نوف الدريبي" مؤلفة كتاب Mom to Mom "من أم إلى أم" الذي ألفته ليكون مرجعا ورفيقا لكل أم بمحتوى جديد من نوعه يتضمن جميع ما يخص المرأة خلال مراحل الحمل، والولادة، وما بعد الولادة، بالاستعانة بمتخصصين في كافة المجالات، والتي التقتها "هي" في حوار خاص تحدثت فيه عن محتوى الكتاب الذي يتحدث عن تجربة الأمومة بشفافية في المجتمع السعودي والعربي، والتي أدركت من خلال هذه التجربة بأن أكبر طموحاتها هي إحداث أثر إيجابي في المجتمع حتى لو اقتصر على شخص واحد وغير مسار حياته للأفضل.. وذلك من خلال هذا اللقاء الممتع والشيق معها:

رحلة نوف الدريبي في تأليف كتاب Mom to Mom
رحلة نوف الدريبي في تأليف كتاب Mom to Mom

بدايةً.. عرفينا عن نفسكِ، وعن فكرة تأليف كتاب Mom to Mom .

نوف محمد الدريبي، موظفة، مدربة، وأم لطفلين (6 سنوات و 4 سنوات)، مؤلفة كتاب  MOM TO MOM "من أم إلى أم".

بدأت فكرة الكتاب بشكل عفوي عن طريق مشاركة دائرتي الاجتماعية من الأمهات اللواتي يخضنَ أول تجربة حمل من خلال النصائح واجابة الأسئلة المتكررة، وقررت خلال فترة كورونا التوسع في هذه التجربة والاستعانة بمتخصصين في كافة المجالات التي تهم الأم، مثل الطبية، الجسدية، الصحية، النفسية.. وغيرها، وكوني محبة للقراءة، لم يمر علي كتاب عن مراحل الحمل والولادة موجه للأم خصيصا، والأهم لم يمر علي كتاب يتحدث عن التجربة تحت مظلتنا الاجتماعية، فلذلك قررت نشره بصيغة كتاب ليكون مرجع ورفيق لكل أم، وفي الحقيقة أنا سعيدة جدًا لمشاركة الكتاب في "معرض الرياض الدولي للكتاب 2023" لأن معرض الكتاب يضم ذكريات طفولتي والآن في صنع طفولة أطفالي، وأيضاً كون الكتاب عمل شخصي تماما حيث لم تتم الاستعانة بدار نشر أو العمل مع أي محرر.

هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ أو أحد الأدباء دور في تأليف كتابكِ؟

بالتأكيد كان للتشجيع المستمر من قبل العائلة والصديقات الدافع الأول لمشاركة تجربتي في كتاب "من أم إلى أم"، والحقيقة أن فكرة الكتاب لم يكن مخطط لها منذ البداية بل كانت مجرد ملاحظات تم تدوينها نتيجة لتجربتي الشخصية ولم تتعدى نطاق المعارف والأهل كنصائح قيّمة، وأما نقطة التحول فلقد جاءت بعد أن لاقت هذه المعلومات استحسان جميع من قرأها وأدركت مدى الأثر الإيجابي لمشاركتي لمعلوماتي والتحدث عن تجربة الأمومة بشفافية في المجتمع السعودي والعربي.

حدثينا عن مشاعركِ عند نشر الكتاب؟

في الحقيقة، كانت المشاعر مختلطة.. فالكتاب يتحدث عن جميع ما يخص المرأة خلال مراحل الحمل، والولادة، وما بعد الولادة، ويشتمل على مقابلات مع مختصين بمجالاتهم المتنوعة، فكنت أعلم أن محتوى الكتاب جديد من نوعه، وبحكم أن الكتاب يندرج تحت النشر الذاتي (لم يتم تحريره من قِبل شخص آخر ولا يندرج تحت دار نشر)، فكان هناك بعض من مشاعر الخوف والتردد، ولكن لحظة انتهاء إجراءات الكتاب ورؤيته على أرفف المكتبة أصبح شعور بالإنجاز والراحة، ولكن الشعور الذي لا يوصف هو رؤية أصداء الكتاب وردود فعل القراء، فعلى سبيل المثال تفاجأت بتوسع الشريحة المتوقعة لقراء الكتاب إلى كل من لديه فضول لفهم التجربة، ولم تقتصر على الأمهات فقط، وشعرت بالسعادة عندما رأيت الكتاب يُغلف بطرق جميلة ومبتكرة كهدية للأم، ومن الأمور التي فاقت التوقعات وأقدرها كثيرا، هي تداول الكتاب وتوزيعه في مختلف الجمعيات، وورش العمل، والرياضات التي تخص المرأة.

مقابلة مع نوف الدريبي مؤلفة كتاب Mom to Mom
مقابلة مع نوف الدريبي مؤلفة كتاب Mom to Mom

كيف تمت مشاركة الكتاب في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023؟

سعدت بالمشاركة وكون كتاب "من أم إلى أم" جزء من معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 من خلال التقديم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عن المشاركة في قسم المؤلف السعودي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023.

كيف تقيمين تجربتكِ في معرض الرياض الدولي للكتاب؟

تجربة معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 تجربة رائعة وإبداع متميز، وتدل مبادرة المؤلف السعودي على احتضان الكتّاب وتشجيع الكتابة وتعزيز النشر ونشر الثقافة من قِبل وزارة الثقافة الممثلة بهيئة الأدب والنشر والترجمة ومعرض الرياض الدولي للكتاب.

 كغالب السعوديين والسعوديات، فالكثير من الذكريات ترتبط بمعرض الكتاب، ابتداءً من الطفولة وزيارة قسم الأطفال واقتناء الكتب والألعاب الإدراكية إلى تشكل الحاسة الذوقية في أنواع الأدب مع الكبر.. والآن، وفي الحاضر، سعيدة في خلق هذه الذكريات وغرس حب القراءة عند أطفالي.

هل من الممكن أن تخوضي تجربة الكتابة مرة أخرى؟ وأي المجالات يمكن أن تختاري؟

نعم، الكتابة في مجال التربية أو تطوير الذات ككتابي "من أم إلى أم" لم يكن في الحسبان، كانت نتيجة عفوية لغاية مساعدة وتثقيف الأمهات، فلا أرغب في تقييد نفسي بمجال معيّن.

ماهي قراءاتكِ للمشهد الثقافي في السعودية حاليا؟ وماهي تطلعاتكِ المستقبلية بخصوص ذلك؟

مع التغيرات الإيجابية الكبيرة والحراك الذي تمر به المملكة العربية السعودية في كافة المجالات والقطاعات، أعتقد أنه من الصعب أن أضع سقف للتوقعات.. كإنسانة مُحبة ومُقدرة لكل ما يتعلق بالثقافة والفنون، المشهد الحالي من ناحية الإهتمام بالتراث الثقافي والفني واحتواء المواهب الحالية يحمل مستقبلا لا حدود له.

ماهي نصائحكِ للسعوديات والسعوديين الراغبين في خوض هذه التجربة؟

بداية مشوار كل كتاب، صفحة فارغة.. فثق بنفسك وقدراتك، وأفضل طريقة للتعبير عن الأفكار هي تدوينها.

 ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

بدأ مشوار الكتاب كنتيجة تجربة مررت بها وأحببت مشاركتها للتقليل من شعور الوحدانية التي قد تمر بها أي أم، فخوض تجربة الكتاب جعلتني أدرك أن أكبر طموحاتي هي الأثر الإيجابي في عملي للمجتمع حتى لو اقتصر على شخص واحد وغير مسار حياته للأفضل.

وأخيرا ..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها دوام التقدم والنجاح.

الصور تم استلامها من "نوف الدريبي" مؤلفة كتاب Mom to Mom .