مزايا وعيوب الشراكة في الأعمال التجارية

مزايا وعيوب الشراكة في الأعمال التجارية

عبد الرحمن الحاج
24 سبتمبر 2023

غالبًا ما يتم تكوين شراكة عندما يرغب شخصان أو أكثر في تكوين شركة معًا، وربما يكون لديهم فكرة عمل مشتركة يريدون اختبارها، أو أنهم أدركوا أن مهاراتهم ومواهبهم تكمل بعضها البعض بطريقة تجعلهم يقومون بشراكة عمل رائعة، وأحيانًا الظروف المالية الصعبة لشخصين تضطرهم للشراكة، ويبدو أن تكوين شراكة هو الخيار الأكثر طبيعية.

وتعد الشراكة بشكل عام خيارًا مرغوبًا فيه للشكل القانوني لشركة جديدة إذا كانت شركة صغيرة ذات معدل دوران منخفض، والطريقة التي يتم بها تنظيم الشراكة وإدارتها، وكذلك كيفية التحكم فيها وفرض الضرائب عليها، تجعلها واحدة من أكثر هياكل الشركات المرغوبة، ومع ذلك، هناك أوقات عندما لا يكون هذا هو الحال.

مميزات وعيوب الشراكة

ولأن العمل عبارة عن شراكة، يجب مشاركة جميع الأرباح والالتزامات واتخاذ القرار، وهذه إحدى فوائد تكوين شراكة، خاصة عندما يكون لدى الأطراف مهارات تكميلية ويمكنهم التعاون بشكل فعال.

ومع ذلك، يمكن أن يسبب مشاكل معينة، ولقد تدهورت العديد من الشراكات بمرور الوقت، وفيما يلي مزايا وعيوب الشراكة التجارية.

مزايا الشراكة

وللشراكة في العمل الكثير من المميزات الجيدة والتي تطور من الشركة في الكثير من الأحيان، وأبرزها ما يلي:

1.    سهولة البدء

سهولة البدء
سهولة البدء

حيث إن تكوين شركة شراكة أمر بسيط. لديها متطلبات قانونية أقل تكلفة، لا يتطلب تكوين شركة شراكة تسجيل الشركة، ويجب أن يكون الشركاء فقط قادرين على الاتفاق.

وعلى الرغم من أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول ويكلف أكثر، إلا أن إبرام اتفاقية شراكة عادة ما يكون فكرة جيدة، ويوضح هذا العقد كيفية عمل الشراكة، بالإضافة إلى حقوق الشركاء والتزاماتهم، بالإضافة إلى ما سيحدث في مجموعة متنوعة من السيناريوهات، مثل ما إذا كان الشركاء يختلفون بشكل أساسي أو يرغب أحدهم في الاستقالة.

2.    أقل رسمية مع عدد أقل من الالتزامات القانونية

أقل رسمية مع عدد أقل من الالتزامات القانونية
أقل رسمية مع عدد أقل من الالتزامات القانونية

وتتمثل إحدى المزايا الرئيسية لتشغيل شركة شراكة على الشركات المحدودة في الافتقار إلى الشكليات، وعادةً ما تكون محاسبة الشراكات أبسط من محاسبة الشركات المحدودة، ولن يُطلب من شركة الشراكة الخاصة بك تقديم إقرار ضريبة دخل الشركة، ولكنك ستحتاج إلى تتبع إيراداتك ونفقاتك.

ولن تضطري إلى ملء بيان التأكيد، وستكون لديك احتمالات أكثر بكثير من الأعمال المقيدة، ولن يُطلب من الشراكة أبدًا تقديم أي من المستندات نفسها التي سيُطلب من شركة محدودة تقديمها، وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدد أقل من السجلات لتتبعها.

3.    المرونة

المرونة
المرونة

وشركة الشراكة لديها متطلبات قانونية أقل ولا تخضع للوائح الحكومية، ونتيجة لذلك، ويمكن للشركاء إجراء تغييرات على الشركة بناءً على تفضيلاتهم.

ويمكنهم تغيير حجم رأس المال، وحجم العمل، وهيكل الإدارة دون الحاجة إلى المرور بأية أطواق قانونية إضافية، وعند الضرورة، يمكن للشركاء إصدار أحكام قوية بناءً على التغييرات في البيئة الخارجية.

4.    تقاسم المخاطر

تقاسم المخاطر
تقاسم المخاطر

وكثيرا ما تتكون شركة الشراكة من عدد من الناس، ونظرًا لأن الأعضاء يوافقون على تقسيم الأرباح والخسائر بالتساوي، فإن المخاطرة مشتركة بين الجميع.

ونتيجة لذلك، يتم تقليل عبء المخاطر على كل شريك بشكل كبير عند مقارنته بالملكية الفردية، ونظرًا لأن الشركاء لديهم عمل أقل للقيام به، فإنهم أكثر دافعًا للقيام بمشاريع أكثر خطورة مع هوامش ربح أكبر.

5.    الخصوصية

الخصوصية
الخصوصية

وشركة الشراكة غير ملزمة بالإفصاح عن حساباتها، ونتيجة لذلك، ما يحدث في العمل يبقى في العمل.

6.    تقسيم العمل

ويتم تقاسم جميع أعمال الشركة بين الشركاء اعتمادًا على معارفهم ومواهبهم في الشراكة.

وفي الشراكة، يكون تقسيم العمل ممكنًا، ويؤدي تقسيم العمل هذا إلى إدارة أكثر كفاءة وزيادة الإيرادات.

عيوب الشراكة التجارية

ومن بين عيوب الشراكة التجارية ما يلي:

1.    مسؤولية غير محدودة

مسؤولية غير محدودة
مسؤولية غير محدودة

ويوافق الشركاء في شركة المشتركة على تقسيم جميع الخسائر والأرباح بالتساوي، وعلى الرغم من أن الديون ليست ديونهم، يحق للشركاء تحمل المسؤولية عنها جميعًا، والتزام كل شريك غير مقيد هذا يضع ضغطًا على ممتلكات الشركاء الشخصية ودخلهم.

2.    تجميد رأس المال

تجميد رأس المال
تجميد رأس المال

يستطيع الشريك الذي ينوي سحب ثروته من الشركة القيام بذلك بمفرده، والانسحاب ممكن فقط إذا وافق جميع الشركاء الآخرين كما يحظر على الشركاء بيع أسهمهم لطرف ثالث.

وإذا أراد شخص ما القيام بذلك، فيجب عليه أولاً الحصول على إذن من الشركاء الآخرين، ونتيجة لذلك، يفقدون سيولة استثماراتهم، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية لتردد الناس في الاستثمار في الشراكة.

3.    عدم اليقين

عدم اليقين
عدم اليقين

وقد يُصاب الشركاء بعدم اليقين، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي الجنون والإفلاس والتقاعد وموت الشريك إلى إغلاق مفاجئ للشركة.

وبصرف النظر عن الأسباب المذكورة أعلاه، يمكن للشريك أيضًا إخطار الشركاء الآخرين بحل الشركة، ونتيجة لكل هذه الاضطرابات، أصبح التخطيط طويل الأمد ومفاهيم الشركة الجديدة أكثر صعوبة.

4.    صعوبة في اتخاذ القرار

صعوبة في اتخاذ القرار
صعوبة في اتخاذ القرار

وقبل اختيار الشراكة في العمل، يجب أن تدرك أنه ينبغي أن يوافق جميع الشركاء على القرارات التافهة إلى المهمة، وقبول جميع الشركاء مطلوب أيضًا أثناء اتخاذ قرارات السياسة، ونتيجة لذلك، غالبًا ما يكون الشركاء غير قادرين على إصدار أحكام سريعة أو غريزية حول الشركة.

5.    الفرق المتبادل

الفرق المتبادل
الفرق المتبادل

وكل شريك في شركة شراكة على دراية بحقائق الشركة وسجلاتها وأسرارها، وإذا كان هناك تعارض متبادل بين الشركاء، فهناك احتمال كبير بأن المعلومات السرية حول الشركة قد يتم تسريبها، وقد يكشف الشركاء أسرار شركتهم للمنافسين الآخرين.

6.    الافتقار الملحوظ إلى المكانة

الافتقار الملحوظ إلى المكانة
الافتقار الملحوظ إلى المكانة

وغالبًا ما يفتقر نموذج أعمال الشراكة، مثل نموذج التاجر الوحيد، إلى هالة المكانة المرتبطة بشركة محدودة، وقد تبدو الشراكات بشركاتهم سريعة الزوال بسبب غياب الحياة المستقلة خارج الشركاء