لا تحتاج الى رأس مال كبير: أفكار مشاريع صغيرة تساعدك في تحقيق الارباح

لا تحتاج الى رأس مال كبير: أفكار مشاريع صغيرة تساعدك في تحقيق الارباح

سابين الحايك

الكثير من الناس يبحثون عن كيفية تأسيس مشروع خاص بهم، يمنحهم الأريحية المطلقة بتحديد عدد ساعاته ومكان تنفيذه وبما يتناسب مع ظروفهم الحياتية والأسرية. ولكن تبقى العقبة الكبرى التي تواجههم كل مرة هي التمويل. هناك الكثير من الأفكار والمشاريع الرائعة التي تحتاج إلى أموال كثيرة للغاية، ولكن اليوم سنقدّم لك عدد كبير من أفكار مشاريع بدون رأس مال كبير ومربحة لا تحتاج إلى تمويل.

ستجدين هنا أفضل الأفكار التي يمكنك البدء بها برأس مال صغير منخفضة التكلفة وبدون مجهود تتناسب مع ميزانيتك وتحقق لك الربح المطلوب. اختاري ما يتناسب مع إمكانياتك وخبرتك وشهادتك الجامعية أو الأكاديمية أو المهنية.

10 أفكار مشاريع بدون رأس مال

1-قناة على اليوتيوب

يمكنك الآن أن تقومي بعمل قناة خاصة بك والربح من اليوتيوب مئات بل والالاف الدولارات شهرياً. كما ان فتح حساب وانشاء قناة على اليوتيوب مجاني 100/100، ولكن عليك مسبقاً أن تُعدي محتوى مميز ومفيد وتمتلكي القدرة على الإلقاء يختلف عن غيرك حتى تستطيعي جني الكثير من المال، ولكي تنجح في مجال اليوتيوب. عليك أيضاً متابعة وتحليل جمهورك بشكل مستمر لتطوير قناتك باستمرار وزيادة أرباحك منها.

التأجير العقاريّ من المشاريع التي لا تحتاج إلى وجود أي رأس مال
التأجير العقاريّ من المشاريع التي لا تحتاج إلى وجود أي رأس مال

2-إنشاء مدونة ربحية

يمكنك أيضاً ان تقومي بانشاء مدونة ربحية خاصة بك، وذلك من خلال المحتوى الذي تقدميه. كل ما عليك فعله هو إنشاء موقع إلكتروني، ومن ثم استغلال مهارتك في كتابة التقييمات أو المعلومات عن منتج معين، أو كتابة الأخبار، أو تقديم المعلومات في مجال محدد، بهذه الخطوة ستخلقي قاعدة عريضة تثق فيما تقدميه وتتابعك باستمرار. ومع الزيارات المتكررة على المدونة الخاصة بك، ستتمكنين من تفعيل برنامج جوجل أدسنس الخاص بالإعلانات على مدونتك، لتبدأي في جني أرباحك من الإعلانات. يمكنك التدوين بأي لغة تجيدينها، في أي مجال.

3-العناية بالأطفال

العناية بالأطفال من الوظائف والمشاريع القديمة والحديثة نسبيّاً، ومن الممكن تطبيقها منزليّاً، سواءً من خلال الإعلان عن القدرة على العناية بالأطفال في المنزل، أو الذهاب إلى منازل العائلات والعناية بأطفالهم أثناء غيابهم عن منازلهم، ولا يحتاج هذا المشروع إلى وجود أي رأس مال، فمن الممكن تطبيقه من خلال الاعتماد على الخبرة الذاتيّة في العناية بالأطفال.

4-التأجير العقاري

التأجير العقاريّ من المشاريع التي لا تحتاج إلى وجود أي رأس مال، ومن الممكن تطبيقه بطريقة بسيطة جداً، من خلال تأجير غرفة في المنزل، أو شقة يملكها الشخص ولكنه لا يستخدمها، ويساهم هذا المشروع في تطور وزيادة الثروة الماليّة، عن طريق استثمار العقارات الشخصيّة، ومن ثم شراء أو بناء عقارات جديدة؛ بهدف تأجيرها أو بيعها.

التدريب الرياضي يعد من المشاريع السهلة التي يمكنك البدء من دون رأس مال كبير
التدريب الرياضي يعد من المشاريع السهلة التي يمكنك البدء من دون رأس مال كبير

5-تنسيق الأحداث والفعاليات

تنسيق الأحداث هو من المشاريع التي لا تحتاج إلى توفير أيّ رأس مال، بل يعتمد على المهارات الإداريّة عند الأفراد؛ إذ من الممكن تقديم خدمات تنسيق وتنظيم الأحداث التي تشمل المؤتمرات، والاجتماعات، والفعاليّات المحليّة مثل حفلات الزفاف في الحيّ أو المنطقة السكنيّة، فالكثير من الأشخاص يلجؤون إلى الاعتماد على أفراد يقومون بتنسيق الأحداث والفعاليات الخاصة بهم.

6-مدربة موسيقى

إذا كنت من الأشخاص المتمكنين في العزف على آلة موسيقية معينة، فمن الممكن أن تقومي أيضاً باستخدام تلك الموهبة وتدريب بعض المبتدئين على تلك الالة الموسيقية.

7-مدربة يوغا

كذلك أيضاً مجال اليوغا، فإن كنت على دراية تامة باليوغا ومتخصصة في هذا المجال، فيمكنك تدريب بعض الافراد داخل منزلك أو في نادي أو مكان مخصص لذلك أو حتى مكان مفتوح في الهواء الطلق.

8-العمل كمترجم

هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على الجمع بين أكثر من لغة، لذا إذا كنت متمكنة من لغة ما وتتقنيها بشكل جيد فعليك أن تقومي بتقديم بعض الخدمات للعملاء بمقابل مادي على تلك الخدمات. هذا النوع من الخدمات تدخل ضمن مجال العمل الحر ولا تحتاج أي رأس مال.

9-تجارة السلع المستعملة

بيع وتجارة المواد المستعملة يلقى اهتمام الكثير من أصحاب الدخل المحدود والمتوسطي الحال غير القادرين على شراء السلع الجديدة بشكل دائم. كما يعد من أفضل خيارات مشروع مربح في منطقة شعبية يمكن تنفيذه برأس مال صغير ولا يحتاج إلى مجهود. تستطيعين العمل من المنزل أو ضمن محل أو مكان يتم استئجاره بمبلغ رخيص، والانطلاق بشراء المواد والأشياء المستعملة ممن يرغب ببيعها من الوسط المحيط بك. وبعد شرائها يفضل أن تعملي على إصلاح المعطل منها وترميم التالف وإجراء ما تحتاجينه من صيانة، وإعادة بيعها بهامش ربح جيد يتناسب مع أهميتها وطلبها.

العناية بالاطفال من المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى رأس مال
العناية بالاطفال من المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى رأس مال

10-تعليم الصغار

الكثير من الآباء والأمهات لا يجدون الوقت الكافي لتعليم أطفالهم أو استذكار دروسهم، فنجدهم يلجأون إلى من يُجيد ويُحسن التعامل مع أطفالهم وتعليمهم. وهذا أحد مشاريع بدون راس مال التي قد تُلهمك، لأن كل ما يحتاجه المشروع هو شخص مُتعلم فقط يُجيد التعامل مع الصغار وإيصال المعلومة بطريقة جيّدة وسلسة، أيضاً المناهج الابتدائية سهلة ويمكن لأي شخص فهمها وشرحها للصغار.