بعض الاستراتيجيات تعزز شخصية الموظف داخل محيط العمل

كيفية التعامل مع الموظف المتمرد في العمل...7 استراتيجيات فعالة

سابين الحايك
31 أكتوبر 2023

بيئة العمل كغيرها من المجتمعات المصغّرة، تتميز بتنوّع الشخصيات والخلفيات الثقافية والطبائع للموظفين. ومن أكثر الشخصيات التي يكاد لا يخلو مكان عمل من وجود واحد أو أكثر من هذا النوع من الموظفين ويتسببون في تعطيل سير العمل، هي الشخصيات الصعبة المتمردة التي تمثلّ كابوساً للمديرين وقادة الفرق، إذ هم يقومون بتعطيل الأداء وينشرون السلبية، إضافة إلى تجاهل ثقافة المنظمة وقيمها.

لذا خصصنا هذا المقال، كافة الاستراتيجيات والطرق الفعالة التي تساعد على تحسين سلوكيات أنواع الموظفين المتمردين، وطريقة التعامل معهم لإعادة دمجهم مجدداً مع زملائهم داخل بيئة العمل وتحقيق أهداف المؤسسة.

7 استراتيجيات للتعامل مع الموظف المتمرد

أساليب فعالة في مواجهة الموظف المتمرد
أساليب فعالة في مواجهة الموظف المتمرد

1-البحث وراء الأسباب

عادة ما يندفع سلوك الموظفين المتمردين جراء سبب أو نتيجة حدثت لهم، ربما قد تكون هذه الأسباب شخصية أو مهنية، لكن معرفتها وعلاجها يساعد بشكل كبير فى علاج تصرفات الموظف المتمرد. فقد يتمرد الموظف جراء شعور داخلي بعدم التقدير أو بسبب سلوك حدث ولا يعجبه في بيئة العمل، وبمجرد أن يتم علاج هذا السلوك، يعود الموظف إلى سلوكه الطبيعي. من المفضل عقد اجتماع بشكل منفرد مع الموظف المتمرد ومخاطبته بطريقة ودية لا رسمية، مع التأكيد أن هذة المحادثة ستظل سراً. يمكن اللجوء إلى طرق أخرى مثل عرض استبيان على الموظفين لا تظهر فيه أسمائهم، يتمكنون فيه من كتابة ما يشتكون منه أو رؤيتهم لطريقة التي يتم بها إداراتهم، أو حتى نظرتهم لباقى أعضاء الفريق وإذا كان هناك نصائح يمكنهم أن يواجهوها لهم.  هذه الطريقة ستساعد المدير أو مسؤول التقييم على معرفة الأسباب الغير واضحة المؤثرة على بيئة العمل، كما يمكنه من خلالها إكتشاف الأسباب المبكرة التي قد ينتج عنها موظفين متمردين آخرين. 

2- وضوح الأهداف

عدم وضوح الأهداف في العمل يؤثر بشكل كبير على الأداء ويؤدي إلى تمرد الموظفين. ويعود ذلك إما بسبب دم توضيح المدير لطريقة أداء المهمة من البداية، أو في الموظف ذاته وقفزه باستنتاجات خاطئة عن المهمة دون الرجوع إلى المدير؛ لذلك من المهم أن يتم الاتفاق مع الموظفين على الأهداف الدورية للعمل وآلية تحقيقها وما هو المتوقع من كل فرد بدقة، مع السماح لهم بحرية الاستفسار والتعليق. فهذه النقطة ستساعدك في تجنّب العديد من المشاكل ووضع الحدود الواضحة التي يمكن اللجوء إليها إذا خالف أحد أعضاء الفريق التعليمات المتعلقة بأداء العمل وجودته. 

3-نظام تقييم صارم

كلما كانت هناك عشوائية في طريقة إدارة العمل، كلما كانت هذه بيئة خصبة لنمو التمرد والفوضى في العمل؛ لذلك عملية بناء نموذج عمل واضح وصارم من البداية مهمة للغاية في تدفق عملية الإنتاج بفعالية والمرونة المطلوبة. النموذج لن يساعد فحسب في معرفة الجميع أدوارهم المطلوبة ومعرفة مسؤوليات وواجبات كل فرد، لكنه أيضاً سيحدد نظام المكافأة والعقاب الذي سيتم اللجوء إليهم إذا استدعى الوضع ذلك.

معرفة دوافع الموظف المتمرد تساعد على فهم بذور المشكلة
معرفة دوافع الموظف المتمرد تساعد على فهم بذور المشكلة

4-تقدير الجهود

مهمة ودور المدير هو أن يقود الموظف بكفاءة تجعله لا يخسر حماسة البدايات التي أظهرها مسبقاً، وفي نفس الوقت يحافظ على تطوره ونموه المستمر. فإذا كان يقوم بفعالية ومهارة بواجباته وأعماله، على الإدارة أن تجعله يرى أن كل مجهود يقوم به مقدرّ من باقي الفريق وله أهمية وتأثير فى جودة العمل، وإن الإدارة تنتظر ما يقوم به ومتحمس له كذلك. 

وجود تقدير مثل ذلك ومتابعة مستمرة للموظف المتمرد، ستخدم كل من ثقته بنفسه وسيقوم بكل ما يستطيع ليحصل عليه بصفة دورية، بل وتعظيمه كذلك.

5-منح الوقت

لا يجب التوقع أن أي نظام عقاب صارم قد يعالج أداء الموظف المتمرد على الفور. لذلك النصيحة الأولى والدائمة في التعامل مع الموظفين المتمردين هو أن تمنحهم بعض الوقت بعد إجراء مناقشة متعمقة وجادة معهم. وقت لفهم الصورة الكاملة لأهداف الشركة وطريق سير العمل وكذلك الطريقة الفعالة في التعامل مع الفريق، وقت يتمكنون من خلاله من فهم ما وجّه لهم من ملاحظات وتطبيقها، وقت يتمكنّون فيه من إعادة التفكير في أفعالهم وكذلك تأثيرها السيئ على صورتهم وصورة العمل كذلك، وليستعيدون معها الحماسة والإحترافية مرة أخرى.

6-التوثيق 

بمجرد ما أن يكون هناك استشعار وجود نواه تمرد من قبل أحد الموظفين، يجب الحرص على أن يكون هنالك طريقة دائمة للتوثيق، بحيث يمكن الرجوع إليها إذا استدعت الحاجة. فالتوثيق هي أهم وسيلة دفاعية في التصرف مع الموظف المتمرد، وتسهيل متابعة وفهرسة وبحث كل شيء للتمكن من الرد على كل الحجج.

من الضروري إجراء محادثات مفتوحة مع الموظف المتمرد بهدف فهم مشاكله
من الضروري إجراء محادثات مفتوحة مع الموظف المتمرد بهدف فهم مشاكله

7-تغليب مصلحة العمل

من الممكن أن يكون هذا الموظف إستثنائياً بشكل لا يصدق، ومن الممكن أيضاً أن وجوده في الشركة فرصة ذهبية لا يجب تضيعها، لكن إذا وجدت الإدارة من هذا الموظف عدم إهتمام بما تقدم له من ملاحظات أو عدم تغيّر فى طبيعة ما يقوم به من سلوكياته، فهنا يجب تغليب مصلحة العمل على كل شئ، حتى ولو بالتضحية بموظف بمهاراته؛ فالمخاطر التي تحيط بوجوده، يمكن تفاديها بفوائد أكثر من موظف بديل آخر. 

عند الوصول إلى هذه النقطة، يجب إعلام الموظف بحيادية وبهدوء وباحترام بأن تصرفاته لن تؤدي إلى نتيجة جيدة، وإذا لم يستغل الفرصة الأخيرة المتاحة أمامه، ستقوم الشركة آسفة باستبداله، وهو أمر غالباً ما يحقق نتائج إيجابية إذا تم بطريقة صحيحة لا تجعله يشعر أن الشركة تستغنى عن خدماته بطريقة تعسفية بدون تقدير لمجهوداته عبر السنوات الماضية.