10 عوامل أساسية وهامة عليك اتباعها لنجاح موقعك التجاري الإلكتروني

10 عوامل أساسية وهامة عليك اتباعها لنجاح موقعك التجاري الإلكتروني

سابين الحايك

العديد من صاحبات المواقع الالكترونية لا يعرفن كيف يديرن مواقعهم الإلكترونية ولا يدركن أهمية تحسين أداء الموقع للوصول للنجاح. فكيف تديرين موقع إلكتروني باحترافية ونجاح؟ في الحقيقة، تعتمد إدارة المواقع على العديد من الجوانب التي يجب أن توليها اهتمام بالغ من أجل تعزيز حضور موقعك الإلكتروني في عالم الويب.

ولإنشاء موقعك التجاري الإلكتروني، الذي يضمن لك النجاح على المدى البعيد، اتبعي هذه العوامل والنصائح الأساسية:

عوامل أساسية وهامة عليك اتباعها لنجاح موقعك التجاري الإلكتروني
عوامل أساسية وهامة عليك اتباعها لنجاح موقعك التجاري الإلكتروني

1-تحديد الميزانية بشكل صحيح

أهم عامل لنجاح أي موقع الكتروني هو تحديد ميزانيتك بشكل صحيح والاستثمار في المشروع أو المتجر الخاص بك على الانترنت. هناك الكثير من العلامات التجارية التي تفرط في إنفاقها على موقعها الالكتروني ولكن لا تحقق نتائج جيدة وعلى العكس من ذلك هناك من يخطط بشكل صحيح لميزانية وتكلفة موقعه الإلكتروني من أجل تحقيق تقدم كبير في مجال التسويق وينجح في ذلك. لذلك، عليك تحديد ميزانيتك بشكل معقول وصحيح بدون مبالغة لاتخاذ القرارات الصحيحة. بالإضافة إلى ذلك حددّي نظام إدارة المحتوى والتكنولوجيا التي سوف تعتمدين عليها عند تحديد ميزانيتك لاتخاذ قرارات صحيحة تدعم الأعمال الخاصة بك.

2-كسب ثقة الجمهور

أصبح هذا العامل هام جدا للغاية دائماً. كوني واضحة في جميع ما تقدميه لجمهورك المستهدف وما الذي يشجعهم ويجذبهم إلى موقعك الإلكتروني وما هي الأشياء التي تبرعين فيها وكيف يمكنك الاستفادة منها. ركزّي دائماً على دعم موقعك الالكتروني بالروابط للمزيد من المصداقية وكسب الثقة وزيادة البيع. مثلآً أضيفي صفحة "نبذة عنا" لأن جمهورك المستهدف يرغب دائماً في معرفة من يتعامل معه وأنك لست مجرد سلعة وموقع افتراضي. أضيفي الأسماء والصور والفيديوهات إلى موقعك الإلكتروني فهذا يضيف الكثير من المصداقية وكسب ثقة العملاء.

3-استخدام قوالب مختلفة

التميز والاختلاف هو الطريقة الأمثل والقوة المطلوبة لنجاح المشاريع والمشاريع الالكترونية. بإمكانك اختيار واستخدام قالب مميز ومختلف للموقع الالكتروني الخاص بك وتخصيص الصور والأنماط التي تناسب علامتك التجارية فهذا يساعد على كسب المزيد من الثقة وجذب العملاء المحتملين. تميّزي بطريقة إبداعية في السعر والجودة وخدمة العملاء عن بقية المواقع، وافعلي كل ما هو مطلوب لإرضاء عملائك المحتملين.

يجب أن يكون موقعك سريع حتى يتمكن الزائر من تصفح موقعك في ثواني
يجب أن يكون موقعك سريع حتى يتمكن الزائر من تصفح موقعك في ثواني

4-التركيز على سهولة الاستخدام وتحسين تجربة المستخدم

حققّي لجمهورك تجربة رائعة على موقعك الإلكترونى التجاري وساعديهم على الوصول إلى المحتوى الذي يريدونه بسهولة. اجعلي صفحة الاتصال واضحة، وأضيفي إمكانية المحادثة المباشرة للإجابة عن الأسئلة البسيطة. وعندما يتصل بك العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، حاولي أن تجيبي في أقرب وقت ممكن. إذا كنت تقدمين فيديوهات مميزة، قومي بتوجيه العملاء إلى صفحات هذه الفيديوهات بسهولة، وإذا كان لديك خدمات ومنتجات متنوعة فتأكدي من أن العملاء يمكنهم الوصول إلى الصفحة المطلوبة بأقل عدد ممكن من النقرات، بالإضافة إلى توفير تنقلّ سهل في القوائم الرئيسية. تذكرّي بأن المستخدم يرغب دائماً في الوصول إلى ما يريده بأبسط وأسرع طريقة ممكنة وهذا ما يريده الجميع أيضاً.

5-تحسين سلة التسوق الخاص بالموقع الالكتروني

قومي بتحسين التجارب في عربة التسوق. مثلاً قومي بعرض بعض المنتجات قبل خروج العميل لزيادة قيمة سلة التسوق، ولكن ما إن يوجَد العميل في مرحلة إتمام عملية الشراء، توقفي عن الدفع بالمزيد من المنتجات. أيضاً، من الأفضل ألا تجبري العملاء على إنشاء حساب خاص بهم. فلا يملك العديد من الأشخاص الوقت الكافي لإنفاقه على موقعك.

6-تحسين خدمة استخدام جهاز المحمول

يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة المحمول لاستعراض المنتجات التي يرغبون في شرائها في حين يقومون بإتمام عملية الشراء من خلال أجهزة الكمبيوتر؛ لا سيما المنتجات ذات القيمة العالية. فحريٌ بك الاهتمام بمستخدمي أجهزة المحمول، بتبسيط التصفح من خلال أجهزة المحمول لِحثّ المستخدم على قضاء وقت أطول في التصفح والذي ينعكس عليك من خلال زيادة إضافات عربة التسوق.

أهم عامل لنجاح أي موقع الكتروني هو تحديد ميزانيتك بشكل صحيح
أهم عامل لنجاح أي موقع الكتروني هو تحديد ميزانيتك بشكل صحيح 

7-استخدام التحليلات

أنت بحاجة للحصول على المعلومات الخاصة بالخصائص الديموغرافية الخاصة بعملائك وسلوكياتهم وغير ذلك. لذلك، تحتاجين إلى تثبية Google Analytics على موقعك الإلكتروني وتخصيصها لإعداد التقارير والتنبيهات التي تصل إليك أولا بأول لمراقبة النتائج والوصول إلى الأهداف.

8-التأكد من أن الموقع الإلكتروني الخاص بك يعمل طوال الوقت

من أول الأشياء التي يجب أن تحرصي عليها بالتأكيد هو عملية تشغيل الموقع الإلكتروني ومع ذلك قد تلاحظين وجود بعض المشاكل مثل عدم عمل بعض الأزرار أو وجود خطأ خاص بالمتصفح أو عدم التوافق مع الهواتف المحمولة. وبمجرد متابعة التحليلات ومتابعة البيانات الخاصة بالمبيعات قد تكتشفين أن هناك شريحة من الجمهور المستهدف قد واجهته بعض المشاكل. ويجب الانتباه إلى أن هناك بعض المستخدمين لا يقومون بالاتصال بك عندما تواجهه بعض المشاكل عند الشراء أو عندما لا يمكنهم الوصول إلى المحتوى الذي يريدونه فإنهم يغادرون فقط. لذلك عليك التأكد من أن كل شيء يعمل والاهتمام دائماً بالمتابعة وحلّ المشاكل فور حدوثها.

9-سرعة تصفح موقعك الإلكتروني

يجب أن يكون موقعك سريع حتى يتمكن الزائر من تصفح موقعك في أقل من 4 ثواني على أكبر تقدير. ابتعدي عن الإسراف في استخدام الصور ذات الأحجام الكبيرة، نعم ذكرنا أن المقال يجب أن يحتوي على صوراً وفيديوهات ولكن بمقدار معيّن فكل شيء زاد عن حده أصبح غير مقبول. انتبهي إلى استخدام إضافات برمجية كثيرة، ويكثر هذا الخطأ لمستخدمي السكربتات التي تتيح صلاحيات تثبيت إضافات برمجية، مثل سكربت مدونات ووردبريس الشهير؛ حيث يفتح المتصفح موقع ما بإرسال طلبات بفتح كل الملفات المرتبطة، فيأخذ المستخدم وقتاً طويلآً قبل أن يفتح الموقع بأكمله.

ركزي على سهولة الاستخدام وتحسين تجربة المستخدم
ركزي على سهولة الاستخدام وتحسين تجربة المستخدم

10-إطلاق حملة تسويقية جادة لموقعك الإلكتروني

خطة التسويق الجيدة يجب أن تحتوي على خطة تسويقية لشبكة اجتماعية ملائمة لفكرة موقعك وتخصصه وتتبعها بشبكة اجتماعية أخرى أقل اهتماماً. هذا بالإضافة إلى أهمية وجود خطة تسويقية عن طريق الإعلانات المدفوعة كإعلانات فيسبوك أو جوجل بصفتهم أشهر الشبكات الإعلانية وأكثرهم تأثيراً.