إدارة الوقت في العمل الحر... إليك هذه النصائح الفعالة

إدارة الوقت في العمل الحر... إليك هذه النصائح الفعالة

سابين الحايك

=العمل الحرّ من المنزل ممتع بالطبع! تخيّلي العمل من دون ملابس رسمية أو مواعيد مرهقة للعمل. ولكن عليك الإنتباه لشيء هام وهو ألا يجب أن تدعي نفسك فريسة لتضييع الوقت فهذا أكبر عائق سيؤدي إلي فشلك في العمل الحرّ. لا تعتبري ذلك جزءاً ثانوياً بل هو عنصر جوهري وهام جداً وعليك إستغلاله بشكل صحيح لتنجزي أعمالك ومهامك المطلوبة بالشكل والوقت المناسب والحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

في ما يلي بعض النصائح التي يمكن للعامل الحر اتباعها لإدارة الوقت بشكلٍ فعال:

إدارة الوقت في العمل الحر يساعد في تحقيق المزيد من الأهداف
إدارة الوقت في العمل الحر يساعد في تحقيق المزيد من الأهداف

1-الترتيب والتنظيم

نصيحتنا الأساسية لك هي أن تكوني أنت مديرة وقتك بحيث تضعين الضوابط وفق ما يُناسبك، والأهم أن تلتزمي بتلك الضوابط. قومي بإعداد قائمة بالمهام اليومية وقسّمي تلك المهام طبقًا للأولويات. راجعي مهامك اليومية وأدائها خلال وقت مُحدّد من اليوم، وفكّري قبل النوم بمهام اليوم التالي. حدّدي وقت لكل شيء ولا تخلي بين الأمور (وقت للعمل – وقت للراحة – وقت لتسويق خدماتك أو مُنتجاتك ...الخ). وأخيراً، لا تُرهقي نفسك في التشدّد في التنظيم وحاولي أن تتدرّج بالموضوع.

2-الابتعاد عن المُلهيات

أصبحت حياتنا اليومية مليئة بالمُلهيات، وحتى إن استثنينا وجود أفراد العائلة (الإخوة، الزوجة، الأولاد، ...) في حالة المُستقلين الذين يعملون في منازلهم، فإن هُنالك العديد من المُلهيات التي تُضيّع أوقاتنا دون أن نشعر. إليك بعض النصائح البسيطة التي ندعوك لاتباعها أثناء العمل للتوصّل لأفضل أداء:

  • اجعلي مكان العمل مُنظماً على الدوام، نظيف ومُريح نفسياً وجسدياً.
  • أغلقي هاتفك المحمول أو أبعديه تماماً عنك أثناء العمل.
  • ابتعدي عن شبكات التواصل الاجتماعي بشكلٍ قاطع أثناء العمل.
  • لا تستخدمي الإنترنت أثناء العمل سوى لتلبية أمور مُتعلقة بالإنجاز، وأغلقي أي شاشات عرض أثناء العمل.
  • أغلقي جميع الإشعارات الآلية التي من المُمكن أن تصلك من حاسبك أو هاتفك أو جهازك اللوحي.
  • ضعي جميع ما يُمكن أن تحتاجيه أثناء عملك في مُتناول يدك.
  • أبلغي من هم معك بأوقات عملك كي لا يترددوا إليك في هذه الأوقات ويشغلوا تركيزك.
  • خذي فترات مُنتظمة من الراحة لتبتعدي فيها عن جو العمل تماماً وتمارسي تمريناً مُعيناً أو شيئًا تُحبيه.

3-التركيز على مشروع واحد

حاولي أن تنتهي من كل عمل تُنفذيه بشكل كامل ثم تنتقي للعمل الذي يليه. هذا الأمر سيضبط التركيز ويُحافظ على الوقت بالمُحصلة. فتح عدة مشاريع في وقت واحدة لا يعني بالضرورة أنك شخص محترف وتستطيعين تحمل عبء التعامل مع تلك المشاريع كافة، بل قد يعني أنك مشتتة أو تشعرين بالملل. ولكن، اعلمي أن عنصر ضياع التركيز وانخفاض الحماس في العمل مع كثرة المشاريع سيؤثر على إنتاجيتك كلياً وكيفية تنظيم وقتك. لذلك إذا اقتحمت عملك بعض الملهيات الأخرى، حتى ولو كانت مهمة مثل مكالمة عمل، طلب مشروع جديد، أو أي شيء آخر، قومي على الفور بكتابتها كملاحظة على ورقة جانبية، حتى تتذكريها حينما تفرغين من العمل لكي تستطيعي التركيز على المهام حسب أولويتها وتقسيمها بما يناسبك وتتبع تقدمها.

تحديد الأولويات وتنظيم المهام يحقق للعامل الأهداف المرجوة
تحديد الأولويات وتنظيم المهام يحقق للعامل الأهداف المرجوة

4-الاستفادة من أدوات تنظيم الوقت

نظراً للأهمية الكبيرة في مجال إدارة الوقت فقد توفّرت مئات الأدوات المُفيدة التي بالإمكان استغلالها بغرض التنظيم والتي جاءت على شكل تطبيقات سطح مكتب، مواقع ويب وكذلك تطبيقات للهواتف الذكية. من الجيّد أن تبحث وتُجرّب ما يُناسبك وتعتمده لتنظيم أوقاتك.

نصائح للنجاح في العمل الحرّ

عدم الاعتماد على العمل الحر فقط في البداية

في بداية العمل الحرّ، قد يكون من الصعب تغطية جميع الالتزامات المالية من دون العمل العادي. لذلك، نصيحتي لك هي عدم ترك وظيفتك أو عملك الأساسي في حال كانت موجودة حتى تكوني واثقة من أن عملك الحر عبر الإنترنت سيفي بجميع متطلبات حياتك الشخصية دون وجود أي نقص أو قصور في أي جانب منها. 

التعلّم بإستمرار

إذا كنت قد دخلت مجال العمل الحر بناءً على موهبتك أو مهاراتك، فلا ترتاحي كثيراً لما تمتلكينه من إمكانيات. بل حاولي دائماً تنمية قدراتك من خلال التعلّم والاستفسار عن كل ما هو جديد في مجال تخصصك، وتبنّي الأساليب الحديثة والمتطورة في إنجاز عملك. فالتعلم والاستمرار في اكتساب الخبرات المتتالية سيتيح لك فرصة البقاء في السوق، وستكونين دائماً محط أنظار عملائك وستزيد من قيمتك بالنسبة لهم، وبذلك لن تكون عرضة للاستبدال بشخص آخر.

عدم إهمال مواقع التواصل الإجتماعي

كونك قد انضممت لاحد مواقع العمل الحرّ هذا لا يعتبر عذراً لإهمالك التواجد علي مواقع التواصل الإجتماعي. حاولي دائماً تطوير ملفاتك الشخصية علي مواقع التواصل الإجتماعي وعرض شيء من خبراتك أو سابق أعمالك عليها حتي تفتحي لنفسك سوق أخر بعيداً عن موقع العمل الحر الذي تعملين لحسابه.

تُساعد إدارة الوقت بشكلٍ فعال العامل الحر في تحسين إنتاجيته
تُساعد إدارة الوقت بشكلٍ فعال العامل الحر في تحسين إنتاجيته

التخطيط للوقت

العمل من المنزل ممتع بالطبع! تخيّلي العمل من دون ملابس رسمية أو مواعيد مرهقة للعمل. ولكن عليك الإنتباه لشيء هام وهو ألا يجب أن تدعي نفسك فريسة لتضييع الوقت فهذا أكبر عائق سيؤدي إلي فشلك في العمل الحرّ. قومي بتنظيم وقتك جيداً وضعي لنفسك مواعيد محددّة يومياً لممارسة ومتابعة أعمالك فهذا سيساعدك علي التركيز أكثر علي أعمالك وترتيب جدولك بشكل يوصلك إلي هدفك المنشود. لا تنسي تخطيط ساعات يومك قبل البدء في العمل ولا تعتبري ذلك جزءاً ثانوياً بل هو عنصر جوهري وهام جداً وعليك إستغلاله بشكل صحيح لتنجزي أعمالك بالشكل والوقت المناسب.

التحلّي بالصبر

عملك كمستقل هو كالإستثمار في أي مجال أخر تضعين فيه أموالك وتنتظري الأرباح. لذا يجب عليك التحلّي بالصبر وعدم إستعجال المكسب الكبير. استمري في العمل وطورّي من نفسك ومن أسلوب خدماتك أو طريقة تسويقك لنفسك من وقت لأخر حتى لا تجدي نفسك بمرور الوقت لم تتقدمي كثيراً عما كنت عليه في البداية.