لإدارة الجيدة تساعد في تخفيض تكاليف مشروعك

7 طرق من أجل توفير النفقات عند بداية المشروع

سابين الحايك
10 أكتوبر 2023

يسعى كل شخص عند إنشاء مشروعه وشركته الخاصة، إلى توفير النفقات بالعديد من الأساليب المختلفة، وذلك من أجل النجاح في إدارة الأصول المالية، فإدارة المشاريع وتكاليفه قد يكون من أهم التحديات والعقبات، ويحتاج إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير المال للحفاظ على النجاح وتحقيق الأرباح المطلوبة.

ولحلّ هذا الإشكال، نقدّم لك 7 طرق لا غنى عنها لكل صاحبة مشروع جديد أو شركة ناشئة، توفر لها النفقات، وتساعد على تدبير التمويل لاحتياجات المشروع الجديد وتضبط التدفقات المالية المختلفة.

اللجوء إلى الموظفين المستقلين من أشهر الطرق لتوفير النفقات
اللجوء إلى الموظفين المستقلين من أشهر الطرق لتوفير النفقات

1-التخطيط لميزانية المشروع

الهدف من إدارة الميزانية هو التحكم في نفقات المشروع ضمن الميزانية المعتمدة وتحقيق أهداف المشروع المتوقعة، وجود ميزانية دقيقة يُمكّن من تحديد مقدار المال الذي يمكن إنفاقه على كل مكون من مكونات المشروع. يجب وضع خطة للميزانية كخطوة أولية للتمكن من تحديد طرق تخفيض التكاليف في مشروعك. يمكن أن تعتبر هذه الخطوة جزءاً من إعداد دراسة الجدوى، وهي خطوة مهمة لمعرفة ما التكاليف التأسيسية والتكاليف التشغيلية لهذا المشروع، لأن الفشل في تحديد جميع التكاليف المحتملة ضمن ميزانية المشروع قد يكلف الكثير.

2-المشاركة في إيجار المكتب

قد تكون فكرة الشراكة مع شركة أخرى في مقر المكتب مميزات عديدة خصوصاً لمن يبدأ مشروعاً جديداً ويريد اختبارالسوق قبل أن يوقع عقد إيجار باسمه. في هذه الحالة، لن تكون قيمة الإيجار مخفضة فحسب، بل سيشمل ذلك: تقليل المصروفات العامة، وتأجيل شراء مكاتب، واقتسام العديد من الخدمات الأخرى. بالإضافة إلى أن المشروع في بدايته قد يجد صعوبة في استئجار مكان باسمه، وقد تستغرق إجراءات التأسيس والتسجيل أحياناً عدة شهور. إلا أن للمشاركة في الإيجارات له بعض العيوب أيضاً إذا لم تكن ثقافة العمل واحدة مع شريكك المشاركة في المكتب. وهناك اعتبارات هامة ينبغي مراعاتها قبل اتخاذ هذا القرار: هل المجموعة التي تعمل في الشركة الأخرى هادئة الطباع أم مزعجة، وهل هم متفاهمون. كيف ستضع اسمك أو اسم مشروعك على باب المكتب؟ وهل الشريك في المكتب معرّض للتعثر، ونقص السيولة، وأن يتوقف هو نفسه عن دفع الإيجار؟ لذلك، ينصح بتوخي الحذر عند المشاركة في مكان العمل مع شركة أو مشروع آخر ولا بد أن يتمّ بتحرير عقد منفصل مع صاحب العقار يحفظ لك حقك إذا تعثر الشريك.  

3-تأجير المعدات المكتبية وتجهيزات الأثاث

من الأمور الهامة التي توفر التكاليف؛ الاعتماد على تأجير المعدات المكتبية؛ مثل آلات التصوير وأجهزة الكمبيوتر وآلات الطباعة بكافة أنواعها. هناك أيضاً شركات تقدّم خدمة تأجير المكاتب وباقي تجهيزات الأثاث وعمليات تأجير المعدات وتجهيزات الاثاث المكتبية؛ الأمر الذي يخفف كثيراً من العبء المحتمل على أي صاحب مشروع ورائد أعمال عند بداية تشغيل مشروعه، كما أنها توزع هذه التكاليف على مدار عام أو أكثر، على ان يتم تسديدها من أرباح المشروع والعوائد المتحققة؛ ما يقلل من رأسمال المشروع المطلوب في البداية.

هناك العديد من الطرق التي تساعد في تخفيض التكاليف في مشروع ناشئ
هناك العديد من الطرق التي تساعد في تخفيض التكاليف في مشروع ناشئ

4-الاستعانة بموظفين لبعض الوقت

الاستعانة في البداية بموظفين يعملون لبعض الوقت، وليس الوقت كاملًا يقللّ من المصاريف المطلوبة في البداية، وتستخدم ما تم توفيره للاستثمارت الأخرى المطلوبة للمشروع. هناك وظائف تصلح لأن يعمل بها موظفون لنصف الوقت، أو الاستعانة بهم كغير متفرغين. يمكن القيام بعدد لا حصر له من الأمور عن طريق توظيف مستقلين في مجالات مختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر: تصميم المواقع الإلكترونية، بناء التطبيقات الذكية، التصميم الجرافيكي، التسويق الإلكتروني، الخدمات الإدارية، صناعة المحتوى وغيرها. وذلك بأقل التكاليف ووفقاً للميزانية المحدودة. ويمكن للمكاتب الافتراضية وتوظيف فرق عمل عن بعد أن يقضي على الحاجة إلى المساحة الجغرافية للمشروع وتكاليفها الباهظة من لوازم مكتبية وفواتير وصيانة وتأمين صحي وغيرها.

5-الإدارة الجيدة

كي يكون المشروع ناجحاً ينبغي أن يفي أهم معيارين وهو أن يتم تسليم المشروع في الموعد المحدد، وفي حدود الميزانية المخطط لها. ولكي يتم تسليم المشروع في موعده المحدد، ينبغي امتلاك الإدارة الجيدة وتحديد الأولويات من كيفية بدء المشروع وتخطيطه وتنفيذه والتحكم فيه وتسليمه، ومن ثمة تفويض هذا المشروع إلى فريق يمتلك الكفاءة لتحقيق أهداف محددة تُنفذ ضمن جدول زمني محدد مع ميزانية محددة. من أهم تلك المهارات هي القدرة على التواصل، وامتلاك مهارات القيادة وإدارة الماطر ومهارات التخطيط. بالإضافة إلى مهارات إدارة الوقت وإدارة الفريق والتفاوض والتنظيم وغيرهم. كل مهارة من تلك المهارات تُمكن من إدارة مشروع بكفاءة تضمن تسليمه باحترافية في موعده دون تخطي الميزانية المحددة.

6-التسويق عبر التواصل الاجتماعي

يُعد التسويق من أكثر الأمور المكلفة للغاية في أي مشروع، لذلك، يمكنك اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدامها في التسويق، وذلك لأنها تعتبر من أكثر الطرق الفعالة حالياً، كما أنها غير مكلفة بنفس درجة التسويق بالطرق الأخرى، إلى جانب أن تلك الطريقة تساعد على التفاعل أكثر مع العملاء، والترويج بشكل إبداعي.

يمكنك تخفيف النفقات من خلال خفض تكاليف المكتب
يمكنك تخفيف النفقات من خلال خفض تكاليف المكتب

7-اختيار ممثل قانوني جيد

التمثيل القانوني أمر مهم لكل صاحب مشروع أو شركة، فهو يساهم بشكل كبير في توفير الأموال، لذلك من المهم اختيار ممثل قانوني يساعد على اتخاذ القرارات الذكية، في الأمور الخاصة بالقانون في المشروع، كما أن هذا يساهم في تجنّب المشاكل القانونية المكلفة، والحفاظ على نفقات مشروعك الخاص